خالد صلاح

الصحافة الإسرائيلية اليوم.. تكليف "جانتس" رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة.. وفاة الجاسوسة الإسرائيلية مارسيل نينو أحد أعضاء خلية لافون المسئولة عن تفجيرات القاهرة.. و"هارتس" تسخر من قرار ترامب بالانسحاب من سوريا

الخميس، 24 أكتوبر 2019 02:30 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. تكليف "جانتس" رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة.. وفاة الجاسوسة الإسرائيلية مارسيل نينو أحد أعضاء خلية لافون المسئولة عن تفجيرات القاهرة.. و"هارتس" تسخر من قرار ترامب بالانسحاب من سوريا جانتس
إعداد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الخميس بتكليف بانى جانتس رئيس تحالف" أزرق- أبيض" بتشكيل الحكومة الجديدة.

وكلف الرئيس الإسرائيلي، رؤفيلين ريبلين، رئيس تحالف "أزرق- أبيض" بيني جانتس، رسميا بتشكيل الحكومة أمس اللأربعاء بعد فشل بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود فى تشكيلها

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن جانتس حصل على مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة وسط توقعات بنجاحه فى تشكيلها إذا ما اقنع أحزاب اليمين المتطرف فى الانضمام لحكومته.

وهذه هى المرة الأولى التى يعيد فيها زعيم حزب الليكود نتنياهو كتاب التكليف، ولكنها المرة الثانية التى يفشل فيها في تشكيل الحكومة، إذ كانت الأولى بعد انتخابات ابريل الماضي، إلا أن نتنياهو سارع حينها إلى مبادرة حل الكنيست بعد 50 يوما من تلك الانتخابات، دون أن يعيد كتاب التكليف.

وفاة مارسيل نينو أحد أعضاء خلية لافون المسئولة عن تفجيرات القاهرة

تُوفيت اليوم الأربعاء، مارسيل نينو الجاسوسة الإسرائيلية عن عمر يناهز89  عاما ، التي أدانتها المحكمة المصرية، لتورطهما في عام 1954 في "فضيحة لافون" ، حيث شاركت فى عمليات تفجير استهدفت مناطق حيوية فى مصر مما ترتب عليها إعلان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ترحيل اليهود من مصر.

مارسيل نينو
مارسيل نينو

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" المقربة من دوائر صنع القرار فى إسرائيل إنها توفيت اليوم بسب أزمة صحية المت بها مؤخراً، موضحة الصحيفة أنه تم منح "نينو" رتبة مقدم في جهاز الموساد ، لدى وصولها إلى إسرائيل فى عام 1967 .

وأضافت الصحيفة أنه سيتم تشييع جثمانها غدا الخميس، بحضور رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين لتأبينها.

وأشارت الصحيفة إلى أن قضية " لافون" هى نسبة لوزير الأمن الإسرائيلي آنذاك بنحاس لافون، الذي اتهم بإعطاء الأوامر لتنفيذ عمليات تثير الفوضى في مصر.

واشتهرت هذه الفضيحة في إسرائيل باسم "سوزانا"، وكان من المفترض أن تتم في مصر، عن طريق تفجير أهداف أمريكية وبريطانية في مصر، لتوريط مصر أمام الدول الغربية.

ولكن العملية اكتشفتها السلطات المصرية، وقامت باعتقال 13 عضوا في خلية مؤلفة من اليهود ، الذين جُنّدوا للعمل لصالح الوحدة رقم 131 للمخابرات الإسرائيلية.

 وكانت نينو إحدى المُعتقلين، ولكن تم الإفراج عنها في العام 1968 مع باقي أعضاء الخلية، ضمن صفقة تبادل للأسرى مع مصر، في أعقاب حرب 5 يونيو عام 1967.

هل سيدخل الجيش الإسرائيلى لشمال سوريا ..كاريكاتير هأاارتس يجيب

سخرت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية من قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالانسحاب من شمال سوريا ، واعتبرت انسحابه بمثابة تمهيداً لتدخل الجيش الإسرائيلي ،لا سيما أن تل أبيب رفضت العدوان التركى الأخير على الأكراد فى سوريا.

كاريكاتير
كاريكاتير

ورسمت صحيفة" هأرتس" رسماً كاريكاتيرياً للرئيس الأمريكى ترامب وهو يرتدى الزى العسكرى رامياً بالعلم الأمريكى وحاملاً العلم الإسرائيلى ويتحدث لأحد عناصر قوات سوريا الكردية " قسد" ، قائلا له:"طالبتنى أحد الدول الحليفة بالبقاء هنا".

ورسم الرسام "ترامب" وهو يتحدث فى خضم المعركة بشمال سوريا وتبدو على وجهه علامات الضجر ، بينما تتساقط عليه الصواريخ فى كل مكان .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة