تطوير السكة الحديد والبحث عن بدائل لتعظيم الموارد.. الهيئة: لا اتجاه لرفع أسعار التذاكر وأنفقنا 12 مليار جنيه لتطوير المرفق بـ5 سنوات.. وأشرف رسلان: التعاقد على 800 عربة ثالثة مكيفة "القاهرة ـ أسوان" لأول مرة

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 06:20 م
تطوير السكة الحديد والبحث عن بدائل لتعظيم الموارد.. الهيئة: لا اتجاه لرفع أسعار التذاكر وأنفقنا 12 مليار جنيه لتطوير المرفق بـ5 سنوات.. وأشرف رسلان: التعاقد على 800 عربة ثالثة مكيفة "القاهرة ـ أسوان" لأول مرة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أعلن المهندس أشرف رسلان، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أنه لا يوجد اتجاه لرفع أسعار تذاكر القطارات، موضحا أن يجرى البحث عن بدائل جديدة لتعظيم موارد الهيئة دون رفع أسعار التذاكر.

 

12 مليار جنيه لتطوير المرفق فى 5 سنوات

وأوضح رسلان أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بسرعة تطوير مرفق السكة الحديد، لافتا إلى أنه تم تنفيذ مشروعات لتطوير البنية الأساسية منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى حكم البلاد بقيمة 12 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم، برئاسة النائب مصطفى سالم، لمتابعة مدى تنفيذ الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لتوصيات اللجنة التى وردت بتقريرها العام عن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2017/2018 فيما يخص الهيئة.

التعاقد مع الجانب الروسى على 1300 عربة جديدة

وأضاف أنه تم التعاقد مع الجانب الروسى على 1300 عربة جديدة، منها 800 عربة درجة ثالثة مُكيفة (القاهرة ـ أسوان) لأول مرة فى تاريخ السكة الحديد، مؤكدا أن ذلك تحسين للخدمة وله بعد اجتماعى.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بالاهتمام بخطوط الصعيد، قائلا "وفى وجه قبلى تم تجديد 300 كيلو متر سكة حديد (قضبان)، كما أنه سيتم تطوير 400 كيلو متر أخرى لزيادة عامل الأمان".

إنشاء أول خط سكك حديد كهربائى "إلكترونى" 100%

كما كشف المهندس أشرف رسلان، عن إنشاء أول خط سكك حديد كهربائى "إليكترونى" 100% لأول مرة تنتهى المرحلة الأولى منه (القاهرة - الإسكندرية) فى النصف الأول من عام 2020 ويصل حتى أسوان فى المرحلة التالية.

وذكر رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر أن هناك خسائر مرحلة من سنوات سابقة على السكة الحديد تبلغ 78 مليار جنيه، فيما بلغت خسائر العام المالى 2018/2019 نحو 12 مليار جنيه.

الرئيس السيسى وجه بدخول 300 جرار جديد للخدمة

وقال المهندس أشرف رسلان، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بسرعة العمل على دخول 300 جرار للخدمة، فى الوقت الذى تم فيه التعاقد على 100 جرار سيصل أول 10 جرارات منها قريبا.

وأضاف رسلان أنه سيتم تطوير الإشارات والوحدات من العربات والجرارات من أجل الانتظام فى الرحلات والمواعيد، إضافة لتطوير المحطات حيث تم تطوير 700 محطة من إجمالى 1300 محطة.

وكشف رسلان عن وجود 800 جرار بالهيئة، منها 350 جرارا فقط صالحة للاستخدام، مشيرا إلى أن قطارات البضائع هى التى تحقق أعلى إيرادات وتحافظ على الطرق والسكك ولها مردود اقتصادى مرتفع، خاصة أنها مرتبطة بالموانئ، حيث أن هناك خطوط قطارات بين الموانئ الرئيسية والجافة وخط أبو طرطوس سفاجا ركاب والضائع، وبدأ تطويره ليصل للغردقة وربطه بمحافظة قنا.

مزاد لبيع الراكد والتعاقد على بيع الخردة تحت إشراف الرقابة الإدارية

وأوضح رسلان أن المخزون الراكد بالهيئة تم عرضه على هيئة الرقابة الإدارية، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة لمسح وحصر كل المخازن فى الهيئة القومية لسكك حديد مصر، موضحا أنه سيكون هناك مزاد لبيع كل الراكد والمقدر ثمنه بـ420 مليون جنيه، بالإضافة إلى التعاقد على بيع الخردة، موضحا أنه سيتم بيع 57 ألف طن تحت إشراف هيئة الرقابة الإدارية بأسعار 5800 جنيه للطن، مؤكدا أنه سعر جيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة