رئيس "القابضة للمياه": حجم الأمطار على مدينة نصر ومصر الجديدة بلغ 650 ألف متر مكعب وكافة "الشنايش" تعمل بشكل جيد.. ممدوح رسلان: أكثر من 90 معدة تتمركز بشوارع العاصمة.. وشركة القليوبية تنجح فى أول اختبار

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 06:00 م
رئيس "القابضة للمياه": حجم الأمطار على مدينة نصر ومصر الجديدة بلغ 650 ألف متر مكعب وكافة "الشنايش" تعمل بشكل جيد.. ممدوح رسلان: أكثر من 90 معدة تتمركز بشوارع العاصمة.. وشركة القليوبية تنجح فى أول اختبار شفط مياه الأمطار
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن كافة الشنايش وبالوعات المطر تعمل بشكل جيد، ولكن ما حدث داخل مدينة نصر ومصر الجديدة، يرجع لكمية المياه الكبيرة التى سقطت فى وقت قصير.

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه طبقا لآخر إحصائية وصلت للشركة القابضة، فإن كمية المياه التى سقطت على مدينة نصر ومصر الجديدة بلغت 650 ألف متر مكعب مياه، وهو ما يفوق طاقة وقدرة شنايش الأمطار وبالوعات الصرف.

وأوضح أن كافة السيارات والمعدات منتشرة فى الشوارع قبل سقوط الأمطار بيوم، ولكن كمية الأمطار الغزيرة هى التى تسببت فى حالة الارتباك داخل الشوارع، مؤكدا أن كافة رؤساء شركات المياه فى الشوارع منذ أمس وحتى انتهاء موجة الأمطار.

وأكد أنه تمت الاستعانة بعدد من سيارات الشفط والمعدات من عدد من المحافظات منها الجيزة والقليوبية، وذلك لمساعدة شركة صرف القاهرة على سحب وشفط كمية مياه المطر التى سقطت فى مناطق مصر الجديدة ومدينة نصر.

وأشار إلى أنه يوجد فى شوارع العاصمة حالية نحو 90 معدة ما بين شفاط نافورى وسيارة شفط وخلافة، لافتا إلى أن حالة الطوارئ بالمحافظات ستكون مستمرة لحين انتهاء موجة المطر.

وأكد أن هناك تنسيقا بين كافة الوزارات والأجهزة المعنية وهيئة الأرصاد الجوية لاتخاذ الاحتياطات اللازمة والإجراءات الاحترازية وتنفيذ خطط الطوارئ ونشر سيارات شفط المياه فى مطالع الكبارى والأنفاق للتعامل ألفورى مع المياه.

وأضاف، أنه تم تشكيل فرق متخصصة لمراجعة كافة أعمال الصيانة لمعدات وأجهزة الشفط، بالإضافة إلى توفير مولدات الكهرباء اللازمة لعمل محطات الصرف الصحى، ومراجعة صيانتها، والتأكد من جاهزيتها للعمل، وصيانة سيارات النافورى وسيارات الكسح لتكون جاهزة فى أى وقت، للتعامل مع المواقف الطارئة.

وأشار إلى أنه تم تخصيص فرق عمل سريعة للتدخل فى حالة حدوث سيول، وإنشاء غرفة عمليات لمتابعة أخطار السيول، وتجهيز مجموعات للصيانة الكهربية والميكانيكية والشبكات فى حالة الاستعدادات القصوى للتعامل مع أى تأثيرات.

وفى السياق ذاته نجحت شركة مياه القليوبية، فى أول اختبار حقيقى لها، وتفوقت على محافظة القاهرة، حيث تمكنت من شفط كمية مياه الامطار التى سقطت على كافة شوارع المحافظة، دون حدوث أى عطل أو تكدس مرورى فى الشوارع، أو تجمع فى كمياه مياه المطر.

وأكد المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه القليوبية، أن أنه تم رفع نواتج سقوط الامطار من مدينة بنها وكفر شكر، حيث تم التعامل مع المياه المتراكمة ونواتج سقوط الامطار وتجمعات المياه فور الإبلاغ بسقوط الأمطار، حيث تم الدفع بسيارات الكسح والشفاطات وفرق الطوارئ بالمناطق المتأثرة.

وأوضح أن ذلك يرجع للخطة الاستباقية التى وضعتها الشركة استعدادا لسقوط الأمطار، لافتا إلى أنه كان قد وجه برفع درجة الاستعداد علي مدار الساعة وتشكيل غرفة طوارئ بالشركة وإلغاء الراحات والتواجد علي مدار 24 ساعة لواجهة حالات سقوط الأمطار المتوقعة بنطاق المحافظة وضرورة مرور فرق الطوارئ والمعدات علي الانفاق ومنازل الكباري ومنازل تجمع المياه.

وطالب مجاهد بالمواطنين التعاون مع الشركة بالإبلاغ عن أي تجمعات للمياه علي رقم الخط الساخن 125/01200288880.

فيما أكد المهندس منصور بدوى، رئيس شركة مياه الجيزة، أن معدات الشركة منتشرة بكافة شوارع المحافظة، ويتم شفط وسحب مياة الأمطار بشكل دورى ومستمر، لافتا إلى أن تركيز الشركة على مطالع ومنازل الكبارى والأنفاق، بحيث يتم شفط المياه أول بأول وعدم تراكم المياه أمام مطالع ومنازل الكبارى وكذلك بالنسبة للأنفاق.

وأوضح أنه تم تطهير 12 نفقا بالمحافظة وتوفير 5 شفاطات مياه و7 طلمبات مع زيادة الاهتمام بمطالع ومنازل الكبارى .

وأكد أنه تم الانتهاء من تطهير بالوعات الصرف والأمطار وكذلك مطالع الكبارى والأنفاق، لافتا إلى أنه عقب الانتهاء من أعمال التطهير يتم إجراء تجربة عملية "محاكاه" بمشاركة كافة الجهات للتدريب على مواجهة السيول فور وقوعها ودور كل طرف، كما تم إعداد خطة لمواجهة تجمعات الأمطار بأحياء المحافظة بمطالع ومنازل الكبارى والأنفاق وتطهير بالوعات صرف المياه.

شهدت عدة مناطق  فى مدينة نصر، غرق الشوارع بمياه الأمطار بالتزامن مع تساقط الأمطار بشدة ولفترة طويلة، حيث تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك، مقاطع فيديو توضح غرق بعد الشوارع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة