أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التعليم العالى يتابع إجراءات تشكيل لجان المعاهد والمراكز البحثية

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 02:29 م
وزير التعليم العالى يتابع إجراءات تشكيل لجان المعاهد والمراكز البحثية وزارة التعليم العالى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترأس  وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الإثنين اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، بحضور الدكتور ياسر رفعت، نائب الوزير لشئون البحث العلمى، والدكتور وليد الزواوى أمين المجلس.
 
وقال بيان صادر عن وزارة التعليم العالى، إن الاجتماع استعرض إجراءات تشكيل اللجان العلمية الجديدة للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية والتى تنتهي بنهاية شهر أكتوبر الجارى.
 
وأكد الوزير بحسب البيان، أن القواعد الجديدة لتشكيل اللجان العلمية راعت تحقيق إستراتيجية الدولة في الاهتمام بالبحث العلمي، وربطها بالاستراتيجية العامة للبحث العلمي في الدولة، وتطوير الهياكل الإدارية للجهات البحثية، وإتاحة الفرصة للباحثين المتميزين، وتشجيع شباب الباحثين والاستفادة من ثروة مصر من العقول المتميزة من العلماء، وتوجيه خطة البحث العلمى لخدمة أهداف الدولة وتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع، و مواكبة النظم والمعايير العالمية فى البحث العلمى.
 
وأكد الوزير على إنشاء قواعد بيانات تضم الباحثين في المجالات والتخصصات البحثية المختلفة، وكذلك تسويق الأبحاث ونشر ثقافة البحث العلمى فى المجتمع من خلال التعريف بأنشطة المراكز البحثية، وبالباحثين المتميزين.
 
كما أكد الوزير علي تحقيق التواصل بين الجهات البحثية التابعة للوزارة والجهات البحثية التابعة للوزارات والجهات الأخرى من أجل تحقيق التكامل والتعاون فى المشروعات العلمية المشتركة التى تخدم خطة التنمية فى الدولة، وكذلك التواصل مع الجهات ذات الصلة فى المجتمع المدنى ورجال الصناعة.
 
وشدد الوزير، على ضرورة عقد دورات تدريبية للأعضاء الجدد فور اختيارهم لتدريبهم على العمل بالقواعد الجديدة.
 
وناقش الاجتماع الإجراءات التي تم اتخاذها في إطار تشكيل اللجان العلمية وفقا للإجراءات الجديدة حيث تم ضم 47.9% من الأعضاء الجدد لأول مرة، واستخدام استمارات التقييم الإلكتروني لضمان الحيادية، ومراعاة التميز العلمي للمتقدمين من حيث النشاط العلمي خلال آخر خمس سنوات.
 
وبحث الاجتماع مقترح مشروع قومي لإعداد الكوادر البحثية الجديدة، وتقرر استمرار عمل اللجان الحالية لحين تشكيل اللجان الجديدة وإقرارها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة