من 1998 لـ2019.. اعرف تاريخ تطور العملات الرقمية خلال 21 سنة

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 07:00 م
من 1998 لـ2019.. اعرف تاريخ تطور العملات الرقمية خلال 21 سنة بيتكوين
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت مؤخرا الكثير من الأخبار عن العملات الرقمية ومستقبل التعاملات النقدية المستقبلية فى إطار تطور هذا النوع من العملة، ولكن ما هى العملات الرقمية ولماذا تمثل تحديا تكنولوجيا جديدا؟

العملة الرقمية عبارة عن ايه

وفقا لما ذكره موقع "investopedia"، فإن العملات الرقمية هى أموال افتراضية تتخذ شكل رموز، وفي حين أن بعض العملات المشفرة قد غزت العالم المادي ببطاقات ائتمان أو مشاريع أخرى، فإن الغالبية العظمى لا تزال غير ملموسة بالكامل.

كيف تعمل العملة الرقمية؟

صُممت العملات الرقمية لتكون دائمًا بعيدة عن التدخل الحكومي، وعلى الرغم من أنها اكتسبت شعبية أكثر، إلا أن هذا الجانب التأسيسي للصناعة قد تعرض للانتقاد مثل البيتكوين.

 وهناك عدة نماذج حاولت أن تقدم نفسها على أنها إصدارات معدلة أو محسنة من البيتكوين، وفي حين أن بعض هذه العملات أسهل من عملات البيتكوين، إلا أن هناك مخاطر أكبر ناتجة عن انخفاض السيولة والقبول والاحتفاظ بالقيمة.

مراحل تطور العملة الرقمية

تعرف البيتكوين على أنها أول عملة رقمية، ولكن التاريخ يقدم لنا تفاصيل أكثر دقة وحقب زمنية تطورت من خلالها العملات الرقمية، والتى نقدمها وفقا لما ذكره موقع "forbes".

1998 - 2009 سنوات ما قبل البيتكوين

على الرغم من أن البيتكوين كانت أول عملة مشفرة تم تأسيسها، إلا أنه كانت هناك محاولات سابقة لإنشاء عملات عبر الإنترنت بواسطة التشفير، ومثالان على ذلك هما B-Money و Bit Gold، اللذان صيغتا ولكن لم يتم تطويرهما بالكامل.

2008: أول بحث يذكر فيه البيتكوين

تم نشر بحث بعنوان "Bitcoin - A Peer to Peer Electronic Cash System" في مناقشة قائمة بريدية حول التشفير، وتم نشره من قبل شخص يطلق على نفسه ساتوشي ناكاموتو، الذي لا يزال هويته الحقيقية لغزا حتى يومنا هذا.

2009 – بداية عملة البيتكوين

تم إتاحة بيتكوين للجمهور لأول مرة، وتسجيل المعاملات والتحقق منها.

2010 - تقدير قيمة البيتكوين لأول مرة
 

كان من المستحيل تعيين قيمة نقدية لوحدات العملة المشفرة الناشئة، وفي عام 2010، قرر شخص بيع ما لديه للمرة الأولى، وكانت المبادلة 10000 منهم ببيتزا، وإذا كان المشتري قد غير هذه العملات فى وقتنا هذا، كانت قيمتها ستصل إلى أكثر من 100 مليون دولار، وليس عبوة بيتزا.

2019 ليبرا

بعد أن استحوذت البيتكوين لسنوات على اهتمام العالم، قررت فيس بوك الاعلان عن عملتها الرقمية الخاصة بها "ليبرا"، وهي الخطوة التى أثارت قلق العالم أجمع، خوفا من هيمنة الشبكة الاجتماعية على الاقتصاد العالمى، ورغم الانتقادات إلا أن فيس بوك مصممة على طرحها العام المقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة