الصحف العالمية: الخارجية الإثيوبية تعلن المشاركة فى اجتماع واشنطن حول سد النهضة.. استدعاء جون بولتون للشهادة فى تحقيقات عزل ترامب.. وبيزنس تايمز: الرئيس التنفيذى لبوينج تلقى تحذيرا من العيوب قبل التحطم الثانى

الخميس، 31 أكتوبر 2019 03:24 م
الصحف العالمية: الخارجية الإثيوبية تعلن المشاركة فى اجتماع واشنطن حول سد النهضة.. استدعاء جون بولتون للشهادة فى تحقيقات عزل ترامب.. وبيزنس تايمز: الرئيس التنفيذى لبوينج تلقى تحذيرا من العيوب قبل التحطم الثانى جون بولتون
كتبت ريم عبد الحميد- فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس بعدد من القضايا فى مقدمتها استدعاء جون بولتون للشهادة فى تحقيقات عزل ترامب وأهم القضايا التى ستحدد الفائز فى انتخابات بريطانيا.

 

نيويورك تايمز: استدعاء جون بولتون للشهادة فى إطار تحقيقات عزل ترامب

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن محققى العزل فى مجلس النواب الأمريكى استدعوا أمس الأربعاء جون بولتون، مستشار الأمن القومى السابق للبيت الأبيض واثنين من كبار محاميى البيت الأبيض للإدلاء بشهادتهم فى التحقيق الذى يجرى حول حملة ترامب للضغط على اوكرانيا، مما يجعلهم يقتربون من شهود حاسمين مع استعدادهم لجعل تحقيقهم معلنا.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن بولتون أحد المخضرمين الشرسين فى مجال السياسة الخارجية يمكن أن يكون طرفا أساسيا فى تحقيق العزل الذى بدأه مجلس النواب الأمريكى منذ شهر. وقد شهد مساعدوه بأن بولتون الذى غادر البيت الأبيض فى سبتمبر فى ظل خلافات مع الرئيس كان غاضبا من محاولات الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيقات حول الديمقراطيين. وحذر من أن المحامى الشخص لترامب رود جوليانى  الذى كان يقود هذه المهمة أشبه بقنبلة يدوية سيفجر الجميع.

 

 لكن تظل مسألة ظهوره أمر غير مؤكد على الإطلاق. فقد قال محاميه إن بولتون غير مستعد للظهور أمام المحققين طواعية ورفض أن يحدد ما سيفعله موكله إذا ما تم استدعائه رسميا.

  وقالت نيويورك تايمز أن هذه الدعوة التى طال انتظارها جاءت مع يوم مشتعل آخر فى واشنطن حيث ساد فى العاصمة الامريكية الحديث عن العزل والجهود الدبلوماسية فى الظل.

 

وهيمنت على جلسة تأكيد تعيين جون سوليفان، نائب وزير الخارجية ومرشح ترامب لتولى منصب سفير واشنطن لدى روسيا، أسئلة حول قضية أوكرانيا.

 

الخارجية الإثيوبية تعلن المشاركة فى اجتماع واشنطن حول سد النهضة

وأكد مسئولون إثيوبيون أن أديس أبابا ستشارك فى الاجتماعات المقررة بشأن سد النهضة فى العاصمة الأمريكية الشهر المقبل.

 

 وأوضح المسئولون لوكالة بلومبرج أن وزارة الخزانة الأمريكية قد وجهت الدعوة لمصر وإثيوبيا لإجراء محادثات كجزء من الجهود الدولية للوصول إلى حل لـزمة سد النهضة

 

 وقال المتحدث باسم وارو الخارجية الإثيوبية نيجيات جيتاشيو فى تصريح عبر رسالة نصية للوكالة الأمريكية بأن أديس أبابا ستشارك فى الاجتماع المقرر فى السادس من نوفمبر والذى سيشمل أيضا ألسودان.

 

 كانت مصر قد قبلت الدعوة الأمريكية لإجراء المحادثات فى واشنطن فى نفس الموعد.

 

وقال وزير المياه اإثيوبى سيلشى بيكيلى، الذى أكد أمس الأربعاء أن بلاده تلقت دعوة من وزارة الخازنة الأمريكية، أن الدول الأفريقية الثلاث من المقرر أن تعقد الاجتماع السادس ضمن تسعة اجتماعات فنية حول عمليات الملء والسدود فى النصف الأول من نوفمبر.

 

استقبال حافل لكلب عملية تصفية البغدادي فى البيت الأبيض

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن كلب الجيش الأمريكى الذى كان جزءا من الغارة التى أدت إلى مقتل زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي، سيحصل على ترحيب الأبطال منن الرئيس الأمريكى فى البيت الأبيض.

 

 وكشف الرئيس ترامب، الذى سبق أن قال أن اسم الكلب سرى، أن الكلب الملوى البلجيكي يدعى "كونان". وقال إن الكلب سيغادر الشرق الأوسط ليصل إلى البيت الأبيض فى وقت ما خلال الأسبوع المقبل

 

 وقال ترامب تغريدة على تويتر إن "النسخة الحية" من كانون ستغادر الشرق الأوسط لتصل إلى البيت الأبيض فى وقت ما الأسبوع المقبل. وجاء هذا بعدما نشر ترامب صورة مركبة وهو يكرم الكلب.

 

 

 وقد تعرض الكلب للإصابة خلال عملية تصفية البغدادي يوم السبت الماضى، وعاد إل الخدمة، بحسب ما قال البنتاجون.

 

والدة ضحية طائرة بوينج تطالب رئيس الشركة بالاستقالة بعد شهادته أمام الكونجرس

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن أم فقدت ابنتها الشابة فى إحدى حادثتى تحطم طائرة بوينج طراز 737 ماكس هاجمت الرئيس التنفيذى للشركة دينيس مولينبرج بعد إدلائه بشهادته أمام الكونجرس.

 

 وقال نادية ميليرون، التى فقدت ابنتها سامية روز ستومو التى كانت تبلغ من العمر 24 عاما  وكانت على متن رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية التى سقطت فى مارس الماضى، "عد إلى أيوا.. أفعل ذلك" فى إشارة إلى قصة مولينبرج بشأن قصة نشأته التى رواها للجنة النقل بمجلس النواب عدة مرات.

وتابعت الأم قائلة "لا اشعر أنك تفهم..لقد وصلنا إلى النقطة التى لم تعد فيها الشخص المناسب لحل الموقف".

ورد مولينبرج عليها قائلا إنه يحترم وجهة نظرها، وأضاف: "لكن أريد أن أخبرك بالطريقة التى نشأت بها.. وأنا صادق هنا بشأنها. لقد تعلمت من والدى فى أيوا إنه عندما تحدث الأشياء تحت مرأى منك يجب أن تملكها وأن تتحمل مسئولية إصلاحها".

 

 وواجه دينيس مولينبرج، الرئيس التنفيذى لشركة بوينج عملاق صناعة الطائرات جلسة حامية فى الكونجرس بشأن العيوب التى أسفرت عن تحطم طائرتين خلال الأشهر الإثنى عشر الماضية.

 

يأتى ظهور مولينبرج أمام الكونجرس تزامنا مع الذكرى الأولى لوقوع الحادث الأول. وجلس ورائه أسر عدد من ضحايا الحادثتين التى أسفرتا معا عن مصرع 346 شخص، وهما طائرة لايون إير التى تحطمت فى إندونيسيا أكتوبر الماضى، وطائرة الخطوط الجوية الإثيوبية التى سقطت فى مارس.

 

الصحف البريطانية:

أهم القضايا التى ستحدد الفائز فى الانتخابات ببريطانيا

سلطت صحيفة التايمز البريطانية الضوء على أهم القضايا المطروحة على الساحة السياسية فى بريطانيا والتى ستحدد من سيفوز فى الانتخابات المقررة فى ديسمبر المقبل.

 

 وقالت الصحيفة فى تقريرها إنه فى غضون ستة أسابيع سيتوجه البريطانيون على صناديق الاقتراع للمشاركة فى الانتخابات الأكثر اشتعالا منذ سنوات. ولا يقف على المحك فقط علاقة بريطانيا المستقبلية بالاتحاد الأوروبى على الرغم من أهميتها. فسيختار الناخبون أيضا بين الاحزاب الرئيسية التى لم يكن لديها من قبل مثل هذه الرؤى المتعارضة لمستقبل البلاد.

 

 وستؤثر هذه الانتخابات على الكيفية التى سيتم بها تمويل الخدمات العامة ومقدار ما يتم دفعه من ضرائب وشكل البلاد بعد عقد. كما أنها ستحدد ما إذا كانت المملكة المتحدة ستظل كما هى من الأساس. ولم تكن هذه المخاطر أعلى مثلما هى الآن.

 

 وفى مقدمة القضايا التى ستحدد الفائز البريكست، حيث ستكون استراتيجية رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون حاضرة فى الانتخابات كفرصة للناخبين لتحقيق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ثم الانتقال إلى موضوعات أخرى مثل التعليم والانفاق على الصحة وإنشاء اقتصاد أقوى.

 

 

بيزنس تايمز: الرئيس التنفيذى لبوينج تلقى تحذيرا من العيوب 737

ماكس قبل التحطم الثانى

 

واجه الرئيس التنفيذي لبوينج أقارب وعائلات ضحايا حادثتى تحطم الطائرة 737 ماكس يوم الثلاثاء الماضي خلال مثوله امام الكونجرس فى جلسة استماع حيث وجه له اعضاء الكونجرس تساؤلات ما إذا كان يتعين على الشركة إيقاف طائرات من نفس الطراز قبل حادث التحطم الثاني.

ووفقا لموقع بيزنس تايمز فقد ظهر التوتر على دينيس مولينبرج عند سؤاله عن سبب عدم وقف الطائرات 737 ماكس قائلا انه اذا كان بامكانه الرجوع بالوقت كان سيتصرف بعد الحادث الاول قبالة ساحل اندونيسيا في اكتوبر الماضي، ووجه مولينبرج حديثه الى عائلات الضحايا خلفه قائلا انه يفكر في ضحايا الحادث وفيهم يوميا.

يذكر أن الرئيس التنفيذي لبوينج أقر لأول مرة أثناء جلسة الاستماع في الكونجرس  انه قد تم تحذيره من قبل احد الطيارين الذي أعرب عن مخاوف متعلقة بالطائرة اثناء تطويرها.

من المرجح أن الامر سيؤدي الى مزيد من الاسئلة حول سبب عدم تصرف شركة بوينج بشكل أكثر حسمًا قبل تحطم طائرة رحلة رقم 302 على الخطوط الجوية الإثيوبية في مارس الماضي، تسبب الحادثان في مقتل 346 شخص وألقوا الشركة في أزمة وأثاروا صناعة الطيران العالمية.

كما اتصل السيد مولينبرج بالرئيس دونالد ترامب للدفاع عن طراز ماكس ولكن تم ايقاف العمل بالطائرة بعد الحادث بثلاثة ايام.

وفي نفس السياق تعرض الرئيس التنفيذي لبوينج لانتقادات عديدة لفشله في التعبير عن تعاطفه وندمه بعد وقوع الحادث واعتذر للعائلات مباشرة في خطابه الافتتاحي   

 

 

الصحف الإيطالية والأسبانية:

وزير خارجية إيطاليا: داعش لايزال يشكل تهديدا خطيرا للغاية رغم مقتل البغدادى

يرى وزير الخارجية الايطالى، لويجى دى مايو، أن مقتل زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادى "خطوة إلى الامام" فى مجال الحرب على الإرهاب، إلا أنه حذر من التنظيم "لا يزال يشكل تهديداً خطيرًا للغاية".

 

وأضاف رئيس الدبلوماسية فى الحكومة الايطالية، فى جلسة إحاطة لمجلس الشيوخ أمس الأربعاء، بشأن الاوضاع فى شمال شرقى سوريا، "لا يمكننا تحمل تبدد النتائج التى تحققت فى مجال التصدى للإرهاب، فى إشارة إلى المخاطر الناجمة عن العملية التركية فى الشمال السورى، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

 

وشدد دى مايو على أن "إستقرار المنطقة، ليس فقط فى سوريا، له قيمة استراتيجية لأمننا القومى".

 

وقتل البغدادى فى غارة شنها الجيش الأمريكى مساء السبت الماضى فى سوريا، وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب غرد عبر صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعى قائلا: "حدث شىء كبير جدًا".

 

وأعلنت الولايات المتحدة منذ سنوات عن مكافأة قدرها 25 مليون دولار مقابل الحصول على معلومات تؤدى للوصول إلى البغدادي.

 

 

 

قتيلان و6 مصابين خلف اشتباكات بين المعارضين والموالين لرئيس بوليفيا

خلفت المظاهرات والاشتباكات بين الموالين والمعارضين للرئيس البوليفى إيفو موراليس ، فى بلدة مونتيرو، بالقرب من سانتاكروز ، وذلك عشية قيام منظمة الدول الأمريكية بمراجعة الانتخابات التى منحت موراليس فترة ولاية رابعة.

 

وكانت المواجهات بين المعارضين والموالين للحكومة فى أجزاء مختلفة من البلاد مستمرة لأكثر من أسبوع ، ومن المتوقع اليوم الخميس ، أن تبدأ بعثة منظمة الدول الأمريكية مراجعة عملية الانتخابات التى جرت فى 20 أكتوبر، وكما أعلن وزير الخارجية البوليفى دييجو بارى  "ستكون النتيجة الأخيرة ملزمة للطرفين".

 

وأوضح لويس ألماجرو ، الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية ، عبر تويتر ، المراحل التى تستغرقها العملية والتي ستستغرق ما بين 10 و 12 يومًا.

 

من ناحية أخرى ، قال مرشح المعارضة ، كارلوس ميسا ، "نحن لا نقبل التدقيق فى الشروط الحالية المتفق عليها من جانب واحد".

 

وأعطت انتخابات 20 أكتوبر إيفو موراليس فترة ولاية رابعة ، حيث فاز بنسبة 47.08 ٪ مقابل 36.51 ٪ لميسا، وولدت هذه النتائج موجة من المظاهرات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة