مسئول إيرانى: طهران تعتزم تشغل الدائرة الثانوية فى مفاعل أراك خلال أسبوعين

الأحد، 20 أكتوبر 2019 05:38 م
مسئول إيرانى: طهران تعتزم تشغل الدائرة الثانوية فى مفاعل أراك خلال أسبوعين مفاعل نووى _ صورة أرشيفية
جنيف (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية، اليوم الأحد، قول على أصغر زاريان المساعد الخاص لرئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، إن الدائرة الثانوية لمفاعل أراك النووى للماء الثقيل ستعمل فى غضون أسبوعين.

وتشغيل الدائرة الثانوية لا ينتهك القيود المفروضة على البرنامج النووى الإيرانى طبقا لاتفاق عام 2015 مع القوى العالمية.

وفى الأسبوع الماضى قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى إن طهران ستواصل تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووى إلى أن توفر الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق الحماية للاقتصاد الإيرانى من العقوبات الأمريكية.

وقال زاريان إن إيران لديها القدرة على إنتاج ما يصل إلى 25 طنا من الماء الثقيل سنويا مشيرا إلى أن الجمهورية الإسلامية تنتج فى العام حاليا 20 طنا من الماء الثقيل الذى تصدره للدول الأخرى، ويمكن استخدام الماء الثقيل فى المفاعلات لإنتاج البلوتنيوم وهو وقود يستخدم فى صناعة الأسلحة النووية.

وقال المرشد الأعلى الإيرانى على خامنئى فى وقت سابق من الشهر الجارى، إن إيران تملك التكنولوجيا النووية لكنها لم تسع أبدا لصناعة أو استعمال الأسلحة النووية التى يحرمها الدين.

وردت إيران على "الحد الأقصى من الضغط" الأمريكى بتقليص التزاماتها فى الاتفاق النووى فى مايو الماضى، وحثت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهى أطراف فى الاتفاق النووى إيران على الامتناع عن أى إجراء ملموس ينتهك الاتفاق، وقال المسؤولون الإيرانيون إن من الممكن الرجوع عن تقليص الالتزامات إذا تمسكت الأطراف الأخرى بوعودها.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة