أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم فى عيون هزاع المنصورى.. رائد الفضاء الإماراتى يعود إلى كوكب الأرض بعد رحلة الـ8 أيام.. نشر صورًا للكعبة والمحروسة معالم أخرى.. محمد بن راشد أول المهنئين.. وفحوصات طبية لرائد الفضاء بموسكو.. صور وفيديو

الخميس، 03 أكتوبر 2019 08:00 م
العالم فى عيون هزاع المنصورى.. رائد الفضاء الإماراتى يعود إلى كوكب الأرض بعد رحلة الـ8 أيام.. نشر صورًا للكعبة والمحروسة معالم أخرى.. محمد بن راشد أول المهنئين.. وفحوصات طبية لرائد الفضاء بموسكو.. صور وفيديو هزاع المنصورى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصلت مركبة الفضاء الروسية "سويوز إم إس 15"، اليوم، إلى الأرض وعلى متنها رائد الفضاء الإماراتى هزاع المنصورى، الذى قضى 8 أيام بمحطة الفضاء الدولية، حيث شارك فى 16 تجربة علمية، والتقط العديد من الصور الجوية للأرض، ومقاطع الفيديو.

ووصل هزاع إلى نقطة مسطحة من سهل جيزكازجان وسط كازاخستان، وتحديدًا على مسافة 661 كم بعيدًا عن النقطة التى انطلق منها فى 25 سبتمبر الماضى.

ووفقًا لموقع "البيان" الإماراتى، هرع فريق المنقذين على الفور، بعد التعرف على موقع الهبوط عبر الأقمار الصناعية، لكى يتم قطع حبال المظلة، حتى لا يتم انجرارها فى السهل بدفع الهواء، بعدها تم فتح صمامات التنفس وإخراج المنصوري، ووضع مباشرة على كرسى مريح.

ونقل المنصورى عبر طائرة مروحية إلى مطار «كاراجاندي» فى كازاخستان، حيث نظمت له مراسم الاحتفال ومؤتمر صحفي.

52655-تقديم-الرعاية-الطبية-لهزاع-المنصورى

ومن المعروف أن رواد الفضاء فى العادة، يحتاجون إلى وقت لكى تتأقلم أجسادهم مجددًا مع جاذبية الأرض، بعد الأيام التى قضوها فى مجال منعدم الجاذبية، لذلك لن يكون المنصورى قادرًا على الوقوف مباشرة، بل التعود تدريجيًا على ذلك، فى ظل إخضاعه إلى فحوصات طبية عاجلة تتعلق بالدورة الدموية والعامود الفقرى والدماغ وأمور أخرى ضرورية

 

محمد بن راشد يهنئ هزاع

ومن جانبه هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، رائد الفضاء الإماراتى هزاع المنصورى، وذلك عقب عودته سالما إلى الأرض.

20190929034804484
 

 

وكتب محمد بن راشد، فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": "نحمد الله على وصول ابن الإمارات هزاع المنصورى سالمًا للأرض بعد أول رحلة لرائد فضاء عربى لمحطة الفضاء الدولية، فخورين بالإنجاز، وفرحين بالمعرفة والخبرة التى اكتسبناها، ومتفائلين بالطريق الجديد الذى فتحناه لأجيالنا نحو الفضاء".

1-1285857
 

 

فحوصات طبية للمنصورى

وقال المنصورى إن أول اتصال هاتفى سيقوم به بعد الهبوط، سيكون مع والدته، وقال بتأثر: «سأقول لها: لقد تمت المهمة بنجاح كبير وقد تمكنت من رفع اسم الإمارات عاليًا وتحقيق الحلم».

وسيسافر رائد الفضاء الإماراتى إلى العاصمة الروسية موسكو، حيث سيخضع هناك إلى فحوصات طبية متخصصة، بحضور فريق من الخبراء من بينهم «طبيبة الفضاء الإماراتية» الدكتورة حنان السويدي.

وسيمضى المنصورى بضعة أيام فى موسكو، تتخللها لقاءات وتقارير عن رحلته، قبل عودته غانمًا إلى أرض الإمارات.

60082-فريق-ناسا-يعمل-على-نقل-الكبسولة-الفضائية-إلى-مقر-ناسا
فريق-ناسا-يعمل-على-نقل-الكبسولة-الفضائية-إلى-مقر-ناسا

وكان المنصورى قد غادر محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الفضاء الروسية "سويوز إم إس 12"، وعاد المنصورى إلى الأرض برفقة رائد الفضاء الأمريكى "نيك هايج" ورائد الفضاء الروسى "أليكسى أوشينين"، وهبطت مركبتهم فى كازاخستان.

وخلال رحلته، نشر رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري على حسابه في "تويتر" صورة التقطها من الفضاء لنهر النيل وشمال أفريقيا.

ونشر المنصورى الصورة مرتين مرة بتعليق عربى وآخر باللغة الإنجليزية حيث قال: "صورة لشمال أفريقيا التقطت من محطة الفضاء الدولية.. هل يمكنكم رؤية نهر النيل؟".

صورة لشمال أفريقيا نشرها المنصورى ويظهر فيها النيل
صورة لشمال أفريقيا نشرها المنصورى ويظهر فيها النيل

وفي وقت سابق، نشر المنصورى على حسابه في "تويتر" صورة التقطها من الفضاء لمكة المكرمة، وعلق على الصورة قائلاً: "صورة فضائية لمكة المكرمة، حيث تهفو قلوب المؤمنين، وتلهج ألسنتهم بالابتهال إلى الله، مع كل الحب للمملكة العربية السعودية الشقيقة".

وتتكون مركبة الفضاء الروسية "سويوز إم إس 12" من 3 أجزاء هى "الوحدة المدارية" و"وحدة الالتحام" و"وحدة الهبوط" وأثناء عودتها إلى الأرض تنفصل الأولى والثانية، وتحترقان فى الجو، لتبقى الأخيرة التى تحمل رواد الفضاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة