خالد صلاح

شاهد.. أول مسح أثرى موثق بالصور للمواقع الأثرية المصرية يباع بـ7 ملايين جنيه

الخميس، 31 أكتوبر 2019 06:00 ص
شاهد.. أول مسح أثرى موثق بالصور للمواقع الأثرية المصرية يباع بـ7 ملايين جنيه صورة من كتاب المسح الأثرى
رسالة الشارقة - أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت عدسة اليوم السابع كتابا لـ أول مسح أثرى موثق بصور عديدة، ونادر للغاية بشكله الكامل، لمناطق ومواقع أثرية فى مصر، والمعروض فى معرض الشارقة الدولى للكتاب بنسخته الـ 39، وتباع بـ 300 ألف جنيه استرلينى.
 
أعد الكتاب ماكسيم دو كامب مصور فوتوغرافى، والكتاب بعنوان "مصر وبلاد النوبة وفلسطين وسوريا"، ويضم رسوم فوتوغرافية جمعت خلال سنوات 1849 و1850 و1851".
 
واكتسب دو كامب شهرته كمصور لا كأديب إذ عاد من جولته المشرقية حاملا معه أكثر من 200 صورة، كما أنه كلف بمهمة أثرية واستجابة لولوع الأوروبيين بمصر القديمة وبالأرض المقدسة، فإنه خص موقعى حوض النيل وفلسطين برحلة فوتوغرافية تحت عنوان "مصر وبلاد النوبة وفلسطين وسوريا.. رسوم فوتوغرافية جمعت سنوات 1849 و1850 و1851"، وتشمل 125 لوحة.
 
وكانت صور "دو كامب" قطعا وثائقية وهو الأمر الذى تطرق إليه مرار قائلا: وكان هدفه الحصول على صور تمكنه من إعادة تشكيل دقيقة لأكثر المعالم والمواقع تميزا.
 
مسح اثرى
 
 
 جدير بالذكر أن معرض الشارقة الدولى للكتاب يأتى بحضور روائيين يحملون "نوبل" للأدب، ومخرجين سينمائيين عالميين حصدوا جائزة الأوسكار، مستضيفة تحت شعار "افتح كتاباً.. تفتح أذهاناً" 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 9 من نوفمبر المقبل، فى مركز إكسبو الشارقة، ومتوجة جمهورية المكسيك ضيف شرف. 
ويقدم المعرض لجمهوره الإعلامى الأمريكى ستيف هارفى، والروائى التركى الحاصل على جائزة نوبل للآداب، أورهان باموك، وفى الوقت نفسه يعرض تجربة المخرج الحاصل على جائزة الأوسكار العالمية، على موسيقى فيلمه الشهير "slumdog millionaire" الهندي، سامبوران كارالا – غولزار، كما يستضيف المعرض الروائية الحاصل على جائزة الرواية العالمية "البوكر" جوخة الحارثي، والشاعر الهندى فيكرام سيث.
 
يأتى المعرض بمشاركة نحو 173 كاتباً وروائياً من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزّع على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهى التى يحتضنها ركن الطهى إلى جانب تقديم باقة متنوعة من الأعمال المسرحية إضافة إلى فعاليات رسومات القصص المصورة، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي. 
 
ويشهد المعرض هذا العام تنوعاً فى الفعاليات التى تقدم لضيوف المعرض، حيث ننظم على صعيد الفعاليات الثقافية 350 فعالية يقدمها 90 ضيفاً، من 28 دولة، إلى جانب ذلك سيكون الزوار الصغار على موعد مع 409 فعاليات ضمن برنامج الطفل ويشارك فيها 28 ضيفاً من 13 دولة، كما يخصص ركن الطهى 48 فعالية يقدمها 15 طاهياً من 9 دول، إلى جانب فعاليات رسومات القصص المصورة (الكوميكس) ينظم المعرض 66 فعالية يقدمها 5 ضيوف من 4 بلدان".
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة