نجوم تحدت شلل الأطفال وتألقت رياضيا.. أولبرايت تتوج ببطولة العالم للتزلج بعد التعافى من المرض.. أوتوري يتألق فى ملاعب البرازيل.. بليبتري تحقق ميدالية أوليمبية.. وباولا فانتو تحطم الأرقام القياسية بالقوس والسهم

الخميس، 24 أكتوبر 2019 05:24 م
نجوم تحدت شلل الأطفال وتألقت رياضيا.. أولبرايت تتوج ببطولة العالم للتزلج بعد التعافى من المرض.. أوتوري يتألق فى ملاعب البرازيل.. بليبتري تحقق ميدالية أوليمبية.. وباولا فانتو تحطم الأرقام القياسية بالقوس والسهم
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم باليوم العالمي لشلل الأطفال، فى 24 أكتوبر من كل عام وتم اختيار هذا التاريخ بالتحديد لأنه يوافق يوم ميلاد العالم الأميركي جوناس سالك الذى ولد فى 1914 وتوفى فى 1995 ونجح فى تطوير أول تطعيم فعال للمرض عام 1955.

شلل الأطفال هو فيروس شديد العدوى ينتقل من شخص إلى آخر عبر عدة طرق تشمل التواصل المباشر بين شخص مصاب وآخر سليم، وعبر المخاط والبلغم من الفم والأنف، وعن طريق البراز الملوث، بالإضافة إلى الطعام والماء الملوثين بالفيروس، وهناك 3 مراحل للمرض تنتهى بالشلل بنسبة 1% من المصابين.

وعلى الرغم من خطورة هذا المرض إلا أن هناك مجموعة من الرياضيين نجحوا فى تحدى هذا المرض وتألقوا فى مختلف الرياضيات نستعرضهم في السطور التالية..

تينلي أولبرايت

من مواليد 1935 وهى أول لاعبة أمريكية للتزلج تتوج ببطولة العالم وتحصل على ميدالية أولمبية رغم إصابتها بمرض شلل الأطفال، وهى فى سن 11 عامًا، وتم عزلها في المستشفى لفترة وأصبحت أولبرايت جراحًا وساعدت في الجهود الدولية للقضاء على شلل الأطفال من خلال جمعية الصحة العالمية.

باولو أوتوري

لاعب كرة صالات برازيلي من مواليد 1956 وتعافى من المرض فى سن المراهقة واضطر إلى التخلي عن ممارسة كرة القدم وقرر الدراسة ليصبح مدربًا بدلاً من ذلك ، وأصبح أحد أنجح المدربين في كرة القدم البرازيلية.

باولو اوتوري
باولو اوتوري

بوب بلاكمان

لاعب كرة قدم أمريكية من مواليد 1918 تعرض لنوبة من شلل الأطفال خلال السنة الأولى من دراسته الجامعية وتخلى أنهى في لعب كرة القدم، وأصبح بعدها مدربًا لفريق كرة القدم الأمريكية الجامعية وتم تكريمه بوضع اسمه في قاعة مشاهير الكلية لكرة القدم في عام 1987.

اثيلدا بليبتري

سباحة أمريكية من مواليد 1902 وتوجت بالميدالية الذهبية الأولمبية في السباحة الحرة وهى في سن  16 عاما، وتعرضت بعدها لنوبة من شلل الأطفال قبل أن تستعيد عافيتها مرة أخرى وتواصل مسيرتها الرياضية.

بهاجوات تشاندراسيخار

لاعب كريكيت هندي من مواليد 1945 تعرض لمرض شلل الأطفال في سن الخامسة وذبلت ذراعه اليمنى بنوبة من الفيروس لكنه استمر فى ممارسة اللعبة بعد بلوغه باستخدام يده اليمنى.

والت ديفيز

لاعب كرة السلة الأمريكي من من مواليد 1931 حصل على الميدالية الذهبية الأولمبية في الوثب العالي، قبل أن يتحول إلى رياضة كرة السلة والالتحاق بفريق فيلاديلفيا واريورز في الدوري الاميركي للمحترفين وأصيب بشلل الأطفال فى سن 9 سنوات ولم يتمكن من المشي لمدة ثلاث سنوات قبل أن يستعيد عافيته مجددا.

والت ديفيز
والت ديفيز

هاري ديفيز

أصيب ديفيز المصاب بشلل الأطفال في سن الثالثة ، وأصيب بالشلل من الخصر إلى أن كان في الخامسة وتعافى لكن ساقيه بقيت أطوال مختلفة قليلاً. استمر ديفيس ليصبح مدربًا ناجحًا للملاكمة للهواة وعمل في لجنة الملاكمة الأولمبية الأمريكية وكان أيضًا مسؤول تنفيذي ، وزعيمًا للحقوق المدنية ، وقام بحملته كأول مرشح لمنصب عمدة أسود في مينيابوليس في عام 1971.

هاري ديفيز
هاري ديفيز

ديفيد دور

من مواليد 1940 وشغل دور منصب رئيس الرابطة الكندية للتزلج على الجليد لمدة 17 عامًا. بعدما نجح فى التغلب على شلل الأطفال فى طفولته.

راي اوري

من مواليد 1873 لاعب ألعاب قوى كندى عانى من شلل الأطفال في طفولته، واستخدم كرسيًا متحركًا لفترة من الوقت. قبل أن يبتكر تمارينه الخاصة لتقوية ساقيه وأصبح واحداً من أنجح الرياضيين الأولمبيين على الإطلاق فى تاريخ كندا حيث فاز بعشر ميداليات ذهبية في مسابقات القفز.

باولا فانتو

لاعبة قوس وسهم من مواليد 1959 وعلى الرغم من أن اعتمادها على كرسي متحرك بسبب شلل الأطفال في مرحلة الطفولة، إلا أن الإيطالية نجحت فى الألعاب الأولمبية والبارالمبية، وفاز بست ميداليات في الأخيرة.

باولا
باولا

بيل جادسبي

لاعب أمريكي مواليد 1926 في رياضة هوكي الجليد كان مصابًا بشلل الأطفال في الرابعة والعشرين من عمره أثناء وجوده في معسكر تدريبي لكن لحسن الحظ كان قادرا على التعافي بسرعة واستكمل موسمه دون أزمات.

باد جرانت

أحد الأسماء اللامعة فى كرة القدم الأمريكية من مواليد 1927 وأصبح مدرب لمدة 18 موسم بعدما تعافى من شلل الأطفال وهو طفل.

ليس هارتيل

دنماركية من مواليد 1921 ونجحت فى تحقيق الميدالية الفضية فى الأولمبياد برياضة الفروسية بعدما أصيبت بشلل الأطفال في سن 23 عامًا أثناء الحمل وأصيب بالشلل بشكل دائم تحت الركبتين ولكنها تمكن من العودة مرة أخرى بعد ثلاث سنوات من إعادة التأهيل.

لاري هينسون

لاعب جولف أمريكي من مواليد 1944 تعرض لشلل الأطفال فى صغره وظهر على الذراع الأيسر بعد نوبة قوية أثناء الطفولة لكنها لم تعيقه من ممارسة الجولف.

جون كونرادس

سباح أسترالي من مواليد 1942 تألق فى السباحة الحرة في الخمسينيات والستينيات، وأصيب بحالة خفيفة من شلل الأطفال خلال طفولته وتعافى من المرض.

شيلي مان

سباحة أمريكية من مواليد 1937 عانت من شلل الأطفال وهى فى السادسة من عمرها قبل أن تتغلب على المرض وتفوز بالميدالية الذهبية بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1956.

جاك نيكلوس

لاعب جولف أمريكي من مواليد 1940 فاز بالعديد من البطولات الكبرى  رغم إصابته بشلل الأطفال في سن 13 عامًا، حيث أصيب بالتصلب والألم وفقدان الوزن على مدار أسبوعين لكنه تعافى دون أي شلل.

جاك
جاك

ويلما رودولف

عداءة امريكية من مواليد 1940 تعرضت لشلل الأطفال فى سن الرابعة، وتمكنت من العودة بعد 5 سنوات من العلاج وفاز بميدالية أولمبية برونزية في أولمبياد 1956 وثلاث ميداليات ذهبية في 1960.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة