"كل يوم" يرصد شكاوى أهالى منشأة ناصر بشأن نقلهم إلى المدن الجديدة.. ورئس الحى يؤكد: حصر الأسر المستحقة لتسكين المرحلة الثالثة بـ"الأسمرات3".. ويسلط الضوء على جهود الدولة فى الارتقاء بسكان المناطق العشوائية

الخميس، 03 أكتوبر 2019 12:25 ص
"كل يوم" يرصد شكاوى أهالى منشأة ناصر بشأن نقلهم إلى المدن الجديدة.. ورئس الحى يؤكد: حصر الأسر المستحقة لتسكين المرحلة الثالثة بـ"الأسمرات3".. ويسلط الضوء على جهود الدولة فى الارتقاء بسكان المناطق العشوائية كل يوم
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول برنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلاميين وائل الإبراشى وخلود زهران، عبر فضائية "ON E"، عدة موضوعات متنوعة، على رأسها، إلقاء الضوء على جهود الدولة فى الارتقاء بسكان المناطق العشوائية.

 

"كل يوم" يرصد شكاوى أهالى منشأة ناصر بشأن نقلهم إلى المدن الجديدة

رصد الإعلامى وائل الإبراشى، تساؤلات وشكاوى المواطنين فى حى منشأة ناصر، بشأن نقلهم إلى المدن الجديدة.

وأشار الإبراشى إلى أنه آن الأوان أن يكون هناك انحياز للمواطن فى حل مشاكله، لأنه فى بعض الأحيان يكون البطء جزءاً كبيراً من تفاقم المشكلة، موضحاً أن الدولة أولت اهتمامًا بقضية العشوائيات، ليس بنقلهم لمساكن آدمية فقط، ولكن لمجتمع آدمى، فيه كل الخدمات المتوفرة.

وذكر أن هناك قطاعات كبيرة من المواطنين لا زالوا يعانون من مشكلات العشوائيات بشكل كبير ولا بد أن نسمعهم، موضحاً أن يجب تسليط الضوء عليها وأن تصل للمسئولين، فلم يعد البطء ملائماً ولا يمكن السكوت على التقصير.

وقالت إحدى السيدات بمنشأة ناصر: "احنا 3 سيدات ومعانا 15 ابنا ولما حصروا البيت حصروه على 10، لا أجرنا أوضة ولا حاجة، دا بيت الورثة، كنا هنبنى البيت وكل واحدة تاخد حقها، ودلوقتى جايين يهدوها، عاوزين حياة آدمية والظروف مش ميسورة، كده هنروح ندفع إيجار منين".

وتابعت سيدة أخرى: "طالبين خلوات وإيجار غالى، واحنا معانا أطفال فى مدارس"، وأردفت أخرى: "لابيوت دى بانيينها بالقالب، اعملوا معروف فينا وقعدونا فى بيوتنا، مفيش أفضل عن بيوتنا اللى بانيينها".

 

رئيس حى منشأة ناصر: حصر الأسر المستحقة بالحى وتسكين المرحلة الثالثة بـ"الأسمرات3"

قال اللواء محمد عبد الجليل رئيس حى منشأة ناصر، إنه تم حصر عدد من الأسر فى منشأة ناصر، وفحص أوراقهم ويستحقون الشقق، وسيتم تسكين المرحلة الثالثة فى "الأسمرات3".

وأضاف خلال لقائه، أن هناك لوائح منظمة لعمليات التسليم، مردفاً:"مش معنى إنى مخلف 5 يبقى أخد 5 شقق، وبنشوف المنزل كام شقة وبنسلمه على هذا الأساس"، مردفاً:"الناس هنا لما بيعرفوا إننا نازلين بيجيبوا أهاليهم من البلاد الأخرى، عشان ياخدوا شقق".

وتابع: "فيه حالة بتشتكى بأنها عايشة فى عشة وماخدتش أى شقة، جوزها اسمه حشمت وخد 12 شقة، لأن بيته 12 أوضة معيشة كاملة، ومرضيش يسكن فى الشقة وطلع بره على أساس إنه يستحق شقة، كان فيه دور بانيه فى يومين الإزالة ولا يستحقوا، وتم عمل محاضر، والناس عملوا محاضر".

 

"كل يوم" يرصد جهود الدولة فى الارتقاء بسكان المناطق العشوائية

أشاد الإعلامى وائل الإبراشى، بمشروع "مصر بلا عشوائيات ومناطق غير آمنة"، مؤكداً أنه لا نقاش فى عملية نقل الناس لمجتمع أفضل، موضحاً أنه عندما انتقل إلى أرض الواقع فإننا أمام مشروع حقيقى عملاق، حتى لو فيه بعض الملاحظات، تدريجياً يبدأ ظهور آثاره، خاصة أن المناطق العشوائية لا يمكن أن تخرج مجتمعاً صحياً.

وأكد أن المدن الجديدة بها مناطق للتنزه ومراكز شباب وأندية ومدارس للتعليم، فى حماية الناس والحفاظ على أمن المجتمع، بالإضافة إلى المستشفيات.

 

عضو لجنة استرداد أراضى الدولة يكشف كيف استعادة الدولة أراضيها المنهوبة

قال اللواء محمد حلمى عضو لجنة استرداد أراضى الدولة، إنه تم إزالة أكثر من 200 ألف فدان تعديات على أراضى زراعية، فى الموجة 13 فقط، موضحاً أنه يتم إزالة الزراعات الوهمية والتعدى على اراضى الدولة بجانب من زرع زراعة جادة مثمرة، الدولة تتصالح معه، بعد تسديد ما عليه من حق الشعب.

وأوضح خلال لقائه مع الإعلامية خلود زهران، أن الدولة واجهت كل ما كان مسكوت عنه بكل حزم، مع مراعاة المزارع البسيط، والذى بدأ يعمر فى الصحراء، وبدأ يزرع وينتج، بمنحه كافة مستلزمات الإنتاج المدعمة، ويتم تقنين وضعه مع الدولة.

وتابع: "بقانون 144 لسنة 2017 الدولة واجهت المشكلة تماماً، والناس استصلحت الأرض وكان وضعها مهدد".

 

أبطال رياضيين سودانيين يروون لـ"كل يوم" مأساة "اتجار قطر بالبشر"

قال سليمان حامد بطل ألعاب القوى ضحية قطر، إنه تم تجنسيه وحقق عدداً من البطولات، موضحاً أنه حصل على بطولات منذ عام 1999 حتى 2009، أى لمدة 10 سنوات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية من لندن، أنه كان يحب أن يعيش فى قطر وأصبح مقيماً فيها، مشيراً إلى أنه فى عام 2007 كان يدرب الفئات السنية مع أحد النوادى، وواجه صعوبات فى الحياة وكان مهددا أن يتم طرده من قطرقائلا :"أنا عايش فى رعب إنهم يطردونى".

وأشار إلى أنه يريد الاستقرار، مضيفاً أنه عندما أتى من السودان، أفهموه أنه يمثل دولة قطر، ويتمتع بحقوق القطريين، مردفاً: "زوروا جواز سفرى وكتبوا أنى مولود فى قطر رغم أنى مولود فى السودان".

من جانبه لفت جمال ناصر، بطل ألعاب قوى وضابط بالجيش القطرى، إنه تم تجنيسه عام 1983، كأول سودانى يحصل على الجنسية القطرية، لافتاً إلى أنه مثل قطر 20 سنة فى منتخب ألعاب القوى بجميع المستويات الدولية والقارية والخليجية، ولم يكن هناك منتخب لقطر وهو من أسسه.

وتابع: "فى سودانيين وصوماليين ويمنيين فى المنتخب، وبلعب فى المنتخب من 20 سنة، وتم التخلى عنى عام 1996، واتهمونى فى انقلاب ضد الشيخ حمد وأنا برئ منه تماماً، كنت جاى من ألمانيا واعتقلونى فى المطار، ودخلت المعتقل سنوات، وعانيت كثيرا، ومفيش دليل، وتعرضت لتعذيب ودخلت مصحة وخدت 12 جلسة كهربائية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة