لجنة التحقيق بالعراق: مقتل وإصابة 3932 من المدنين والشرطة خلال التظاهرات

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 02:04 م
لجنة التحقيق بالعراق: مقتل وإصابة 3932 من المدنين والشرطة خلال التظاهرات مظاهرات العراق
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت اللجنة العليا العراقية المختصة بالتحقيق في سقوط ضحايا ومصابين خلال التظاهرات التى شهدتها العاصمة بغداد والمحافظات، مقتل وإصابة 3932 شخصا من المدنيين وقوات الأمن، موضحة أن الأحداث أسفرت عن مقتل 107 مدنيين وإصابة 3458 آخرين، ومقتل 4 عناصر في القوات الأمنية وجرح 363 آخرين فى بغداد.

وعزت اللجنة فى تقريرها النهائى - الذى أوردته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء اليوم الثلاثاء، سقوط تلك الأعداد الكبيرة إلى عدم تنفيذ الخطة المعدة لفض التظاهرات بشكل سلمى، والاستخدام المفرط للقوة، لافتة إلى وجود حالات قنص ضد المتظاهرين و قوات الأمن في بغداد والمحافظات .


وأوصت اللجنة - فى تقريرها - بإعفاء مدراء عامين وضباط كبار وتشكيل لجان تحقيق بحقهم، وإعفاء قائد عمليات بغداد وعدد من القادة والضباط الآخرين في العاصمة والمحافظات، وإعفاء قائد عمليات "الرافدين" وقائد شرطة ومدير المخابرات ومدير الأمن الوطنى فى "ذى قار"، وإعفاء قادة شرطة "واسط" و"ميسان" و"الديوانية".

من جهته أكد المتحدث الرسمى باسم مكتب رئيس الوزراء العراقى الدكتور سعد الحديثى، إصدار قرارات صارمة بحق الذين أطلقوا النار على المتظاهرين.

وقال الحديثى - فى تصريحات خاصة لقناة (روسيا اليوم) - إن "القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، اتخذ قراراته وفقا لنتائج التحقيق".. لافتا إلى أن التحقيق ليس هدف الحكومة الوحيد بل هدفها الوصول إلى الحقائق ومحاسبة المقصرين، مؤكدا أن رئيس الحكومة تابع بشكل شخصي نتائج التحقيقات، وسيصدر قراراته وفقا لذلك.


وكان رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدى، أعلن منتصف الشهر الجاري، تشكيل لجنة تحقيق عليا في الأحداث الدامية التي شهدتها الاحتجاجات في بغداد وعدد من المحافظات بداية أكتوبر الحالى.


وقتل خلال الاحتجاجات نحو 120 عراقيا، بينهم عدد من أفراد الأمن، فضلا عن إصابة أكثر من 6 آلاف آخرين، حيث تعهدت الحكومة بمحاسبة المسؤولين عن العنف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة