مش كل الورم سرطان.. الأورام الليفية الرحيمة تصيب معظم السيدات قبل سن الـ50.. قد تنكمش من تلقاء نفسها والجراحة الحل الأسرع.. اللحوم الحمراء خطر.. والدجاج والخضار والشاى الأخضر والتمارين وصفة سحرية للتغلب عليها

الخميس، 31 أكتوبر 2019 06:00 م
مش كل الورم سرطان.. الأورام الليفية الرحيمة تصيب معظم السيدات قبل سن الـ50.. قد تنكمش من تلقاء نفسها والجراحة الحل الأسرع.. اللحوم الحمراء خطر.. والدجاج والخضار والشاى الأخضر والتمارين وصفة سحرية للتغلب عليها الأورام الليفية بالرحم
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأورام الليفية الرحمية شائعة وهى نمو غير سرطانى يتطور فى الرحم، وتلجأ بعض السيدات للعلاجات الطبيعية والتغيرات الغذائية لتخفيف الأعراض المرتبطة بها، لكن ليست كل الأورام الليفية الرحمية يصاحبها أعراض مزعجة ولا تحتاج دائمًا إلى علاج، ويمكن أن تنكمش وتختفى خاصة بعد انقطاع الطمث.

ووفقا لموقع "medicalnewstoday" يمكن للأطباء أن يوصوا ببعض العلاجات الطبية للأورام الليفية، لكن تلجأ الكثير من السيدات أيضا لاستخدام الأساليب الغذائية والأدوية العشبية لتخفيف الأعراض.

 

ما الأورام الليفية؟

 

480
 

الأورام الليفية وتسمى أيضا الورم العضلى الأملس هى أورام غير سرطانية تنشأ فى بعض الأحيان فى الرحم، وهم الورم النسائى غير السرطانى الأكثر شيوعًا لدى السيدات قبل انقطاع الطمث، وقد تؤثر الأورام الليفية بين 20 و80% من السيدات قبل سن الـ50.

وقد تعانى نحو 1 من كل 3 إناث مصابة بأورام ليفية من أعراض قد تشمل:

ألم شديد خلال وقت الدورة الشهرية.

آلام في البطن أو أسفل الظهر.

كثرة التبول.

الإمساك.

 

هل يمكن للعلاجات الطبيعية المساعدة فى الأورام الليفية؟

فى كثير من الحالات، تتقلص الأورام الليفية وتختفى دون علاج، ومع ذلك، إذا كانت المرأه تعامنى من أعراض مزعجة أو حادة فقد يوصى الطبيب بالعلاج بما فى ذلك تناول حبوب منع الحمل أو اللجوء للجراحة لإزاله الأورام الليفية.

يمكن لبعض الأدوية تقليص الأورام الليفية، لكنها غالباً ما تؤدي إلى آثار جانبية ضارة لهذا السبب، لا يصف الأطباء عادة سوى الأدوية للاستخدام على المدى القصير أو استعدادًا للجراحة.

ومع ذلك هناك دراسات قليلة تؤكد أن التغييرات فى النظام الغذائى أو استخدام العلاجات العشبية يمكن أن تساعد فى علاج الأورام الليفية أو منع تطويرها.

ويؤكد بعض الخبراء أن بعض التغييرات فى نمط الحياة يمكن أن تساعد على تحسين بعض الأعراض المرتبطة بالأورام الليفية، مثل الم الدورة الشهرية والاكتئاب تتضمن هذه التغييرات تناول نظام غذائى صحى وممارسة التمارين بانتظام واستخدام تقنيات الاسترخاء.

 

التغييرات الغذائية التى قد تساعد فى تقليل أعراض الأورام الليفية:

الورم-الليفي-الاورام-الليفية

 

اتباع نظام غذائى نباتى قد يساعد فى تقليل أعراض الأورام الليفية، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن السيدات اللاتى يتناولن نظامًا غذائيًا غنيًا باللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالطاقة، وهى الأطعمة التى تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية والدهون والسكر، قد يكون أكثر عرضة للإصابة بأورام ليفية، وقد يساعد استبدال اللحوم الحمراء باللحم الأبيض كالدجاج أو مصادر البروتين النباتية مثل الفول، خطوة جيدة للصحة، فوفقًا لجمعية القلب الأمريكية، تحتوى اللحوم على مستويات عالية من الدهون المشبعة وغير المشبعة، والتى يمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول فى الدم وتفاقم أمراض القلب .

كما تبين أن السيدات الذين يتناولون المزيد من الفاكهة والمزيد من فيتامين أ كانوا أقل عرضة للإصابة بأورام ليفية رحمية، وتشمل المصادر الحيوانية لفيتامين أ منتجات الألبان والأسماك واللحوم.

الأطعمة التى تحتوى على بعض الفيتامينات قد تحمى من الأورام الليفية ، وكذلك تزيد من صحة النظام الغذائى للسيدات ، تشمل الأسماك الزيتية، مثل سمك السلمون والماكريل وسمك التونة، الأطعمة الغنية بالفلافونويد ، بما فى ذلك التوت، الخضروات الخضراء ، مثل البروكلى والسبانخ والخس ، ثمار الحمضيات ، مثل الليمون ، منتجات الصويا، الفول .

الشاى الأخضر يحتوى على مواد كيميائية تسمى الفلافانول ، وهى مضادات الأكسدة ، تساعد مضادات الأكسدة فى تقليل تلف الخلايا فى الجسم عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدى، الإجهاد التأكسدى هو سبب مهم للمرض.

والأورام الليفية أكثر شيوعًا لدى السيدات اللاتى يعانين من زيادة الوزن أو السمنة، لذلك فإن الحفاظ على وزن صحى يمكن أن يحمى أيضًا من الأورام الليفية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول نظام غذائى صحى هى طرق فعالة للغاية لفقدان الوزن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة