فى ذكرى مولده.. تعرف على سبب حصول العالم السويسرى فليكس بلوخ على جائزة نوبل

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 12:42 م
فى ذكرى مولده.. تعرف على سبب حصول العالم السويسرى فليكس بلوخ على جائزة نوبل العالم السويسرى فليكس بلوخ
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم من عام 1906 ولد عالم الفيزياء والمستكشف السويسرى فليكس بلوخ، فى مدينة زيورخ، والحاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء عام 1952.

حصل بلوخ على الجنسية الأمريكية وهاجر إليها عام 1939 وقت بداية الحرب فى أوروبا.

درس بلوخ فى كلية التكنولوجيا العليا بزيوريخ الفيزياء والرياضة البحتة في الفترة بين عامى 1924 و1927 وعمل في المعاهد العلمية فى سويسرا والولايات المتحدة، وواصل دراسته عند هايزنبرج بألمانيا (بمدينة لايبزيغ) وكان موضوع الدبلوم معادلة شرودنجر، وموضوع الدكتوراة عن مفاعلة الإلكترونات في البناء البلوري.

وتناول بلوخ في أبحاثه العلمية تفسير خواص المواد الصلبة بواسطة ميكانيكا الكم واقتراحه النموذج الحزمى Band modell التي تشغلها الإلكترونات في المواد الصلبة وابتكاره دالة مسماة على اسمه دالة بلوخ.

وساهم منذ عام 1929 فى تطور النظرية الكمية للتواصل الكهربائى، واكتشف موجات سين عام 1934، وفى عام 1940 استطاع قياس قوة العزم المغناطيسي للنيترون مع ألفاريز، واكتشف الرنين المغناطيسي النووى عام 1946 مع كل من بورسيل، وباوند.

وفى عام 1952 حاز عالم الفيزياء والمستكشف السويسرى فليكس بلوخ على جائزة نوبل فى الفيزياء مشاركة مع إدوارد بورسيل عام 1952 عن " مجهوداتهما لتطوير طرق لحساب رنين مغناطيسية نواة الذرة.

توفي عالم الفيزياء السويسرى فليكس بلوخ، فى 10 سبتمبر 1983، عن عمر يناهز 77 عاما.

images
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة