أكرم القصاص - علا الشافعي

رسميا.. أول رحلة لعمرة المولد النبوى تنطلق للسعودية 20 نوفمبر.. غرفة شركات السياحة: تفعيل البوابة 10 نوفمبر.. والأسعار تشهد زيادة 30% مقارنة بالعام الماضى.. والبرامج تبدأ بـ13 ألف جنيه للاقتصادى

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 12:00 ص
رسميا.. أول رحلة لعمرة المولد النبوى تنطلق للسعودية 20 نوفمبر.. غرفة شركات السياحة: تفعيل البوابة 10 نوفمبر.. والأسعار تشهد زيادة 30% مقارنة بالعام الماضى.. والبرامج تبدأ بـ13 ألف جنيه للاقتصادى استعدادات قطاع السياحة لموسم العمرة
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الطوارئ تم إعلانها داخل القطاع السياحى بشقيه الرسمى والخاص استعدادا لانطلاق موسم العمرة للعام 1441هـ، وفى الوقت الذى تعمل فيه وزارة السياحة والجهات المعنية على وضع اللمسات النهائية لتشغيل بوابة العمرة الإلكترونية، شرعت شركات السياحة فى تسويق برامجها والإعلان عن الأسعار لعمرة المولد النبوى الشريف.

وأكد باسل السيسى نائب رئس غرفة شركات السياحة أن سفر أول رحلة عمرة فى الموسم الجديد ستنطلق إلى المملكة العربية السعودية فى 20 نوفمبر المقبل، من خلال بوابة العمرة الإلكترونية التى أقرها مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن البوابة ستبدأ العمل رسميا فى 10 نوفمبر، حيث ستكون متاحة للشركات للتعامل من خلالها وإدخال بيانات وفود المعتمرين والبرامج الخاصة بالشركة.

وأوضح باسل فى تصريحات لليوم السابع، أنه جارى الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بالموسم، وشركات السياحة على أتم استعداد لتنفيذ الرحلات، وتم تدريب العمالة على التعامل مع البوابة قائلا:"ستبدأ البوابة بثها التجريبى 5 نوفمبر أى قبل الانطلاق الفعلى بخمسة أيام".

وأشار نائب رئيس الغرفة إلى أن عدد الشركات التى وثقت عقودها للمشاركة فى تنظيم موسم العمرة هذا العام بلغ حتى الآن 1000 شركة، لافتا إلى أن باب توثيق العقود لازال مفتوحا أمام الشركات الراغبة فى الانضمام حتى 14 نوفمبر، متوقعا أن يرتفع عدد الشركات خلال الأسبوعين المقبلين، قائلا "العدد قليل مقارنة بالأعوام الماضية ولكن نتوقع زيادة فى عدد الشركات خلال الأسبوع الأخير".

وشدد على أن عضوية الشركة المنفذة لبرامج العمرة فى الاتحاد الدولى للنقل الجوى "أياتا" شرط للتسجيل على بوابة العمرة الإلكترونية، كما أن هناك رسوما تبلغ 10 آلاف لتسجيل الشركة المصرية على البوابة، وكذلك 10 آلاف للشركة السعودية المشاركة، فى حين الشركات التى ارتكبت مخالفات خلال الموسم الماضى موقوفه ولن تشارك فى الموسم.

وعن أسعار العمرة خلال الموسم الجديد لفت باسل إلى أن هناك زيادة فى الأسعار حوالى 30%، حيث تبدأ أسعار برامج الاقتصادى من 13 ألف جنيه شامل تذكرة الطيران، بزيادة عن العام الماضى 3 آلاف جنيه، وبحد أقصى 18 ألف جنيه، وتختلف الأسعار على حسب مدة البرنامج والطيران والفنادق.

أما المستوى الخمس نجوم قال باسل: "أسعار مستوى الخمس نجوم تبدأ من 20 ألف بدون حد أقصى، لأنها تعتمد على الخدمات المقدمة للمعتمر فى المملكة العربية السعودية، ودرجة الطيران".

وأصدرت وزارة السياحة فى أغسطس الماضى الضوابط الخاصة بتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1441هـ، وحددت ضوابط العمرة الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل على بوابة العمرة المصرية التى وافق مجلس الوزراء على إنشائها من خلال وزارة السياحة، وتمنح الوزارة الشركات السياحية اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، وتلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العمرة التى تنظمها وتحميلها على البوابة.

وقال محمد فاروق عضو غرفة شركات السياحة إن الغرفة، انتهت الأسبوع الماضى من تدريب العاملين بالشركات على استخدام بوابة العمرة الإلكترونية، والتى تمت بمقر الغرفة بالقاهرة وفروعها بالمحافظات الأقصر وأسوان والإسكندرية والمنصورة والزقازيق.

وأوضح فاروق لـ"اليوم السابع" أنه تم تأهيل اثنين من كل شركة سياحة على التعامل مع البوابة الالكترونية الموحدة، وذلك حتى تكون الشركة جاهزة لانجاز المهام وعدم تعطيل العمل، رغبة من الغرفة فى تنفيذ موسم عمرة قوى، تحفظ خلاله حق الشركة والمواطن معا.

وقال إنه عن طريق بوابة العمرة تم تحويل المنظومة من ورقية إلى إلكترونية، حيث كان لابد من تحويل جميع مراحل العمل فى منظومة العمرة إلكترونيا لتواكب التطور الحادث فى السعودية، حيث أصبحت المنظومة فى المملكة حديثة جدا ولم يعد هناك مجالا للمعاملات الورقية فكل مراحل تنظيم رحلة العمرة أصبحت عن طريق منصاتها الإلكترونية.

وأشار إلى أن الغرفة بدأت التطور الإلكترونى من موسم الحج الماضى، والذى تم بشكل مختلف عن الأعوام السابقة، فى جميع المراحل بداية من إنهاء خدمات الحاج وحتى التواصل مع البنوك، وأضاف قائلا: "أشكر السعودية انها خلتنا نتحرك ونتطور بخطوات جادة وسريعة".

وأكدت ضوابط وزارة السياحة على ضرورة قيام غرفة شركات ووكالات السفر المصرية بتطبيق منظومة الرعاية الطبية للمعتمرين، بالإضافة إلى قيامها بإعادة تطبيق منظومة الأتوبيسات الاحتياطية لمواجهة الحالات الطارئة لرحلات العمرة البرية.

كما تضمنت ضوابط خاصة بالمشرفين، وضوابط خاصة بالتعاقد مع المؤسسات السعودية الوكيلة، بالإضافة إلى الضوابط الخاصة برحلات العمرة البرى والتى من بينها ألا يقل موديل السيارة المنفذة لرحلة العمرة عن عام 2011 مع ضرورة التأكد من سلامة المركبة من الناحية السياحية والفنية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة