خالد صلاح

دراسة توضح تأثير المشروبات الحمضية على السمنة وتآكل الأسنان

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 09:00 م
دراسة توضح تأثير المشروبات الحمضية على السمنة وتآكل الأسنان لماذا ترتبط المشروبات الحمضية المحلاة بالسكر بالسمنة و تآكل الأسنان
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة Clinical Oral Investigation ، أن المشروبات الحمضية المحلاة بالسكر، مثل المشروبات الغازية هي العامل المشترك بين السمنة وتآكل الأسنان بين البالغين.

ووجد علماء من جامعة كينجز كوليدج لندن، أن زيادة الوزن أو السمنة مرتبطة بلا شك بمشكلة تآكل الأسنان بشكل كبير، حيث وجدوا أيضًا أن زيادة استهلاك المشروبات الغازية السكرية قد يكون السبب الرئيسي لتآكل مينا الأسنان والعاج عند المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة.

يحتل تآكل الأسنان المرتبة الثالثة بين حالات إصابة الأسنان بعد التسوس وأمراض اللثة ، ويعتبر تناول الطعام والشراب الحمضي السبب الرئيسي لها،  كما أن المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم أيضًا عوامل خطر أخرى مثل زيادة احتمال الإصابة بمرض الجزر المعدي المعوي (حرقة المعدة).

وجدت أبحاث سابقة أن تآكل الأسنان يؤثر على ما يصل إلى 30 ٪ من البالغين فى أوروبا، وذلك بسبب تضرر مينا الأسنان من الأحماض الغذائية أو من أحماض المعدة، وقد يؤدي ذلك إلى تغيرات في شكل الأسنان أو ظهورها، ويمكن أن تصبح حساسة عند تناول أو شرب الأطعمة والمشروبات الباردة.

يمكن تجنب التآكل في الأسنان من خلال القيام بتغييرات في عادات تناول الطعام الشراب خاصة الحمضى.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة