فريق بكلية طب أسيوط ينجح فى إجراء عملية جراحية نادرة لطفلة 7 سنوات

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 11:15 ص
فريق بكلية طب أسيوط ينجح فى إجراء عملية جراحية نادرة لطفلة 7 سنوات الطفلة بعد إجراء الجراحة لها
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جامعة أسيوط ،نجاح فريق طبى بقسم جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب، فى إجراء قسطرة وتوسيع لانسداد بالوريد الأجوف العلوى لطفلة تبلغ من العمر 7 سنوات فقط، لتكون أصغر حالة يتم إجراء توسيع لانسداد الوريد الأجوف العلوى فى مصرعن طريق القسطرة التداخلية، بالإضافة إلى أنها من الحالات النادرة عالمياً.
 
حضرت الطفلة (شيماء)، التى تبلغ من العمر 7 سنوات بتورم فى الوجه والعينين والصدر مع ضيق بالتنفس وعدم القدره على النوم flat ووجود أوردة بالصدر والرقبه واحتقان بالعيينين ناتج عن انسداد مزمن بالوريد الأجوف العلوى بعد إجراء عملية قلب مفتوح، لعلاج عيون خلقية بالقلب، التى تمت بنجاح سابقا، وتسبب هذا الانسداد فى عدم قدرة الطفلة على النوم بصورة طبيعية، وعدم القدرة على العودة لممارسة حياتها الطبيعية، وفشلت كل محاولات العلاج بالأدوية.
 
وتمت مناظرة الحالة من فريق جراحة الأوعية، وعمل أشعة الدوبلكس والأشعة المقطعية متعددة المقاطع بالصبغة لتظهر وجود انسداد تام بالوريد الاجوف العلوى، وكان القرار الطبى هو عمل قسطرة تشخيصية ومحاولة شق طريق داخل الانسداد رغم صغر سنها، بعد مناقشة الأسرة لطبيعة الحالة وصعوبة التعامل ومخاطره وصغر سنها وبعد موافقة أسرة الطفلة تم اجراء القسطرة تحت مخدر عام بواسطة فريق التخدير.
 
وتم بنجاح تخطى الانسداد بالأسلاك ثم عمل توسيع بالبالون ببالونات ذات الضغط العالى والتى تتماشى مع عمرها، وأظهرت الأشعة نجاح التوسيع وعودة سريان الدم بصورة طبيعية للقلب.
 
خرجت الطفلة من المستشفى، بعد 24 ساعة من إجراء القسطرة بعد تحسن ملحوظ فى كل الأعراض واستعادة قدرتها على ممارسة الحياة الطبيعية بدون ضيق فى التنفس أو احتقان أو تورم فى الوجه والصدر واستعاده قدرتها على النوم بصورة طبيعية.
 
وتعتبر هذا الحالة من الحالات المستعصية لصعوبة التعامل مع هذا العمر الصغير ومن الحالات النادرة وهذا التدخل يفتح المجال للتعامل مع أمراض انسداد الأوردة الرئيسية فى السن الصغير جدا، التى كانت تعد تحديا كبيرا فى السابق.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة