س و ج.. تعرف على أصل الهالوين ومظاهر الاحتفالات به حول العالم

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 07:15 م
س و ج.. تعرف على أصل الهالوين ومظاهر الاحتفالات به حول العالم احتفالات الهالوين
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم بعد أيام قليلة بـ"عيد الهالوين" أو كما يعرف بعيد الرعب، وتحديدا فى 31 أكتوبر من كل عام، ولم يقتصر الاحتفال على الدول الأوربية فقط، لكنه امتد إلى الدول العربية والإفريقية واللاتينية وغيرها.

ورصد تقرير لموقع  "يورونيوز"،أساس عيد الهالوين ونشأته التاريخية .احتفالات الهالوين

احتفالات الهالوين

 

من أين جاءت فكرة الاحتفال بالهالوين؟

هناك اعتقاد شائع بأن الاحتفالات تعود إلى تقاليد كلتية أو سلتية قديمة، والكلت أو السلت، هى مجموعة الشعوب التى تنتمى إلى الفرع الغربى فى مجموعة الشعوب الهندو-أوروبية، ومن امتداداتهم اللغوية والأثرية والتراثية الشعب الأيرلندى والاسكتلندى، حسب بعض النظريات التاريخية.

وكانت تلك الاحتفالات مرتبطة بمواسم الحصاد وجنى المحاصيل، والعلاقة بين المواسم الزراعية والطقوس المرتبطة بالمجهول والقوى الخارقة شائعة فى التاريخ، وكانت تلك الاحتفالات أيضا سابقا تتضمن "التنبؤ بالمستقبل" فى ما يتعلق بالموت والزواج وأمور شبيهة.

احتفالات العالم بالهالوين
احتفالات العالم بالهالوين

 

وفى تفسير آخر، فإن الموضوع له علاقة بعيد كلتى يسمى "سامهاين"، يرتبط ببداية البرد والظلام، حيث يقصر النهار ويطول الليل، فوفقا للمعتقد الكلتى، يقع إله الشمس فى أسر الموت والظلام يوم 31 أكتوبر، وفى هذه الليلة تتجول أرواح الأموات فى ملكوتها، وتحاول العودة إلى عالم الأحياء.

 

وكان الكهنة الدارويديون "كهنة أتقياء فى بلاد الغال القديمة وبريطانيا وإيرلندا، يقيمون فى هذه الليلة عيدا كبيرا وكانوا يؤمنون أن إله الموت العظيم، ويسمى سامهاين، يدعو فى هذه الليلة كل الأرواح الشريرة التى ماتت خلال السنة والتى كان عقابها بأن تستأنف الحياة فى أجساد حيوانات، وبالطبع كانت هذه الفكرة كافية لإخافة الناس لذا كانوا يوقدون مشعلة ضخمة ويلتزمون بمراقبة شديدة لهذه الأرواح الشريرة، ومن هنا بدأت الفكرة بأن الساحرات والأرواح تكون هنا وهناك فى الهالوين.

وفى المسيحية يرتبط الموضوع بمعتقدات مختلفة، حيث تسبق ليلة الهالوين اليوم الذى يعرف فى المسيحية بـ"عيد كل القديسين"، فكلمة "قديس" لها مرادف هو "هالوماس"، وكانت هناك احتفالات مشابهة فى الأيام الثلاثة التى تسبق أعيادا مسيحية أخرى، كعيد الفصح مثلا، تتضمن الصلاة لأرواح الذين رحلوا حديثا.

وظهر هذا العيد فى شكله الحديث فى الولايات المتحدة فى القرن التاسع عشر مع هجرة الإيرلنديين إليها ومعهم عاداتهم وتقاليدهم وقصصهم.

 

ما هى مظاهر الاحتفال بالهالوين؟

هناك مظاهر مختلفة للاحتفال بالهالوين حول العالم، ففى النمسا، يتركون بعض الخبز والماء ومصباحا مضاء على الطاولة قبل أن يخلدون إلى النوم فى ليلة الهالوين، وهذا يهدف لاستقبال الأرواح الزائرة، وفى الصين يضعون الطعام والماء أمام صور الأعزاء الراحلين، بينما فى جمهورية التشيك فيضعون الكراسى حول النار، واحد لكل فرد من أفراد العائلة الأحياء، وواحد لكل ميت.

لكن لعل أكثر الاحتفالات ثراء تقام فى المكسيك ودول أمريكا اللاتينية، حيث يعد الهالوين عيد مرح وفرح ومناسبة لتذكر الأصدقاء والأحبة الذين رحلوا، ومن مظاهر الاحتفال فى العيد، أن تقوم العائلات ببناء مذبح فى منزلها وتزيينه بالحلويات والزهور وصور من رحلوا، بالإضافة إلى مأكولاتهم ومشروباتهم المفضلة، كذلك ينظفون المقابر ويضعون الزهور على القبور، وفى بعض الأحيان يضعون شخصا حيا فى تابوت ويجولون به الحى أو القرية، بينما يلقى الباعة الفواكه والزهور فى التابوت.

 

ماذا تعنى كلمة هالوين؟

هذه الكلمة تحريف لعبارة "هالوين إيفنينج" أى الليلة التى تسبق عيد جميع القديسين لدى الطائفة المسيحية الكاثوليكية، وهو عيد يحتفل به فى الأول من نوفمبر من كل عام، وهكذا أصبح الاحتفال بالهالوين فى 31 أكتوبر سنويا.

ولان هذا العيد هو فى الأساس وثني، فقد عمدت المسيحية بعد ظهورها لمنع الاحتفال به.

ولكن بمرور الزمن وعبر التاريخ اختلطت الأعياد بين دينية ووثنية لدى الناس.

 
it-chapter-two-pennywise-1
 
 
PortAventura prêt pour un Halloween plus terrifiant que jamais 1

 

ماذا تعنى عبارة حيلة أم حلوى؟

تشمل تقاليد عيد الهالوين طقس يعرف باسم حيلة أم حلوى، حيث يقوم الأطفال فى فترة العيد بالتجول من منزل لآخر مرتدين أزياء الهالوين، ويطلبون الحلوى من أصحاب المنازل، وذلك بإلقاء السؤال حيلة أم حلوى؟ على من يفتح الباب، وهذه العبارة تعنى أنه إذا لم يعط صاحب البيت أى حلوى للطفل فإنه سيقوم بإلقاء خدعة أو سحر على صاحب المنزل أو على ممتلكاته.

port-4

 

لماذا ثمرة القرع فى الهالوين؟

ارتبط الهالوين فى العديد من الثقافات بثمار القرع، ولعل أهم رموزه ما يسمى بـ"مصباح القرع"، وتقول أسطورة إن شخصا كلتيا يدعى "جاك" كان كسولا ولا يحب العمل، ويسكر ويقطع الطريق، وكل هذا بسبب وسوسة الشيطان، لكنه كان ذكيا.

ثمار القرع رمز الهالوين
ثمار القرع رمز الهالوين

 

وحين أراد جاك التوبة استدرج الشيطان وأقنعه بأن يصعد إلى قمة شجرة، وحين صعد الشيطان إلى قمة الشجرة حفر جاك صليبا فى جذع الشجرة، ففزع الشيطان وبقى عالقا على قمة الشجرة، وحين مات جاك لم يسمح له بالدخول إلى الجنة بسبب أعماله، ولم يجد له مكانا فى جهنم، بل حكم عليه بالتشرد الأبدى، حتى لا يهيم فى الظلام أعطى قبسا من نار جهنم.

ثمار قرع العسل
ثمار قرع العسل

فى الاحتفالات اللاحقة بالهالوين التى تستوحى قصة جاك، استبدل القبس بجزرة، ثم استبدله الأمريكيون بثمرة القرع، وهكذا نشأ مصباح القرع، ليصبح رمز ملازما للاحتفالات بعيد الهالوين فى أمريكا الشمالية فى وقت لاحق.

History_Halloween_Haunted_History_of_Halloween_SF_small_240x160
 

هل يرتدى المحتفلون زيهم العادى أم يتنكرون؟ وهل يشترط أن يكون التنكر مرعبا؟

يعتقد أن الأزياء التى تستخدم حاليا فى احتفالات الهالوين تشبه الأزياء الشعبية للشعوب الكلتية القديمة، التى كانت تكلل نهاية المواسم الزراعية بتلك الاحتفالات.

وهناك أشكال وألوان من ملابس وأقنعة الهالوين، تتغير عبر الأجيال وتتابع آخر تقليعات الموضة، ولكنها تدور حول فكرة الموت والأشباح بشكل عام، وفى السنوات الأخيرة بدأت الملابس والأقنعة تستقى أفكارها من شخصيات أفلام هوليوود، مثل "باتمان" و"سبايدر مان".

ويحاول الشبان والفتيات الإبداع فى اختيار ملابس مثيرة للدهشة، ولا يندر أن يطعموها بمظاهر رومانسية أو مثيرة جنسيا.

fotonoticia_20130928173125_640
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة