يديعوت: لابيد يتنازل عن اتفاق التناوب على منصب رئيس الوزراء لصالح "جانتس"

الخميس، 03 أكتوبر 2019 05:19 م
يديعوت: لابيد يتنازل عن اتفاق التناوب على منصب رئيس الوزراء لصالح "جانتس" يديعوت: لابيد يتنازل عن اتفاق التناوب على منصب رئيس الوزراء
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن يائير لابيد زعيم حزب "يش عتيد" المتحالف مع كتلة "أزرق - أبيض" التى يتزعمها رئيس الأركان الأسبق بانى جانتس، أبدى نوعًا من المرونة لتشكيل حكومة وحدة مع حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو.

وأعلن "لابيد" استعداده التنازل عن اتفاق التناوب الموقع مع رئيس الحزب بينى جانتس الذى ينص على أنه حال توحد حزبا "يش عتيد" و"حوسن ليسرائيل" وهما الحزبان اللذان كونا تحالف "أزرق- أبيض"، فإنه يتم التناوب على منصب رئيس الوزراء بشرط إقامة حكومة وحدة.

وقال لابيد: "المهم أن تكون هناك حكومة وحدة من أجل الإسرائيليين حتى لا تجرى انتخابات ثالثة، وأن تبدأ إسرائيل بعملية شفاء، والتئام للجروح، وتغيير سلم الأولويات".

وبحسب الاتفاق الموقع بين تحالف "أزرق- أبيض"، فإنه حال فوز التحالف بالانتخابات، فإن رؤساء التحالف جانتس ولابيد سيتناوبان بنصف المدة على رئاسة الحكومة، إلا أن التحالف انسحب من مشاورات تشكيل الائتلاف وتمخض عنه تكليف حزب الليكود بتشكيل الحكومة، حيث عارض فى البداية لابيد تشكيل حكومة مع الليكود لكونه قطب فى تحالف "أزرق- أبيض" ومن صلاحياته تعطيل اى اتفاق.

وأوضحت الصحيفة أن السيناريو الأقرب هو إقامة حكومة وحدة، تستجوب تناوب بنصف المدة على رئاسة الحكومة، بين جانتس وأحد قادة معسكر اليمين التى يتزعمها الليكود، وعليه فإن تنازل لابيد عن التناوب، يمهد الطريقة لانفراجه الأزمة السياسية فى إسرائيل.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة