كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية تنظم ندوة عن الأخلاق فى الدين

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 03:15 م
كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية تنظم ندوة عن الأخلاق فى الدين الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كما نظمت كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف بجامعة المنوفية، ندوة تثقيفية بعنوان الأخلاق فى الدين لتجسيد روح المحبة والتسامح والوحدة الوطنية بين أبناء الشعب المصرى فى إطار الأسبوع البيئى بالكلية.

تأتى الندوة تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، والدكتور أيمن السيد عميره عميد كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف، والدكتور رمضان عبدالحميد الشنوانى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

استضافت الكلية خلالها أعضاء بيت العائلة بمحافظة المنوفية الشيخ أحمد الفقى مقرر عام لجنة بيت العيلة، والشيخ مجدى عبد الهادى مقرر أمانة مركز ومدينة منوف لبيت العيلة، والقس تادروس فؤاد من كنيسة مارى جرجس، والدكتور نبيل يسى برسوم منسق اللجان ببيت العيلة بمنوف، وبحضور عدد من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية.

أكد الدكتور أيمن السيد عميره عميد الكلية، إلى أن هذه الندوة تعد واحدة من سلسلة ندوات توعوية تثقيفية تبدأها الكلية فى إطار الأسبوع البيئى والذى ينتهى فى الواحد والثلاثون من شهر أكتوبر الحالى، كما أكد الدكتور رمضان عبد الحميد الشنوانى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على أهمية إختيار موضوعات الندوات التى تهم الطلاب وتؤكد على روح المودة الإخاء بين أبناء الوطن.

وأشار القس تادروس فؤاد إلى حرص الكنيسة على توطيد العلاقات الإنسانية والروحانية مع جميع المسلمين، مؤكدا على أن مصر الوطن هى مسلمين ومسيحيين، وهالك كل من يظن أنه يستطيع التفرقة بين نسيج الوطن وأبناء الوطن الواحد، مؤكدا على أن الله منذ خلق البشرية لم يفرق بين أبناء الوطن حتى فى الأزمات والأمراض، مشيراً إلى أنه لا فضل لأحد على الآخر ولا تمييز إلا بالأخلاق فجميع الديانات تنص على الأخلاق .

وفى كلمته وجه الشيخ أحمد الفقى رسالة إلى الشباب فهم عماد هذا الوطن وقادة المستقبل، كما حث الشباب على استخدام وسائل التواصل الإجتماعى بطريقة صحيحة وأضاف الشيخ مجدى عبد الهادى أن الوطن هو نسيج دائم ومترابط بين المسلمين والمسيحين فكلاهما يمثلون مصر حتى ألوان العمامتين هى ألوان علم مصر، وطالب الجميع بضرورة توخى الحذر من محاولات خلق الفتنة بين أبناء الشعب الواحد وعدم الإنسياق وراء دعوات الهدم والإنفلات فالوطن باق رغم أنف الحاقدين وأن الاسلام دين التسامح والمسيحية دين المحبة والمسلم أخو المسيحيى ولن يستطيع أحد أن يفرق بين أبناء الوطن.

وتضمنت فعاليات اليوم الثانى للأسبوع الثقافى البيئى لكلية الأقتصاد المنزلى جامعة المنوفية، ندوات وورش عمل الفاعليات برعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة، والدكتور شريف صبرى عميد الكلية، والدكتور خالد على شاهين وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر الندوات.

بدأت بندوة بعنوان" الأخطاء الشائعة فى انقاص الوزن" حاضرت الدكتورة وفاء رفعت مدرس بقسم التغذية وعلوم الاطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي.

أشارت الدكتورة وفاء رفعت إلى تعريف الحاضرين بالسمنة فهى زيادة بسبب تراكم الدهون الزائد فى الجسم وذلك نتيجة عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والشراب والطاقة المستهلكة للجسم، ويعتبر الشخص سمينا إذا زاد وزنة ٢٠٪ عن وزنة الطبيعى حسب العمر والطول، وإذا كان مؤشر كتلة جسمة ٣٠ أو أكثر.

وأشارت الدكتورة وفاء أن من أهم أسباب السمنة العادات الغذائية السيئة وعدم ممارسة الرياضة ووجود مرض فى بعض الغدد الصماء، تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، تناول بعض الأدوية الكورتيزون لمدة طويلة أكدت الدكتورة وفاء على أهمية أختيار الأغذية والغذاء الصحى.

وأشارت إلى أهم الأخطاء الشائعة التى تؤثر على فعالية حمية أنقاص الوزن، تأخر تناول الأفطار عن العاشرة صباحآ، النوم العميق عصرآ بعد تناول الغذاء، تناول الفواكة ليلا، الإسراف فى اليوم المفتوح وتناول الاطعمة المقلية، إهمال الوجبة الخفيفة الأولى نهارآ .

وأشارت إلى أن الرياضة مهمة جدا فهى تعمل على نحت عضلات المعدة وحرق دهون المعدة وشد البطن وشد عضلات المعدة وشد الفخدين، وإزالة السيلوليت من الفخدين وتمارين لشد الذراعين من الخلف.

وعقبت هذه الندوة ندوة أخرى بعنوان " محو الأمية وتعليم الكبار" حاضرت فيها الدكتورة سلوى ناصر أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلى والتربية بالكلية.

وأكدت الدكتورة سلوى من حق كل مصرى فى التعليم وايمانآ بأهمية محو الأمية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فتم إنشاء الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار عام ١٩٩٢ وتكون مسؤليتها وضع برنامج الإعلام والدعوة لمواجهة مشكلة الأمية، تحديد مراحل تنفيذ البرنامج بما يتفق مع الأولويات، وضع النظام الذى يكفل لكل جهة المشاركة فى محو الأمية، وضع نظام المتابعة وتذليل الصعاب، إعداد الميزانية وتوزيعها على الجهات المختلفة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة