مصر تقدم نموذجا يحتذى به فى معاملة اللاجئين.. حقوقيون: رفضت استقبالهم فى مراكز خاصة ومنحتهم امتيازات مواطنيها.. وحقوقى: يتمتعون بكافة الحقوق ولا توجد دولة تعاملهم هكذا.. وبرلمانى: يمارسوا أعمالهم الخاصة بحرية

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 05:00 م
مصر تقدم نموذجا يحتذى به فى معاملة اللاجئين.. حقوقيون: رفضت استقبالهم فى مراكز خاصة ومنحتهم امتيازات مواطنيها.. وحقوقى: يتمتعون بكافة الحقوق ولا توجد دولة تعاملهم هكذا.. وبرلمانى: يمارسوا أعمالهم الخاصة بحرية مصر تقدم نموذجا يحتذى به فى معاملة اللاجئين
كتب أمين صالح – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من الحقوقين أن مصر قدمت نموذجا يحتذى به فى معاملة اللاجئين، ففى الوقت الذى رفضت دول أن تستقبلهم قدمت لهم مصر كافة الامتيازات ورفضت أن تستقبلهم فى مراكز للاجئين ومنحتهم امتيازات وكأنهم مواطنين محليين.

 

وفى هذا الإطار، قال أحمد بدوى عضو مجلس أمناء المؤسسة المصرية لدعم اللاجئين، إن مصر أكثر دولة على مستوى العالم ملتزمة بالاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين، التى تُعرف أيضًا باتفاقية عام 1951، حيث يندمجوا فى المجتمع بشكل كامل، دون تفرقة بينهم وبين الشعب المصرى على الإطلاق.

 


 

وأوضح عضو مجلس أمناء المؤسسة المصرية، أن اللاجئين فى مصر يتمتعون بكافة الحقوق، سواء فى المنظومة التعليمية، أو المنظومة الصحية، وكل الحقوق الخاصة بالشعب المصرى هى حق أصيل لهم، وهذا قلما تجده فى أى دولة أخرى غير مصر، كما يحظى الملف اليمنى بالكثير من هذه التسهيلات التى تقدمها الدولة لهم بشكل مباشر، وتعد مصر هى الدولة الوحيدة التى تفتح أبوابها للشعب اليمنى دون أى اشتراطات كباقى اللاجئين من الدول التى يوجد بها نزاع، والذين وصل عددهم لما يقرب من 4 مليون شخص مهاجر لمصر بسبب النزاعات فى دولهم.

 

ولفت بدوى، إلى أن هناك لاجئين فى مصر من 51 دولة تقريبا، بواقع 4 ملايين مهاجر، لافتا إلى أن هناك اختلافا حول الأرقام الحقيقية للاجئين خاصة وأن هناك من يأتون إلى مصر مهاجرين بسبب النزاع ولا يتم تصنيفهم كلاجئين، ولكن فى حقيقة الأمر هم كذلك.

 

وأشار بدوى، إلى أن مصر البلد الوحيد أيضا الذى لا يستغل ملف اللاجئين فى العمل السياسى، حيث يوجد بعض الدول تستغل اللاجئين فى قضايا سياسية، ويتم اقحامهم فى ملف السياسة، وهذا الأمر غير موجود فى مصر على الإطلاق.

 

وفى ذات السياق، قال محمد عبد النعيم رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان، إن مصر لها باع طويل فى استضافة اللاجئين العرب على أراضيها فعقب ثورة يناير والأحداث فى سوريا استقبلت مصر على أراضيها كل الأشقاء السوريين بل وأحسنت معاملتهم.

محمد عبد النعيم رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان
 

أضاف عبد النعيم، أن مصر تعامل اللاجئين معاملة حسنة للغاية فهى تتعامل معهم وكأنهم مواطنين مصريين، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سبق وأكد أكثر من مرة أن مصر ترحب باللاجئين السوريين وغيرهم من الدول الأخرى فى أى وقت.

 

ولفت رئيس المنظمة المتحدة لـ حقوق الإنسان إلى أنه لا توجد مراكز لاستقبال اللاجئين فى مصر بل يعيشون طلقاء وكأنهم فى بلدهم وفى مختلف محافظات الجمهورية.

 

وفى ذات السياق، قال النائب أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن اللاجئين يتمتعون بكافة الحقوق والامتيازات التى يتمتع بها المصريون ويمارسون حياتهم وأعمالهم الخاصة بشكل عادى، ولا يوجد أى ضغوط عليهم، ويعاملون كأنهم أفراد من الشعب المصرى.

وأشار العوضى، إلى أن مر تحتضن كافة اللاجئين من مختلف الدول سواء العربية أو الأفريقية التى تشهد نزاعات، وعددهم ليس بالقليل، ويتم التعامل معهم دون تفرقة بينهم وبين الشعب المصرى، ويحصلون على كفاة الحقوق والامتيازات، ويمارسون تجاراتهم وأعمالهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة