صورة مذهلة لموجات الجاذبية النادرة فى الغلاف الجوى للأرض

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 05:38 م
صورة مذهلة لموجات الجاذبية النادرة فى الغلاف الجوى للأرض الغلاف الجوي
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادة ما تكون موجات الجاذبية المموجة فى السماء غير مرئية، إلا أن قمرا صناعيا التقط نظرة خاطفة لهذه الظاهرة قبالة ساحل شمال غرب أستراليا.

وفى الصور التى التقطت فى 21 أكتوبر الجارى، يتحرك الهواء بعيدا عن الأرض وعبر المحيط وتظهر صفوف من الخطوط البيضاء المنحنية، كما تفعل التموجات فى المياه المضطربة.

وتلك الخطوط البيضاء الرفيعة عبارة عن سحب تتشكل على قمم موجات الجاذبية فى الغلاف الجوى، وفقا لموقع الأرصاد الجوية الأسترالى Weatherzone، الذى قام بنشر صورة القمر الصناعى فى 22 أكتوبر.

 

 وظهرت موجات الجاذبية بعد الاضطرابات الجوية، حيث أنتجت العواصف فى المنطقة هواء باردا، وهو أكثر كثافة من الهواء الدافئ فوق الأرض، وتقول وكالة Weatherzone إن التفاعل بين الهواء البارد والدافئ يثيران الغلاف الجوى، وبذلك فإن تشكل التموجات هو طريقة الجاذبية لاستعادة التوازن المفقود.

وعلى عكس الأمواج الثقالية، وهى تموجات فى انحناء الزمكان التى اقترحتها نظرية أينشتاين للنسبية العامة، تعد موجات الجاذبية ظاهرة فيزيائية، وهى موجات تتولد فى السوائل أو على التماس بين وسطين (على سبيل المثال بين الغلاف الجوى والمحيط) والتى لديها قوة استعادة الجاذبية أو الطفو. ويسهل تصوير مظهرها الجسدى فى السائل، مثل أمواج المحيط أو التموجات التى تتشكل فى البرك بعد أن تسقط حصاة فى الماء.

وعلى الرغم من أنه عادة لا نستطيع رؤية موجات الجاذبية فى الغلاف الجوى، إلا أنها تتصرف بالطريقة نفسها التى تعمل بها السوائل عندما تكون مضطربة، وفقا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى (NOAA)  

وتتشكل موجات الجاذبية فى الغلاف الجوى بفضل الدفع والسحب بين الجاذبية والطفو، وعندما يكون الهواء مضطربا، تقوم الجاذبية بسحب الهواء إلى أسفل ويدفع طفو الهواء به إلى الأعلى، وفى بعض الحالات، عندما يكون هناك ما يكفى من الرطوبة فى الهواء، يؤدى تكثيف الماء إلى ظهور خطوط بخار بيضاء على طول قمم موجات الهواء المتذبذبة.

وعندما يحدث ذلك، تكون خطوط انحناءات الأمواج مرئية للأقمار الصناعية بينها القمر الصناعى لمراقبة الطقس اليابانى "هيماوارى - 8"، والذى التقط الصورة المعروضة فى موقع Weatherzone.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة