أكرم القصاص - علا الشافعي

السيسي يشارك "بوتين" فى قمة مصغرة مع رؤساء التجمعات الاقتصادية.. الرئيس يدعو مؤسسات القطاع الخاص الروسية والعالمية للاستثمار فى أفريقيا.. ويؤكد: القارة قطعت شوطًا طويلًا على طريق التكامل والاندماج الإقليمى

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 05:54 م
السيسي يشارك "بوتين" فى قمة مصغرة مع رؤساء التجمعات الاقتصادية.. الرئيس يدعو مؤسسات القطاع الخاص الروسية والعالمية للاستثمار فى أفريقيا.. ويؤكد: القارة قطعت شوطًا طويلًا على طريق التكامل والاندماج الإقليمى الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن القارة الأفريقية قطعت شوطًا طويلًا على طريق التكامل والاندماج الإقليمى والقارى، بدايةً من خطة عمل لاجوس للتنمية الاقتصادية لعام 1981، مرورًا بمعاهدة أبوجا لتأسيس الجماعة الاقتصادية الأفريقية لعام 1991، وصولًا إلى تدشين اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ودخولها حيز النفاذ فى 30 مايو 2019.

 

وأشار الرئيس السيسي- فى مداخلة اليوم، بسوتشى خلال الغداء المصغر مع رؤساء المنظمات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية الثمانية المعتمدة لدى الاتحاد الأفريقى- إلى أن ذلك يعد علامة فارقة على طريق إنشاء الجماعة الاقتصادية الأفريقية، مشيرًا إلى تواصل الجهود المخلصة لتنفيذ مشروعات البنية التحتية الأفريقية، وكذلك مشروعات الربط البرى والبحرى بين دولنا وترسيخ أواصر التعاون فى مختلف المجالات، لتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد والثروات الكامنة فى قارتنا الواعدة، تلبية لتطلعات شعوبنا العريقة لغد أفضل.

 

جاء ذلك فى مداخلة الرئيس أمس بسوتشى خلال الغداء المصغر مع رؤساء المنظمات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية الثمانية المعتمدة لدى الاتحاد الأفريقي.

 

وأعرب عن تقديره للرئيس فلاديمير بوتين ولشعب روسيا الاتحادية الصديق ولسكان مدينة سوتشى على حفاوة الضيافة وحسن التنظيم، وأشاد السيسى بالأهمية التى توليها روسيا الاتحادية للتعاون والتفاعل مع التجمعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية، مضيفًا: لا شك أنكم تتفقون معى على دورها الهام كركائز أساسية لمشروع الاندماج الاقتصادى الهادف إلى إنشاء الجماعة الاقتصادية الأفريقية، باعتبارها ركيزة محورية لدفع عجلة التنمية والتحديث بقارتنا الحبيبة وفقًا لأجندة 2063.

 

وأكد الرئيس السيسى، أن هذه التجمعات الاقتصادية الإقليمية الثمانية تقوم بدور لا غنى عنه لتدعيم أواصر الترابط بين دول القارة، مما يجعلها ركائز رئيسية لتعزيز العمل الأفريقى المشترك.

 

وتابع الرئيس: "ولا يزال تقديرنا بأن النهوض بشبكة البنية التحتية للنقل والانتقال والاتصالات فى أفريقيا يعد مسألة حيوية لتحقيق التكامل والنمو المنشودين على المستويين الإقليمى والقارى، نظرًا لأهمية البنية التحتية فى تسيير حركة الأفراد والبضائع والخدمات، فضلًا عن تعزيز قنوات التواصل ونقل البيانات والمعلومات، مما سينعكس على خفض تكلفة التجارة والاستثمار، ويوفر بيئة مواتية لتحقيق مستويات أعلى من التكامل الإنتاجى والاقتصادى، ويصب بشكل مباشر فى صالح تحقيق أولوياتنا، وفى مقدمتها التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ورفع مستوى معيشة المواطن الأفريقي"

 

ووجه الرئيس السيسى، الدعوة لتكثيف العمل المشترك، والتعاون مع شركاء التنمية بهدف حشد الموارد اللازمة لتحقيق أهداف أجندة التنمية الأفريقية 2063.

 

كما وجه السيسى، الدعوة باسم أفريقيا لمؤسسات القطاع الخاص الروسية والعالمية للاستثمار فى قارتنا، مؤكدًا ضرورة اضطلاع مؤسسات التمويل الدولية والقارية والإقليمية بدورها فى تمويل التنمية بأفريقيا، وتوفير السيولة المالية لتعزيز التجارة وزيادة الاستثمارات.

 

وأعرب الرئيس السيسى، عن تطلعه: "لأن تتبلور عن مناقشاتنا خلاصات تصب فى مصلحة الشعوب الأفريقية وشعب روسيا الصديق، وأن تُمهد مخرجاتها لتدشين آفاق أرحب من التعاون الروسى الأفريقي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة