دليلك لتناول المضادات الحيوية من أجل الشفاء السريع وتجنب الآثار الجانبية

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 09:00 م
دليلك لتناول المضادات الحيوية من أجل الشفاء السريع وتجنب الآثار الجانبية دليل تناول المضادات الحيوية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الوقت السابق لاكتشاف المضادات الحيوية كان من الصعب علاج الالتهابات المناعية مثل الالتهاب الرئوي والسل والتي تؤدي إلى وفاة ألف شخص كل عام.

ولكن لحسن الحظ، المضادات الحيوية تكافح الالتهابات وتمنع المخاطر الصحية، ولكن لا ينبغي للمرء أن يعتمد عليها في أي مشكلة سواء كانت بسيطة أو كبيرة، فوفقا لموقع " onlymyhealth" يمكن أن يؤدى تناول المضاد الحيوى باستمرار إلى أن يصبح جسمنا مقاومًا للمضادات الحيوية ولم يعد يوفر فوائد.

دليل تناول المضادات الحيوية الصحيح

تناول الدواء في الوقت المحدد

يعد التوقيت أمرًا بالغ الأهمية في حالة المضادات الحيوية حيث يجب أن تكون داخل الجسم لفترة زمنية معينة، وهذا يختلف مع كل مضاد حيوي، لذا أن نسيت تناول الأدوية في الوقت المحدد، من الأفضل تناول هذه الجرعة في أسرع وقت ممكن ولا تجمع جرعتين معًا.

استمر في الجرعة حسب وصفة الطبيب

إذا تركت الدورة قبل الوقت الذ1ى حدده الطبيب قد لا تتمكن من الحصول على الفوائد حتى لو كنت تشعر بتحسن، لأن الانتهاء من دورة العلاج كاملة من شأنه القضاء على جميع مخاطر العدوى، وبالتالي قتل البكتيريا تماما.

لا تتناول المضادات الحيوية مع الكحول

إذا كنت تشرب الكحول في كثير من الأحيان، فمن الضروري التخلي تماما عن الكحول خلال دورة العلاج، حيث يؤثر الكحول على عملية الشفاء لأنه يضعف الجهاز المناعي الذي يعيق العلاج أكثر، مما قد يسبب القيء وآلام في البطن والصداع والغثيان .

تخزين الدواء  بشكل صحيح

كل دواء لديه متطلبات تخزين مختلفة، فالبعض يحتاج إلى الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة، والبعض يجب تخزينه في بيئة باردة للحفاظ على قوته وفعاليته، لذا اسأل الصيدلي عن كيفية تخزين الدواء.

تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية

تأكد أن الدواء لم ينته أو أقترب من تاريخ انتهاء الصلاحية، لأن ذلك يفقد قوته فى الشفاء، كما قد يسبب آثار جانبية بدلا من العلاج أبرزها مقاومة الجسم للمضادات الحيوية.

لا تشارك أو تأخذ المضادات الحيوية من الآخرين

الأدوية المختلفة تؤثر بشكل مختلف على الناس، في حين أن بعض الأدوية قد عالجت مشكلتك، فليس من الضروري أن تترك آثارًا مماثلة على الشخص الآخر، لذا لا تعطِى أو تأخذ أدوية من أي شخص آخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة