أكرم القصاص - علا الشافعي

4 نصائح لحسام البدري تبعده عن خطر الفشل مع المنتخب قبل أول مباراة رسمية.. العمل بشخصيته التدريبية.. عدم معاداة النجوم.. الابتعاد عن المشاكل مع مسئولي اتحاد الكرة.. ونسيان هويته الأهلاوية

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 05:00 ص
4 نصائح لحسام البدري تبعده عن خطر الفشل مع المنتخب قبل أول مباراة رسمية.. العمل بشخصيته التدريبية.. عدم معاداة النجوم.. الابتعاد عن المشاكل مع مسئولي اتحاد الكرة.. ونسيان هويته الأهلاوية حسام البدري المدير الفني للمنتخب
كتب محمد ربيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدخل حسام البدرى، المدير الفنى للمنتخب الوطنى، أول تحدى رسمى له منذ توليه المهمة، عندما يقابل الفراعنة منتخبي كينيا وجزر القمر يومي 14 و18 نوفمبر المقبل، في تصفيات أمّم أفريقيا 2021  بالكاميرون.

مهمة حسام البدري مع المنتخب محفوفة بالمخاطر، حيث إنها المرة الأولى التي يتولى فيها البدري قيادة المنتخب الوطني الأول، وسبق أن قاد المنتخب الأولمبي في تجربة لم يكلل لها النجاح.

السطور التالية تحمل بعض النصائح لحسام البدري للابتعاد عن دائرة خطر الفشل مع المنتخب:

الابتعاد عن شخصية المدربين السابقين

يميل حسام البدري المدير الفني للمنتخب إلى اللعب بطريقة دفاعية أقرب إلى طريقة لعب الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني الأسبق للمنتخب الذي قاد الفراعنة للتأهل إلى كأس العالم 2018 والحصول على المركز الثاني في أمم أفريقيا 2017.

ولابد للبدري أن يبدأ التغيير من نقطة اختيار قائمة اللاعبين المنضمين للمعسكر المقبل، من حيث الدفع بوجوه جديدة لحمل الشارة الدولية للمنتخب، والاستعانة باللاعبين الشباب ولاعبي المنتخب الأولمبي لعمل إحلال وتجديد للمنتخب يظهر من خلاله بصمة حسام البدري مع المنتخب، ولعل البدري بدأ في خطة الإحلال والتجديد من خلال الدفع بحمدي فتحي لاعب وسط الأهلي المتألق في الفترة الأخيرة.

 

عدم معاداة النجوم

معروف عن حسام البدري المدير الفني للمنتخب، أنه لا يضع في حساباته اسم أي لاعب متواجد تحت قيادته، فهو سبق وأن دخل في صدامات مع محمد بركات وعماد متعب لاعبي الأهلي السابقين وقت أن كان يتولى تدريب الأهلي، وكان هو أحد أسباب اعتزال عماد متعب، وفقًا لتصريحات كابتن الأهلي السابق.

حسام البدري سيخسر كثيرًا حال دخوله في صدامات مع نجوم المنتخب الأول، أمثال محمد صلاح ومحمد النني وطارق حامد وعبد الله السعيد، فهم نجوم الصف الأول في المنتخب، وأي صدام معهم في بداية المهمة علي أقل تقدير سيكون بمثابة حرب خاسرة لحسام البدري.

الابتعاد عن أزمات اتحاد الكرة

بعض مدربي المنتخبات الوطنية بمختلف أعمارها، لم يكتب لها النجاح في مهمتهم بسبب الدخول في صدامات مع مسئولي اتحاد الكرة، لأن طريقة العمل في المنتخبات تختلف عن الأندية من حيث قيادة الفرق.

فعلى سبيل المثال فشل هاني رمزي مع منتخب المحليين بسبب أزماته مع ثروت سويلم المدير التنفيذي السابق لاتحاد الكرة، وعلاء ميهوب لم يكتب له النجاح بسبب أزماته مع محمود الشامي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق، وكلها مشاكل أدت إلى عدم توفير طلبات المدير الفني والتي تؤدي إلى الفشل.

نسيان الهوية الأهلاوية

من يتولى قيادة أي منتخب وطني عليه أن ينسي انتماءه أو النادي الذي نشأ من خلاله، حسام البدري هو ابن الأهلي، ولكن عليه الأخذ في الاعتبار أنه مدير فني لمنتخب مصر الذي يضم بين صفوفه كل لاعبي الكرة في مصر.

مهمة البدري مع المنتخب الأولمبي لم يظهر خلالها انتماء البدري في اختياراته للاعبين ومنحهم الفرصة للمشاركة خاصة الوجوه الجديدة، ولضمان عمل جماهيرية له وضمان التفاف الجماهير حول المنتخب تحت قيادته، عليه أن يتخذ من مدرسة حسن شحاتة المدير الفني السابق للمنتخب منهجًا، حيث كان المنتخب يضم الأفضل دون انتماء لأندية لدرجة وصلت أن أكثر من 80% من عناصر المنتخب الأساسية طوال فترة تولي حسن شحاتة كانوا من الأهلي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة