أكرم القصاص - علا الشافعي

"الزراعة": نستهدف فتح أسواق جديدة لتنشيط تصدير نباتات الزينة

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 06:00 ص
"الزراعة": نستهدف فتح أسواق جديدة لتنشيط تصدير نباتات الزينة وزارة الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور السعدى بدوى مستشار وزير الزراعة، وأستاذ نباتات الزينة وتنسيق الحدائق بجامعة القاهرة، إن الهدف من إقامة المعارض الزراعية هو إيجاد نافذة جديدة أمام العارضين والمشاركين من عرض منتجاتهم وفتح فرص جديدة للتسويق، خاصة إنه سيتم توجيه دعوات لجميع السفارات العربية والأجنبية فى مصر لحضور مراسم الافتتاح والمشاركة فى الفعاليات.

 يأتى ذلك بعد تحديد موعد يوم السبت 9 نوفمبر لانطلاق النسخة الأولى من معرض زهور الخريف الذى تنظمه وزارة الزراعة فى حديقة المتحف الزراعى المصرى لمدة 45 يوما بمشاركة أكثر من 170 شركة من كبريات الشركات المتخصصة فى مجال زهور القطف ونباتات الزينة.

 وأضاف "السعدى"، إن هناك اهتماما كبيرا من جميع أجهزة الدولة بهذا الحدث الذى تشهده مصر للمرة الأولى، مضيفا أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، تتابع عن كثب التفاصيل النهائية الخاصة بالمعرض من حيث التنظيم والمشاركين وتحل كل المشكلات التى يمكن أن تواجه العارضين أو الزائرين إيمانا بضرورة خروج هذا المعرض بالشكل الذى يليق بمصر.

وتابع " السعدى "، أن المعرض سيقام فى نفس هذا التوقيت من كل عام وسيشغل مساحة كبيرة من المتحف الزراعى بالدقى، والتى تبلغ 25 ألف متر، حوالى 9 أفدنة، وهو سيكون إضافة إلى معرض زهور الربيع بالأورمان، بحيث يكون لدينا معرضين سنويا أحدهما فى الربيع، والثانى فى الخريف.

ولفت إلى أن المعرض سيشهد عددا من الفعاليات والندوات التى ستقام على هامش المعرض طوال فترة أقامته، وسيشارك فى الندوات والحلقات النقاشية مسئولين ومشاركين لبحث المشاكل التى تواجه التوسع فى تصدير نباتات وزهور الزينة والتى لا تتناسب والمناخ الطبيعى الذى تمتلكه مصر والملائم لزراعة الزهور طوال العام، مشيرًا إلى أن الوزارة مستعدة لتقديم كافة المساعدات اللوجستية لتسريع عمليات التصدير.

وأكد مستشار وزير الزراعة، أن المعرض سيمنح فرصة للزوار للتعرف على أحدث الطرق والمستلزمات المستخدمة فى تجميل اللاند سكيب وكذلك نباتات الزينة الداخلية والخارجية - ونباتات الصبارات والعصارية - مستلزمات الحدائق وما تقدمه معاهد وزارة الزراعة من خدمات فى هذا القطاع. كما يشكل المعرض فرصة للاهتمام بحديقة المتحف الزراعى والنهوض بها وتطويرها، موضحا أن الوزارة تستعد لإقامة مركز تدريب على مستوى عال للراغبين فى دراسة وتعلم زراعة نباتات الزينة، لافتا إلى أن هذا المركز سيتم إقامته فى حديقة الأورمان بالجيزة.

من جانبه أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن التوسع فى إقامة معارض نبات الزينة والزهور تأتى نظرا لأهميتها الاقتصادية، وتنفيذا لرؤية وزارة الزراعة لتطوير منظومة إنتاج نباتات الزينة والزهور، والاستفادة من الميزة النسبية لمصر فى الإنتاج لأغراض التصدير إلى الخارج، أو لتلبية احتياجات السوق المحلية، الواعدة التى تتزايد بصورة يومية.

وقال إن إطلاق الدورة الأولى لمعرض زهور الخريف، خلال الربع الأخير من العام الجارى 2019، جاء استغلالا للنجاح السنوى لمعرض زهور الربيع بحديقة الأورمان والذى انتهت فى مارس الماضى دورته الـ86.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة