أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تبحث مع وزراة السياحة والتراث فى بريطانيا سبل التعاون.. صور

الخميس، 31 أكتوبر 2019 05:52 م
الآثار تبحث مع وزراة السياحة والتراث فى بريطانيا سبل التعاون.. صور جانب من اللقاء
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى وزير الآثار، المتواجد حاليا فى لندن، استعدادا لافتتاح معرض توت عنخ آمون، هيلين واتلى، وزيرة الفن والتراث والسياحة البريطانية، بحضور السفير طارق عادل، سفير مصر فى بريطانيا.
 
وخلال اللقاء ناقش الوزيران تعزيز سبل التعاون بين البلدين فى كافة المجالات الأثرية، والعلمية وتقديم المقترحات الخاصة بتبادل الخبرات بين كل من البلدين، بما يساهم فى تعزيز التعاون فى مجال حفظ الآثار وتطوير المواقع الأثرية والمتاحف.
جانب من اللقاء
 
 
كما أثار وزير الآثار مع وزيرة الفن والتراث والسياحة البريطانية وكبار مسئولى الوزارة البريطانيين قضية بيع الآثار المصرية بالمزادات وضرورة زيادة التعاون بين البلدين فى هذا الإطار للحفاظ على الآثار المصرية، وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل خلال شهر ديسمبر تضم خبراء من البلدين لمناقشة وضع خارطة طريق وإعداد مذكرة تفاهم بين البلدين لضمان الحفاظ على الآثار المصرية وخاصة التى تباع فى المزادات، وذلك فى إطار الاتفاقيات الدولية ذات الصلة والقواعد المنظمة وقوانين الدولتين.
 
كما زار وزير الآثار بدعوة من رئيس جمعية استكشاف مصر مقر ومكتبة الجمعية بلندن والتى يرجع تأسيسها إلى القرن19 و لها 9 بعثات أثرية تعمل فى مصر وتقوم بنشر دوريات علمية مرموقة فى مجال علم الآثار.
 
جدير بالذكر أن وزير الآثار سيفتتح غدا الجمعة معرض توت عنخ آمون: كنوز الملك الشاب بلندن حيث احتفى الشعب الإنجليزى والعاصمة البريطانية بوصول مقتنيات الملك توت عنخ آمون، فى المعرض الذى يأتى ضيفًا على لندن محطته الثالثة بعد مدينة لوس انجلوس بالولايات المتحدة الامريكية والعاصمة الفرنسية باريس.
الوزيران
 
وقد تحلت الشوارع والميادين الرئيسية ومحطات المترو والقطار فى لندن بصور لوجه الملك الشاب و بعض مقتنياته كما تزينت حوائط المحال التجارية والمبانى وكبائن الهواتف بلافتات عن الملك الشاب ومعرضه الذى حل ضيفا على لندن بعد فترة غياب دامت حوالى 12عاما حيث أن اخر معرض لمقتنيات الملك الشاب جاءت الى لندن فى عام 2007 وفى عام 1972 محققا 1.7مليون زائر.
 
كما تصدرت اخبار الملك الذهبى ومعرضه الصفحات الأولى للصحف والمجلات البريطانية التى اعد معظمها ملفات صحفية مصورة عن معرض الملك الشاب وقصة اكتشاف مقبرته والكنوز التى تم اكتشافها بداخلها والدراسات التى تمت على المومياء الخاصة به لمعرفة نسبه والأمراض التى تعرض لها اثناء حياته والسبب الحقيقى وراء موته المبكر، حيث يعتبر البريطانيون هذا المعرض هو الحدث الثقافى الأهم والأكبر فى لندن خلال الأيام المقبلة حيث إنهم يعتبرون هذا المعرض هوالفرصة الأخيرة لديهم لمشاهدة مقتنيات الفرعون الذهبى فى لندن حيث بعد انتهاء جولته حول العالم سوف تعرض هذه الكنوز فيه موقع عرضها الدائم بالمتحف المصرى الكبير المطل على اهرامات الجيزة.
 
يضم المعرض 150 قطعة أثرية ( 166 رقمًا) من مقتنيات الملك الشاب من بينها عدد من تماثيل الاوشابتى المذهب والصناديق الخشبية والأوانى الكانوبية وتمثال الكا الخشبى المذهب وأوانى من الالباستر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة