أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: اندلاع حرب نووية بين الهند وباكستان سيقتل 125 مليون شخص.. عضوات الحسبة يحيون داعش فى مخيم الحول.. 40% زيادة فى عدد السياح الإيطاليين بمصر.. 250 مليون طفل حول العالم سيعانون من السمنة بحلول 2030

الخميس، 03 أكتوبر 2019 02:51 م
الصحف العالمية: اندلاع حرب نووية بين الهند وباكستان سيقتل 125 مليون شخص.. عضوات الحسبة يحيون داعش فى مخيم الحول.. 40% زيادة فى عدد السياح الإيطاليين بمصر.. 250 مليون طفل حول العالم سيعانون من السمنة بحلول 2030 نساء داعش
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، عدد من التقارير والقضايا فى مقدمتها عزم إدارة ترامب جمع الحمض النووى للمهاجرين وإشراك الرئيس دونالد ترامب لنائبه مايك بنس فى الضغوط على رئيس أوكرانيا.

 

الصحف الأمريكية:

إدارة ترامب تجمع بيانات الحمض النووى للمهاجرين

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إدارة ترامب تتجه لجمع عينات من الحمض النووى لمئات الآلاف من الأشخاص الذين يتم احتجازهم  فى قبل سلطات الهجرة الفيدرالية  كل عام وإدخال النتائج فى قاعدة بيانات جنائية وطنية، فى توسيع لاستخدام التكنولوجيا لتطبيق قوانين الهجرة فى البلاد.

 

وقال مسئولون رفيعو المستوى فى وزارة الأمن الداخلى أمس، الأربعاء، إن وزارة العدل تطور لائحة فيدرالية التى ستمنح ضباط الهجرة السلطة لجمع الحمض النووى فى مراكز الاحتجاز عبر البلاد والتى يوجد بها الآن أكثر من 40 ألف شخص.

 

 وهذه الخطوة من شأنها أن تنقل الآلاف من السجلات الجديدة إلى الإف بى أى، الذى كانت قواعد البيانات الخاصة بها قاصرة بشكل أساسى على العلامات الوراثية التى تم جمعها من الأشخاص الذين تم اعتقالهم واتهامهم أو إدانتهم فى جرائم خطيرة.

 

 وكانت هناك مطالب منذ فترة طويلة بجمع سجلات الحمض النووى للمهاجرين للمساعدة فى تحديد المجرمين الذين سبق أن تواجدوا فى مراكز احتجاز المهاجرين، لكن ربما لا يكونوا معروفين للسلطات. وقد مرر الكونجرس قانون يفوض بجمع واسع لبيانات الحمض النووى فى 2005،  لكن تم وضع إعفاء فى هذا الوقت لحماية المهاجرين.

 

وقال أحد مسئولى الأمن الداخلى إن الإعفاء قد عفا عليه الزمن وحان الوقت لإنهائه.

 

من جانبهم، قال أنصار المهاجرين والخصوصية إن الخطوة تثير مخاوف تتعلق بالخصوصية لأشخاص هم بالفعل ضعفاء. ومن شأن القواعد الجديدة أن تسمح للحكومة بجمع الحمض النووى من الأطفال وأيضا من يطلبون اللجوء عبر معابر الدخول القانونية.

 

واشنطن بوست:

ترامب أشرك نائبه مايك بنس فى جهود الضغط على أوكرانيا

 

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد أشرك نائبه مايك بنس فى محاولات فرض ضغوط على رئيس أوكرانيا فى الوقت الذى كان الرئيس يستخدم فيه قنوات أخرى للحصول على معلومان أمل أن تكون مضرة بخصم ديمقراطى له، بحسب ما قال مسئولون سابقون وحاليون.

 

 وأشارت الصحيفة، نقلا عن مصادرها، إلى أن ترامب وجه بنس بعدم حضور حفل تنصيب رئيس أوكرانيا فلودومير زيلينسكى فى مايو، وهو الحدث الذى سعى مسئولو البيت الأبيض إلى وضعه على أجندة نائب الرئيس، فى الوقت الذى كان فيه رئيس أوكرانيا الجديد يسعى إلى الاعتراف والدعم من واشنطن.

 

 وبعد أشهر، وبحسب الصحيفة، فإن ترامب استغل بنس ليخبر زيلينسكى أن المساعدات الأمريكية لا تزال معلقة مع المطالبة بتحرك أقوى ضد الفساد، وفقا للمسئولين. وفى هذا الوقت، وبعد المكالمة الهاتفية لترامب مع زيلينسكى فى 25 يوليو، فهم الأوكرانيون على الأرجح أن التحرك ضد الفساد يشمل التحقيق مع نائب الرئيس أوباما، جو بايدن ونجله هانتر.

 

 وقد أصر مسئولون مقربون من بنس على أنه لم يكن على علم بجهود ترامب للضغط على زيلينسكى للحصول على معلومات مضرة ببايدن ونجله الذى كان فى مجلس إدارة شركة غامضة للغاز فى أوكرانيا فى الوقت الذى والده يشرف على السياسة الأمريكية إزاء كييف.

 

  وقال مقربون من بنس إنه سافر إلى وارسو للقاء مع زيلنيسكى فى الأول من سبتمبر دون أن يكون قد قرأ على الأرجح أو على الأقل أحيط بشكل كامل بنص مكالمة ترامب مع رئيس أوكرانيا.

 

دراسة تحذر: اندلاع حرب نووية بين الهند وباكستان سيقتل 125 مليون شخص

حذرت دراسة حديثة من أن اندلاع حرب نووية بين الهند وكشمير يمكن أن يؤدى إلى مقتل 125 مليون شخص وكارثة مناخية عالمية، بحسب ما ذكرت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية.

 

 وأشارت الدراسة، التى نشرت أمس الأربعاء فى مجلة "ساينس أدفانس"، إلى أن عدد الضحايا سيكون أكبر من عدد من سقطوا خلال ست سنوات إبان الحرب العالمية الثانية.

 

 وقال آلان روبورك أستاذ علوم البيئة بجامعة روتجيرز والذى شارك فى تأليف الدراسة إن مثل هذه الحرب تهدد ليس فقط الأماكن التى يمكن استهدافها بالقنابل، ولكنها تهدد العالم بأسره. ففى الأسابيع والأشهر التى ستعقب الانفجارات، ستحدث كارثة مناخية عالمية تشعل مجاعات جماعية مع خسارة المحاصيل فى أنحاء مختلفة على الأرض.

 

وأوضح برايان تون، أستاذ المناخ بجامعة كولورادو بولد والمؤلف الرئيسى للدراسة، أن هذه الحرب فى حال اندلاعها لن يكون لها مثيل فى التجربة البشرية. وقد عمل تون على سيناريوهات الحرب على مدار سنوات، وكان جزء من فريق  وضع مصطلح "الشتاء النووى" فى الثمانينيات. ويستخدم هذه المصطلح لوصف فترة من البرودة القارصة التى يمكن أن تتبع حرب نووية كبرى بين الولايات المتحدة وروسيا.

 

وباستخدام المحاكاة بالكمبيوتر، وضع العلماء نظرية بان الحرب يمكن أن تقع بين الهند وباكستان فى عام 2025، ويمكن أن يكون لدى البلدين الذين يتنازعان على كشمير، ما بين 400 إلى 500 سلاح نووى معا فى هذا الوقت، فى حين أنهما تملكان فى الوقت الراهن 300 سلاح. وكل سلاح يمكن استخدامه يمكن أن يقتل ما يصل إلى 700 ألف شخص.

 

الصحف البريطانية:

250 مليون طفل حول العالم سيعانون من السمنة بحلول 2030

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن سمنة الأطفال تزداد بشكل كبير فى مختلف أنحاء العالم، مع التسويق المتواصل للأطعمة غير الصحية الذى يصل على جمع انحاء الكوكب، بينما لا تفعل الحكومات شيئا لحماية أطفالهم، وفقا لبيانات حصلت عليها الصحيفة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن يصل عدد الأطفال الذين يعانون من السمنة عالميا إلى 250 مليون طفل بحلول 2030. وهناك دولة واحدة بين 10 دول لديها فرصة 50% لتحقيق هدف منظمة الصحة العالمية بعدم زيادة السمنة لدى الأطفال من عام 2010 إلى عام 2025. وتقل فرص تحقيق الهدف فى 156 دولية بين إجمالى 191 تم دراستها إلى أدنى من 105، وفقا لاتحاد السمنة العالمى، الذى قام بجمع البيانات فى اول اطلس لسمنة الأطفال.

 

ولفت التقرير إلى أن الأطفال الذين يعانون من السمنة يصبحون بالغين بالسمنة أيضا،  ومن المرجح أن تتسبب فى مشكلات صحيفة خطيرة تسرق حياتهم منها أمراض القلب والسكرى بنوعيه.

 

وقالت دونا ريان رئيس الاتحاد وجوهانا رالستون رئيسها التنفيذى، فى دعوة للتحرك بالأطلس، إن الزيادة المستمرة فى سمنة الأطفال ستطغى على الخدمات الصحية فى العديد من الدول. وتظهر الزيادة فشل كبيرا من جانب الحكومات لاحترامها وحماية حقوق الأطفال فى صحة جيدة.

 

ورغم أن بعض الدول بها معدلات منخفضة من السمنة، إلا أنهم ليسوا بعيدين عن الزيادة العالمية بدون تحرك جذرى فى حين أن دول أخرى بها معدلات معتدلة أو متوسطة، لا تقوم بما يكفى لوقف هذا الاتجاه.

 

سجن طبيب أمريكى 40 عاما وصف 500 ألف جرعة من المواد الأفيونية

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن الطبيب الأمريكى الذى وصف أكثر من 500 ألف جرعة من المواد الأفيونية فى عامين قد حكم عليه بالسجن 40 عاما لقيادة ما وصفه المدعون بان  حلقة لتوزيع المخدرات داخل ولاية فرجينيا.

 

وأوضحت الصحيفة أن الوصف المبالغ لمسكنات الألم هو أإحد أسباب ازمة المواد الأفيونية. وكان مرضى الطبيب الذ يدعى جويل سميثرز يسافرون مئات الأميال من منزله فى فرجينيا لولايات مجاورة من أجل الحصول على العقاقير المسكنة التى التحتوى على مواد مخدرة، بحسب ما قال مسئولى تنفيذ القانون.

 

وأشار المسئولون إلى أنه وصف مواد خاضعة للرقابة لكل مريض فى المنطقة التى فتح بها عيادته فى ولاية فرجينيا فى أغسطس 2015.

 

وتمت إدانة الطبيب فى أكثر من 800 اتهام بوصف مواد أفيونية غير قانونية، ووجد المحلفون أن المخدرات التى وصفها تسببت فى وفاة امرأة، وواجه أقصى حكم بالسن مدى الحياة.

 

وتقدر الحكومة الأمريكية أن 2.5 مليون أمريكى مدمنين للمواد الأفيونية. إلا أن بعض الخبراء يعتقدون أن الرغم ما بين 5 إلى 10 مليون. وقد مات أكثر من 300 آلاف أمريكى جراء جرعات زائدة من المواد الأفيونية منذ عام 2000، بحسب تقرير لمكتب مراقبة حكومية.

 

تايمز:

عضوات "الحسبة" يحيون داعش من جديد داخل مخيم الحول

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن قاتلات عرائس داعش يحكمن مخيم الحول فى سوريا بيد حديدية، حيث تشارك عضوات ما يسمى بالشرطة الأخلاقية فى جهود عنيفة لفرض سيطرة داعش على المخيم الذى يوجد به نحو 68 ألف من النساء والأطفال وبقايا دولة التنظيم الإرهابى المنهارة.

 

وتحدثت الصحيفة فى البداية عن العثور على جثة امرأة ظلت مخبأة فى شاحنة لمدة شهر قبل أن تكتشفها السلطات، وتبين أن ها توفيت جراء ضربات متكررة على الرأس ربما بلوح حديدية. ويقول مراسل التايمز إن النساء اللاتى تحدث معهن داخل المخيم لم تناقش العنف. إلا أن اثنتين منهن أشارتا تحديدا إلى امرأة، هى غالبا  من الإيجور الصينيين التى اختفت بعد الكشف عن علاقتها بلاجئ عراقى، كانت قد اختفت. وأشارت تقرير أمنى إلى أن الجثة تخصها.

 

لكن الجميع كانوا يعرفون القتلة، وهن نساء عضوات فى الحسبة أو الشرطة الأخلاقية اللاتى شاركن فى محاولات عنيفة لإعادة فرض سيطرة داعش على مخيم الحول. وقالت أيلول ريزجار، السيدة السورية المسئولة عن إدارة المخيم إن العنف يزداد سوءا، مضيفة أنه فى كرة مرة يصدر أبو بكر البغدادى زعيم داعش بيانات يطلب فيه انتفاضة، يزداد عدم ارتياح النساء الأجنبيات فى المخيم. وتابعت أن الحول أصبح أحدث ولاية لداعش.  فأطفال المخيم مصابين بصدمات نفسية، ويظهر على 50 ألف منهم علامات تطرف أكثر من آبائهم. ووصفت هؤلاء أشبه بقنبلة لا يمكن نزع فتيلها بالقوة وحدها.

 

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

وكالة إيطالية: 40% زيادة فى عدد السياح الإيطاليين بمصر فى 2019

يشارك مجلس السياحة المصرى ، كل عام ، فى معرض TTG الإيطالى المقرر أكتوبر الجارى، ويشارك العام الجارى رئيس مجلس السياحة المصرى أحمد يوسف مع مدير السياحة الدولية فى مجلس السياحة المصرى عماد عبد الله، وذلك للترويج لوجهات مصر الرائعة مثل البحر الأحمر والرحلات النيل ومسار العائلة المقدسة، حسبما قالت وكالة أنسا الإيطالية.

وأشارت الوكالة الإيطالية إلى أن السياحة فى مصر تمثل 20% من الاقتصاد المصرى ، وتركز وزيرة السياحة رانيا المشاط على الابتكار وتعلن عن إطلاق قناة تليفزيونية ووسائل إعلام رقمية جديدة الأيام الحالية، وهى تعتبر حملة سياحية عالمية لإظهار الوجه الحديث لمصر، وهذا الالتزام المستمر من المشاط إلى جانب التزام الحكومة واستيراتيجتها الجديدة لتشجيع السياحة، ستسمح لمصر بتوطيد نفسها كوجهة مفضلة للسياح الإيطاليين.

وأوضحت الوكالة أن إيطاليا لا تزال واحدة من الأسواق الرئيسية للسياحة فى مصر، ففى عام وصل 421 ألف سائح إيطالى إلى مصر، وفى العام الجارى هناك زيادة 40% مقارنة بالعام الماضى، ويركز السائح الإيطالى على البحر الأحمر كوجهة مفضلة.

وأكدت الوكالة أن الإيطاليين فى عام 2019 ، وفقا للتوقعات، يجب أن يتجاوز 500000 سائح.

وأضافت أن هناك العديد من المشغلين الذين عادوا إلى الاستثمار فى مصر، والعديد من المشغلين الجدد الذين قرروا هذا العام إدراج الوجهة بين مقترحاتهم لأنهم يؤمنون بقوة بمصر.

 

واشنطن تفرض رسوم على الإتحاد الأوروبى بدءاً من 18 أكتوبر

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، الرسوم الأمريكية البالغة 7.5 مليار دولار المفروضة على الاتحاد الأوروبى سيبدأ فرضها فى 18 أكتوبر، وذلك وفقا لحكم منظمة التجارة العالمية، الذى يمنح الولايات المتحدة الحق فى فرض رسوم على المنتجات المستوردة من أوروبا كتعويض عن المساعدات الممنوحة لاتحاد شركات إيرباص.

وأعطت منظمة التجارة العالمية، واشنطن الضوء الأخضر للتعريفة الجمركية على البضائع المستوردة من الاتحاد الأوروبى مقابل 7.5 مليار دولار (6.8 مليار يورو)، بسبب الدعم غير القانونى الذى قدمته الكتلة الأوروبية إلى شركة إيرباص، حسبما قالت وكالة "نوفا" الإيطالية.

وأثار هذا الاعلان ردود فعل الساسة الأوروبيين، وقال رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى إن "قرار منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم يمثل مشكلة خطيرة للغاية" ولكن فى الوقت نفسه "أثق فى الولايات المتحدة لإعطاء الاهتمام لمنتجاتنا الاستراتيجية".

وأضاف أن "إيطاليا تدرك تمامًا وجود توتر تجارى على المستوى العالمى.. نثق في الحصول على الاهتمام من أحد حلفائنا التقليديين، الولايات المتحدة، فيما يتعلق ببعض منتجاتنا التى نعتبرها استراتيجية على المستوى الدولى".

وفى باريس، قال وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى، برونو لومير، إن الولايات المتحدة "سوف ترتكب خطأ اقتصاديا وسياسيا" إذا قررت فرض عقوبات جمركية على الاتحاد الأوروبى بعد حصولها على هذا الحق من منطقة التجارة العالمية فى إطار النزاع القديم بين بوينج الأمريكية وإيرباص الأوروبية.

ويأتى الحكم الصادر عن منظمة التجارة العالمية فى لحظة حاسمة حول المعركة بين إيرباص وبوينج، والتى استمرت 15 عامًا فى المنظمة، وتهدد بجعل العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى أكثر توتراً.

وسيطال هذا الإجراء أيضًا إيطاليا، وتشمل القائمة التى يتم عليها فرض الرسوم الأمريكية، الجبن المحلى، مثل جبنة البارميزان والبيكورينو ولحم الخنزير، أما النبيذ والزيت فهما خارج القائمة،وقد تصل الرسوم إلى مليار يورو.

وبحسب مذكرة للاتحاد الوطنى للمزارعين (كولديريتى)، ستكون نصف الكمية مخصصة للطعام والنبيذ، فيما ستتأثر أيضًا الموضة ومواد البناء والمعادن والدراجات النارية ومستحضرات التجميل.

وأوضح كولديريتى أن إيطاليا يمكن أن تكون البلد الأكثر تضرراً بعد فرنسا، ومن المرجح أن يكون دفع أعلى فاتورة من نصيب صناعة المواد الغذائية من النبيذ والجبن واللحوم والمكرونة وزيت الزيتون الممتاز وفواكه الحمضيات والزيتون والعنب والمربى وعصائر الفاكهة والخوخ المعلب والكمثرى والماء والمشروبات الكحولية والقهوة.

ويمثل الحكم لحظة رئيسية فى النزاع الذي استمر عشر سنوات بين الكتلتين الاقتصاديتين حول حرب العمالقة. ويتعلق الأمر بأثقل الإجراءات المضادة التى تفرضها المنظمة فى أى نزاع تجارى، ومن المتوقع خلال الأشهر المقبلة صدور حكم مماثل، وهذه المرة بطلب من أوروبا ضد المساعدات التى تمنحها واشنطن لشركة بوينج.

بدورها، قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون التجارة سيسيليا مالمستروم، فى تصريحات، إنه "حتى لو حصلت الولايات المتحدة على إذن من منظمة التجارة العالمية، فإن اختيار تطبيق التدابير المضادة سيكون الآن قصير النظر ويؤدى إلى نتائج عكسية".

وأضافت مالمستروم: "سنظل مستعدون لإيجاد حل عادل، لكن إذا قررت الولايات المتحدة فرض تدابير مضادة بتصريح من منظمة التجارة العالمية، فلن يتمكن الاتحاد الأوروبي من فعل الشىء نفسه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة