خالد صلاح

مؤمن عثمان رئيسا لقطاع المتاحف المصرية خلفا لـ إلهام صلاح الدين

الخميس، 03 أكتوبر 2019 12:31 م
مؤمن عثمان رئيسا لقطاع المتاحف المصرية خلفا لـ إلهام صلاح الدين إلهام صلاح الدين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر وزير الآثار قراراً بتعيين مؤمن عثمان، الذى كان يشغل منصب مدير عام الترميم بالمتحف المصرى بالتحرير، رئيسا لقطاع المتاحف خلفاً إلهام صلاح الدين، التى تم تعيينها مؤخرًا مستشارًا لوزير الآثار للمتاحف الجديدة.

تدرج مؤمن عثمان فى العديد من المناصب داخل الهيكل الوظيفى للوزارة بداية من أخصائى ترميم بالمتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية، ثم متحف رشيد القومى، ثم رئيس معمل البردى بالمتحف المصرى بالتحرير، ومنذ عام 2012 شغل منصب رئيس معمل الآثار العضوية بالمتحف المصرى الكبير  حتي عام 2015. كما حصل على دبلوم الفن من اكاديمية الفنون بفلورنسا عام 2005، ودبلوم الارشاد السياحى من جامعة حلون عام 2007، وحاصل على دراسات فى علوم المتاحف في ايطاليا واليابان. بالاضافة الى العديد من الدورات التدريبية في مجال حفظ وعرض القطع المتحفية، وترميم وتخزين وعرض البردي، واللوحات الجدارية، وعرض المخطوطات والوثائق داخل مصر وخارجها.

وترجم عثمان بعض الكتب العلمية من الإيطالية إلى العربية بالإضافة إلى مراجعة وإعداد المادة العلمية لبعض الكتب الخاصة بنظريات الترميم والمجلات العلمية الخاصة بالآثار والتراث العالمى، كما نشر العديد من الابحاث العلمية باللغتين الإنجليزية والإيطالية.

وشارك أيضا فى عدة مؤتمرات منها مؤتمر داكار بالسنغال عام 2008، ومؤتمر أديس أبابا بإثيوبيا عام 2010، والمؤتمر الدولى فى علم البرديات عامى 2016، 2017، والمؤتمر الدولي للتوابيت الفرعونية بالفاتيكان عام 2017، والمؤتمر الدولي للايكروم بايطاليا عام 2017 ممثلا عن مصر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة