صور "بمشاركة 271 حصان".. تفاصيل انطلاق مهرجان الخيول بمحطة الزهراء.. لأول مرة وفاق وسليم بالاحتفالية وصاف وحفيد أخناتون وجاد الله وشافع بالمقدمة.. و10حكام دوليين للإعلان عن الفائز و13 معيار لتحديد أجمل حصان

الخميس، 24 أكتوبر 2019 07:57 م
صور "بمشاركة 271 حصان".. تفاصيل انطلاق مهرجان الخيول بمحطة الزهراء.. لأول مرة وفاق وسليم بالاحتفالية وصاف وحفيد أخناتون وجاد الله وشافع بالمقدمة.. و10حكام دوليين للإعلان عن الفائز و13 معيار لتحديد أجمل حصان مهرجان الخيول بمحطة الزهراء
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدت الإدارة المركزية لمحطة الزهراء لتربية الخيول العربية التابعة للهيئة الزراعية المصرية بوزارة الزراعة، لإقامة مهرجان مصر  القومى والبطولة الدولية الـ21 لجمال الخيول العربية الأصيلة بمشاركة 271 من الخيول العربية فى الفترة من 31 أكتوبر حتى 3 نوفمبر المقبل.

 

1020192417224665-سليم

وانتهت محطة الزهراء، من جميع الإجراءات والتحاليل للخيول المشاركة فى العرض، وإجراء العديد من التحاليل، لضمان التأكد من صحة نسب الخيول الوليدة قبل ختمها بالختم الخاص الذى يظل ملازما للحيوان حتى نفوقه.

ويشارك فى مهرجان الخيول 140 حصانا عربيا ذات النسب العربى، والمسجلة بالهيئة كخيول عربية أصيلة ، منها 30 من فرسات ومهارى وطلائق، ومن أشهر الخيول المشاركة  بمحطة الزهراء ، وصاف ، وحفيد اخناتون ، وحفيد جاد الله، ولأول مرة يشارك وفاق وضفاف و شافع ومجسار ،  حيث يجذب  المهرجان  شخصيات على المستوى العام والخاص، ممثلة فى محبى الخيول ومربيها من الأمراء العرب ورجال المال والأعمال، والشخصيات العامة التى تهتم بهذا المجال.

1020192417224665-شافع_1

وتستعين لجنة التحكيم بالمهرجان حول فوز أحسن حصان بعدة معايير، من خلال المقاييس العالمية لجمال الخيول فى المهرجان، وأهمها تناسق الأعضاء والرأس الجميل والعيون المستديرة الواسعة والأذنين الصغيرتين وعظمة الأنف المقعرة وفتحات الأنف الواسعة والرقبة الكبيرة المقوصة واستقامة الأرجل، وأن يتراوح ارتفاعه بين 145و 155 سم، والخيول المشاركة  في المهرجان من أفضل الخيول العربية، والتى لها قاعدة بيانات تشمل شهادة ميلاد، واسم الحصان ونسبه لوالديه، ثم أجداده حتى الجد الخامس، ضماناً لعدم اختلاط الأنساب والحفاظ على السلالة العربية الأصيلة منها ويمنح الحصان المشارك فى المسابقة درجة الجودة، التى تساعده فى المشاركة فى المسابقات الدولية وترفع من أسهمه السعرية.

وأكدت الدكتورة نجلاء رضوان رئيسة الإدارة المركزية لتربية الخيول العربية بمحطة زهراء الخيول ، ورئيسة  اللجنة المنظمة العليا لمهرجان  الخيول ،  في تصريحات "  اليوم السابع "، أنه  سوف تشارك فى هذه البطولة عدد 271 من الخيول العربية ،  حيث  تنقسم البطولة الى:  البطولة المحلية:  ويشارك فيها عدد 140 من الخيول العربية ، التى سوف تقام يومى الخميس والجمعة حيث تكون جميع الاناث المشاركة فى البطولة المحلية يوم الخميس، وجميع الذكور يوم الجمعة بالإضافة الى التصفيات النهائية للبطولة المحلية .

1020192417224665-ضفاف_2

   وأوضحت نجلاء رضوان ، أنه  من بين المشاركين من بشائر خيول    محطة الزهراء عرض لأول مرة   ، لـ" وفاق   وسليم  " ،  بالإضافة الى وفاق ابن وصاف  وشافع ،وتستعين لجنة التحكيم بالمهرجان بـ 8 حكام  من 4 محللين و4 دوليين ، و2 لجنة انضباط  من إيطاليا  وبلجيكا  وسويسر وهولندا وفرنسا، لافتة الى أنه  من الخيول  المشاركة  في  المهرجان  من جنسيات  "البرازيل ،  الكويت ، المانيا ، بولندا ، بلجيكا ، الأردن ،  مؤكدة أن حكماء المهرجان 8 من 7 دول اهمهم روسيا المانيا أمريكا  إنجلترا إيطاليا.

وقالت  نجلاء راضوان ، أن  المهرجان يحظى بمكانة عالية عالميا ينجذب له كل عام عددا من الشخصيات المهمة على المستوى العام والخاص، ممثلة فى محبى الخيول ومربيها من الأمراء العرب ورجال المال والأعمال العالمين على أصعدة مختلفة ، مضيفة  أن  البطولة الدولية: يشارك فيها عدد 92 من الخيول العربية و تقام يوم السبت والأحد  ،و تكون جميع الاناث يوم السبت ، وعدد 21 مهرة سوف تشارك بطولة الترتيب ، ويوم الاحد تشارك جميع الذكور ، وعدد 9 مهاري في بطولة الترتيب وكذلك التصفيات النهائية للبطولة الدولية.

1020192417224665-وصاف_3

وأضافت رئيس تربية الخيول، أن  ترجع أهمية المهرجان السنوي الى زيادة الترابط بين المربين، المنافسة الحقيقية بين الخيول المشاركة ومعرفة الفائز المستحق بالتتويج  ، ومتابعة  أن  المهرجان  يساعد فى زيادة الوعى وتسويق الخيول العربية، ولأول مرة  محطة  الزهراء ستشارك فى عرض خيولها من فرسات وطلائق ومهارى من نتاج المحطة بعرض لجمال الخيول على مدار يومان ، وسيبدأ العرض يوم الخميس والجمعة ، يقدمه مجموعة من العارضين المتميزين "عارضى محطة الزهراء ومدربيها"، وعرض أول  لأدب الخيول "ادب الفروسية الشعبية" ، و تقوم محطة الزهراء بعرض لبطل ابطال مصر والفائز في بطولات الجمهورية لاستمتاع الزائرين بجمال ادب الفروسية الشعبية المتميزة لمصر.

وأكدت أن هذه البطولات تقام فى مصر منذ ما يقرب من 25  عاما مع نجاحات وتقدمات متعاقبة، ولأن محطة الزهراء هى المحطة الأم فقد كانت السباقة دوما لإقامة هذه المهرجانات فى الوطن العربى، وذلك مساهمة منها فى رفع الوعى العام، ودعم الخيول العربية الأصيلة، والعمل على نشر حب الخيل وثقافتها فى العالم، لافتة إلى أن البطولات يتنافس فيها العديد من الدول العربية والأجنبية، إلى جانب المربين من مصر، حيث تقام بطولة مصر القومية بين الخيول المولودة على أرض مصر، أما فى البطولة الدولية فتشارك جميع الخيول سواء المولودة على أرض مصر أو القادمة من الخارج أو خيول الدول الأجنبية والعربية القادمة للمشاركة فى المسابقة الرسمية.

وقال الدكتور خالد توفيق، رئيس الهيئة الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن  محطة الزهراء استعدت   لاستقبال  مهرجان الخيول ،  حيث يقام  المهرجان على مرحلتين تحتويان على بطولتين إحداهما محلية والأخرى دولية ، ويشارك في المهرجان  خيول من  إناث وذكور بالغين  ومهور إناث وذكور ، حيث يتم على أساس هذه المسابقة وضع معايير للمقاييس العالمية للجمال،  حيث يمنح المهرجان الحصان المشارك فى المسابقة درجة الجودة، والتى تساعده فى المشاركة فى المسابقات الدولية وترفع من أسهمه السعرية ، يشارك فى المهرجان العديد من مربى ومحبى الخيول العربية الأصيلة.

ويقوم بالتحكيم فى هذه المسابقات حكام دوليون لسباق الخيول على أساس القواعد الجمالية المتعارف عليها للحصان العربى وهى خمسة أسس: أولاها النوع (فيما يعنى شخصية الحصان وما تحمله من طباع الحصان العربى الأصيل)، ثانيها جمال الرأس والرقبة، ثالثها خط الظهر والكفل، رابعها الأرجل من حيث التناسق الحركى والقدرة على رفعها، وخامسها الحركة وحسن تناسق العضلات .

ويقام على هامش المهرجان العديد من الأنشطة الفنية المختصة بالحصان العربى الأصيل، منها المعارض الفنية لعرض اللوحات الفنية الخاصة بالخيول مع وجود رسامين محترفين لعمل الاسكتشات المختلفة وكذا اللوحات الكاملة، بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافى وصناعة التماثيل، وأيضا تقديم فقرات من الفروسية الشعبية وهو عرض فريد وأصيل مصرى صميم تنفرد به مصر، وهو نوع من الترويض من الفارس بحصانه، ويكون على أنغام المزمار الشعبى.

 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة