صربيا تحتفى بالثقافة المصرية.. الصحف الصربية تبرز اختيار مصر دولة ضيف شرف بمعرض بلجراد الدولى للكتاب.. وتؤكد: الحدث يتيح للشعب الصربى التعرف على الحضارة المصرية.. وفرصة لتبادل المعرفة بين البلدين..صور

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 09:22 ص
صربيا تحتفى بالثقافة المصرية.. الصحف الصربية تبرز اختيار مصر دولة ضيف شرف بمعرض بلجراد الدولى للكتاب.. وتؤكد: الحدث يتيح للشعب الصربى التعرف على الحضارة المصرية.. وفرصة لتبادل المعرفة بين البلدين..صور افتتاح معرض بلجراد
رسالة بلجراد - بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفت الصحف الصربية، باختيار مصر دولة ضيف شرف بمعرض بلجراد الدولى فى دورته 46، الذى يقام تحت شعار ملك وكتابة، وقامت بنشر كلمة وزيرة الثقافة وكلمة الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، فى حفل افتتاح معرض بحضور وزيرة الثقافة الصربى ووزير الثقافة والإعلام الصربى، والعديد من الأدباء والمثقفين. 
 
 
ولم تغفل الصحف الإشارة إلى فرقة البالية المصرية، حيث قامت بنشر العديد من صور الفرقة أثناء تقديمها عروضها الفنية على المسرح الوطنى فى صربيا. 
 
صحف
 
ويشار إلى أن فرقة البالية قدمت الرقصات الفرعونية (كليوباترا وليلة شرقية، القرصان) إضافة إلى فقرة العروض الفنية التى تضم الفلكلور المصرى، وجاءت العروض من تدريب الدكتورة لمياء زايد والإشراف الفنى وتصميم أرمينيا كامل.
 
وقالت وزيرة الثقافة، فى البداية أتوجه لكم بتحية وإعزاز على الدعوة الكريمة الموجهة من معرض بلجراد الدولى للكتاب لمشاركة مصر كضيف الشرف لدورته الـ 64 التى مثلت الإيمان بقدرة القوى الناعمة على إجراء حوار مثمر يهدف إلى توطيد وتعزيز العلاقات بين مختلف الشعوب، وجاء الحضور المصرى ليعبر عن الحراك الإبداعى كما جاء ضمن توجيهات الدولة المصرية الرامية إلى تلاقى الثقافات وحوار الحضارات بهدف إعلاء قيم الإنسانية السامية. 
 
فرقة البالية المصرية
 
وأضافت وزيرة الثقافة:"ٌن الثقافة والفنون هما عنوان الحضارة والطريق الأمثل لبناء الإنسان والمجتمعات، واليوم نحن ننقل إلى شعب صربيا جزءا من ألوان الإبداع المصرى حرصنا على فتح آفاق معرفية جديدة تعمل على تقوية الصلات بين الشعبين، حيث أصدرت ولأول مرة وزارة الثقافة فى الهيئة العامة المصرية للكتاب، ثلاثة عناوين جديدة مترجمة من العربية إلى الصربية، كما نشارك بمؤسساتنا الثقافية العاملة فى مجال الصناعة للنشر، وهى الهيئة العامة المصرية للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة ودار الكتب والوثائق القومية والمركز القومى للترجمة وكلها أتت بأحدث إصدارتها فى مختلف مجالات المعرفة الإنسانية".
 
وتابعت وزيرة الثقافة، يحمل الجناح المصرى فى تصميمه طابع مصر القديمة التى أثرت الإنسانية بما أنتجته من فنون ومعارف أثارت إعجاب العالم حتى الآن، مضيفة أن مصر الحديثة لا تزال تجذب الانتباه بما تسطره من واقع جديد تلعب خلاله الثقافة دورًا أساسيًا فى بناء الإنسان وتشكيل الوعى وترسيخ الهوية وهذا ما يتجلى فى اهتمام القيادة المصرية ببناء مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة التى ستكون منارة مصر الثقافية.
 
وختمت وزيرة الثقافة قائلة خلال هذا الملتقى يتطلع جميع المشاركين فى العمل الثقافى المصرى إلى بناء جسور تواصل تعكس ثقافة البلدين وتبرز قوة العلاقة بينهما. 
 
ومن جانبه، قال وزير الثقافة الصربى، إنه يعتز بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مضيفا أن الثقافة تقرب بين الشعوب وتعزز المحبة والصداقة. 
 
وفى السياق ذاته، قال هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب:"إنه من دواعى السرور والشرف أن نلتقى اليوم فى افتتاح معرض بلجراد الدولى للكتاب".
 
معرض بلجراد
 
وأضاف هيثم الحاج على، أن الكتاب صديق نستودعه أسرارنا فيستودعنا وعيه، ونبثه مشاعرنا فيمنحنا السعادة. 
 
 
وأشار هيثم الحاج على، إلى أن الكتاب كائن عرفته حضارتنا منذ فجر التاريخ، فكانت مصر واحدة من أقدم مواطن الكتابة فى العالم، كما صارت فى العصر الحديث تمتلك واحدًا من أهم معارض الكتاب فى العالم والأهم فى الوطن العربى.
 
 
وقال هيثم الحاج على:"إن معرض القاهرة الدولى للكتاب الذى أشرف برئاسته، والذى احتفل هذا العام بيوبيله الذهبى عبر انتقاله إلى صرح حضارى جديد، قدم ما يزيد عن ألف وأربعمائة فعالية ثقافية، خلال أسبوعين هى مدة المعرض ليظل معرض الكتاب الملتقى الأهم لمحبى الإبداع والأدب والفن والسلام والخير والمحبة، وبقى الكتاب هو ما يجمعنا".
 
وتابع هيثم الحاج على:"إننا نلتقى ممثلين لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بإرثه الثقافى والحضارى فى معرض بلجراد الدولى بعراقته وطابعه الفريد، تفعيلًا لأطر تعاون بدأناها الدورة الماضية، وشرفنا فيها باختيار مصر ضيف شرف الدورة الحالية، وخلال عام مضى تشاركنا فى وضع خارطة ثقافية وما استطعنا تحقيقه منها يعبر عن بعض آمالنا فى تقاسم عمل ثقافى طموح تدعمه أسس راسخة تنظر إلى مدى مستقبلى مشرق".
 
وقامت وزيرة الثقافة بتسليم درع إلى نظيرها الصربى، إضافة إلى إهداء بعض الكتب المصرية التى ترجمت إلى الصربية، ومن ثم تفقد الحضور جناح مصر الذى يضم قطاعات وزارة الثقافة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة