أكرم القصاص - علا الشافعي

طقس غير مستقر يضرب البلاد .. الرى ترفع حالة الطوارئ لاستقبال السيول.. غرفة مركزية فى الوزارة لربط غرف الطوارئ فى المحافظات.. نشرات يومية عن كميات الأمطار قبل حدوثها بـ 72 ساعة باستخدام نظام الاستشعار عن بعد

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 09:00 ص
طقس غير مستقر يضرب البلاد .. الرى ترفع حالة الطوارئ لاستقبال السيول.. غرفة مركزية فى الوزارة لربط غرف الطوارئ فى المحافظات.. نشرات يومية عن كميات الأمطار قبل حدوثها بـ 72 ساعة باستخدام نظام الاستشعار عن بعد أمطار وسيول - أرشيفية
كتبت ــ أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الموارد المائية والرى حالة الطوارئ القصوى بين أجهزة الوزارة لاستقبال الأمطار والسيول التى قد تحدث، بعد تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، باتخاذ كافة التدابير والاستعدادات اللازمة لمجابهة الأمطار لضمان تأمين وسلامة أرواح المواطنين والمنشآت وللمحافظة على شبكة الطرق وتأمين حركة السياحة وانتظام حركة المرور داخل جميع المحافظات.

وشكلت الوزارة غرف طوارئ فى المحافظات مرتبطة بغرفة عمليات مركزية تضم كافة قيادات الوزارة، وإصدار نشرات يوميا عن كميات الأمطار قبل حدوثها بـ72، من مركز التنبؤ بالوزارة، بالإضافة إلى التوقعات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية، والتعامل بين جميع أجهزة الدولة من خلال غرفة عمليات الكترونية لمتابعة الأخبار لحظيا، حتى يتم التوجيه بإجراءات عاجلة للحد من المخاطر المحتملة فى ضوء التنبؤات اليومية ونقل أى حدث من أرض الواقع لغرفة العمليات التى تضم جميع الوزراء والأجهزة التنفيذية بالدولة والقائمين على إدارة أزمات السيول.

وأكدت الوزارة أنه تم التـأكد من جاهزية واستعداد كافة مخرات السيول فى المحافظات، وإجراء المتابعة المستمرة على مدار الساعة لحالة الأمطار، والتأكد من مناسيب المياه بالترع والمصارف ومحطات الصرف، وتخفيض التصرفات المائية فى الرياح البحيرى والناصرى والمنوفى ترعة الاسماعيلية وترعة النوبارية قبل سقوط الأمطار.

وأوضحت الوزارة أن كافة المنشآت والمشروعات التى قامت بها هيئات وقطاعات الوزارة خلال الفترة الماضية جاهزة للتعامل مع موسم الامطار والسيول وبكفاءة عالية دون أى تأثير على المنشأت أو المناطق التى تحميها.

من جانبها أكدت الدكتورة إيمان سيد مدير عام الموارد المائية والمشرف العام على مركز التنبؤ بوزارة الرى، أنه تم اعلان حالة الطوارئ بالمركز استعداداً لموسم الأمطار والسيول، مشيرة إلى أنه يوجد "وحدة الإنذار المبكر" بالسيول والتى تعمل من خلال متابعة الظواهر المناخية وخاصة الأمطار باستخدام نظام الاستشعار عن بعد.

وأضافت سيد فى تصريحات سابقة لها أن الوحدة تهدف لمساعدة متخذى القرار لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة لتلبية الاحتياجات المختلفة، واتخاذ الإجراءات والتدابير المصاحبة لسقوط الأمطار وحدوث السيول، بتشغيل نماذج التنبؤ. على مصر وحوض نهر النيل وإصدار النشرات الفنية التى تصف حالة الطقس (خاصة الأمطار) على نهر النيل.

أشارت إيمان سيد إلى أن نماذج التنبؤ بالمناخ التى يعتمد عليها بالمركز يتم تدقيقها أوﻻً بأول كما أنها تتفق مع المعايير العلمية العالمية بالإضافة إلى قاعدة المعلومات والبيانات المتوفرة لديه على مدار 150 عامًا وتتعلق بفيضان النيل، علاوة علي مراجعة الخرائط بشكل يومي وعلى مدار 24 ساعة نظرا لطبيعة التقلبات الجوية وصعوبة ثبات العناصر المناخية، وذلك بفريق من المتخصصين بالمركز في مجال الأرصاد الجوية حاصلين على دراسات عليا من جامعه القاهرة، ﻻفتةً إلى أن المركز يتعاون مع مراكز المناخ العالمية بألمانيا وإنجلترا والوﻻيات المتحدة الأمريكية.

أوضحت سيد، أن المركز يحدد شدة الأمطار المتوقعة علي البلاد بهدف اتخاذ إجراءات تخفيض مناسيب الترع والمصارف حتى ﻻ تحدث مشاكل لمستخدمى شبكة المجارى المائية باعتبار أن الوزارة مسئولة عن توفير كافة اﻻحتياجات للبلاد من زراعة وشرب وصناعة وملاحة نهرية.

وأكدت مدير مركز التنبؤ بوزارة الرى، أن البيانات التى تصدر عن المركز تمثل إشارات لمهندسى الإدارات لاستقبال مياه الأمطار وجمع البيانات ليتمكن مهندسى الوزارة بمحافظات الجمهورية من متابعة أعمالهم بشكل أكثر واقعية، علمًا بأنه يتم متابعة التحديث فى الخرائط والتحقيق والتدقيق بشكل يومى نظرا للتغيرات السريعة فى العوامل المناخية.

واستقبلت محافظة جنوب سيناء عاصفة من الأمطار بمعدل 15 مليمتر خلال يومى 15و16 أكتوبر الحالى و بفضل منظومه الحمايه التي نفذتها وزاره الموارد المائيه والري خلال الفترات الماضية للتعامل مع اخطار السيول وحصد كميات تم إستقبال تلك الكميات التى قُدرت بحوالى  خمسة ملايين متر مكعب من المياه على الوجه الامثل وتخزينها فى البحيرات الصناعية وخلف السدود والحواجز التى تم إنشاؤها للاستفادة منها من قبل التجمعات البدوية وأهالينا فى سيناء.

وبلغ اجمالى الكميات التى تم حصادها فى البحيرات والسدود بوادى وتير نتيجه العاصفة أكثر من 3.7 مليون متر مكعب بمعدل 15 مليمتر خلال يومى 15و16 أكتوبر الحالى وبفضل منظومه الحمايه التي نفذتها وزاره الموارد المائيه والري خلال الفترات الماضية للتعامل مع اخطار السيول وحصد كميات تم إستقبال تلك الكميات التى قُدرت بحوالى 5 ملايين متر مكعب من المياه على الوجه الامثل وتخزينها فى البحيرات الصناعية وخلف السدود والحواجز التى تم إنشاءها للاستفادة منها من قبل التجمعات البدوية وأهالينا فى سيناء.

جدير بالذكر، أن قطاع المياه الجوفية نفذ العديد من الأعمال بمحافظة جنوب سيناء ومنها عملية حماية منطقة قديرة بنويبع عن طريق إنشاء 3 سدود وبحيرة بقيمة إجمالية (112.477) مليون جنيه بنسبة تنفيذ (68.95%)، وعملية حماية منطقة سانت كاترين والتى تضمنت انشاء 3 سدود وبحيرتين بقيمة إجمالية (44.280) مليون جنيه بنسبة تنفيذ (90.52%)، وعملية حماية لمنطقة الصاعدة البيضاء والسمراء من إخطار السيول / نويبع بقيمة إجمالية (8.472) مليون جنيه بنسبة تنفيذ (99.7%)، وكذلك عملية حماية منطقة دهب إنشاء بإنشاء 3 سدود وبحيرتين بقيمة إجمالية (74.807) مليون جنيه بنسبة تنفيذ (84.15%)، وعملية حماية منطقة البيضا بدهب بقيمة إجمالية (5.869) مليون جنيه بنسبة تنفيذ 100%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة