خالد صلاح

انطلاق تشغيل أكبر محطة مترو بالشرق الأوسط.. "هليوبوليس" مقامة على مساحة 10 آلاف متر مربع وتضم مول تجارى بتكلفة 1.9مليار جنيه.. وانتهاء تنفيذ الخط الثالث بالكامل إبريل 2023 دون زيادة بأسعار التذاكر

الأحد، 20 أكتوبر 2019 04:00 م
انطلاق تشغيل أكبر محطة مترو بالشرق الأوسط.. "هليوبوليس" مقامة على مساحة 10 آلاف متر مربع وتضم مول تجارى بتكلفة 1.9مليار جنيه.. وانتهاء تنفيذ الخط الثالث بالكامل إبريل 2023 دون زيادة بأسعار التذاكر مترو هليوبوليس
كتب رضا حبيشى ـ تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وسط فرحة الركاب انطلق اليوم تشغيل محطة مترو هليوبوليس المدرجة بالجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق القاهرة بعد انتهاء أعمال تنفيذها بالكامل، وبدأت فى استقبال الركاب بعدما كانت لا تتوقف بها القطارات العاملة بالخط الثالث والقادمة من العتبة فى اتجاه نادى الشمس بسبب تأخر إنهاء تنفيذها نتيجة استلام موقعها متأخر 6 شهور بجانب التأخير الذى حدث فى استصدار تصاريح تحويلات المرافق المتعارضة مع موقعها.
 
محطة مترو هليوبوليس (1)
 

أضخم محطات مترو الأنفاق


وأكدت وزارة النقل أن محطة هليوبوليس تعتبر من أضخم محطات مترو الأنفاق النفقية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، وبلغت تكلفتها وحدها حوالى 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة، لافتة إلى أن المحطة مكيفة الهواء مثل باقي محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق وتتوسط ميدان هليوبوليس الذي يعتبر من أكبر ميادين القاهرة بمصر الجديدة.
 
وأضافت وزارة النقل أن مساحة تبلغ المحطة حوالى 10 آلاف متر مربع،  حيث تمتد بطول 225متر وعرض 22متر وعلى عمق 28 متر من منسوب الشارع على ثلاث مستويات مختلفة، وتشتمل 8 مخارج ومداخل، وبها عدد 18 سلم ثابت (10 سلالم داخلية و8سلالم خارجية ) بالإضافة الى 17سلم متحرك (11سلم داخلي بين المناسيب و6 سلالم من منسوب الشارع حتى شبابيك التذاكر ) و4 مصاعد (2مصعد من منسوب الشارع حتى شباك التذاكر و2مصعد من منسوب صالة التذاكر حتى الرصيف).
 
محطة مترو هليوبوليس (2)
 

100ألف متر مكعب خرسانة


وأضافت وزارة النقل أن المحطة استخدم لإنشائها 100 ألف متر مكعب خرسانة و18 ألف طن حديد، لافتة إلى أنه تم فتح محطات (هارون – الألف مسكن – نادى الشمس) بالجزء الاول بالمرحلة الرابعة من هذا الخط للركاب في يونيو الماضي، مشيرة إلى أن هناك مساحة 5000 متر مربع بالمحطة سيتم استغلالها كمول تجارى تجاري  يضم محلات تجارية وإدارية لزيادة عوائد المالية لمترو الأنفاق.
 
محطة مترو هليوبوليس (3)
 
وأشارت الوزارة، إلى أنه تم تنفيذ المحطة وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات العالمية، كما أنه يتم حالياً استكمال تنفيذ باقى أعمال المرحلة الرابعة حيث سيتم تشغيل محطتي النزهة وهشام بركات للركاب في ديسمبر 2019 بدلا من مارس 2020، وسيتم تشغيل  وافتتاح باقى محطات المرحلة وهى عمر بن الخطاب وقباء والهايكستب وعدلي منصور  وورشة للعمرة الجسيمة التي تعتبر الأكبر في الشرق الاوسط في ابريل2020 بدلا من يونيو 2020.
 
وأوضحت أن الفترة الحالية تشهد دراسة مد الخط الثالث من محطة عدلى منصور بطول حوالى 3.5 كم ليصل إلى مطار القاهرة بدلا من مده من محطة هليوبوليس، لافتا الى أن تكلفة المرحلة الرابعة بالكامل تصل 16.202 مليار جنيه بخلاف 1.5 مليار جنيه لعدد 3 محطات تحت الدراسة تصل بين محطة عدلي منصور حتي المطار،  حيث تصل تكلفة الخط الثالث بكافة مراحلة 97 مليار جنيه.
 
محطة مترو هليوبوليس (4)
 

الخط على ثلاثة أجزاء


وأوضحت وزارة النقل أنه  بالتوازي مع تنفيذ المرحلة الرابعة بالخط الثالث يجرى العمل فى تنفيذ المرحلة الثالثة من هذا الخط على ثلاثة أجزاء تشمل الجزء الأول بطول 4 كم من العتبة حتي الكيت كات وتشتمل على 4 محطات نفقية ومخطط افتتاحه في ديسمبر2021، والجزء الثانى بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج وتشمل على 6 محطات (محطة نفقية وعدد4 محطات علوية ومحطة سطحية)  ومخطط إفتتاحه في يونيه 2022 ،و الجزء الثالث بطول7.1 كم من محطة الكيت كات حتي جامعة القاهـرة ويشمل 5 محطـات (3نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية) ومخطط إفتتاحه في إبريل 2023.
 
ولفتت وزارة النقل أن الخط الثالث  يحقق الربط بين شرق القاهرة من محطة عدلى منصور (موقف العاشر ) وغرب القاهرة ( بولاق الدكرور وإمبابة ) بطول 45 كم، وأيضاً يحقق الربط مع الخط الأول للمترو فى محطة ناصر والخط الثانى فى محطتى العتبة وجامعة القاهرة للربط بوسط المدينة ومحافظة الجيزة وكذلك الربط مع القطار الكهربائى (السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان) في محطة عدلي منصور بداية طريق الإسماعيلية الصحراوى والمخطط لها أن تكون اكبر محطة  تبادلية تربط الخط الثالث للمترو بالعاصمة الإدارية الجديدة وتخدم القادمين من المدن الجديدة شرق القاهرة ( العبور – المستقبل - الشروق – بدر ) بالاضافة الى القادمين من محافظات شرق القناة (الاسماعيلية – بور سعيد – الشرقية ) مما ييسر الانتقال من شرق القاهرة إلى غربها كما أنه بإستكمال تنفيذ الخط الثالث ستصل القدرة الإستعابية للثلاثة خطوط ما يزيد عن 3.5 مليون راكب يومياً.
 
محطة مترو هليوبوليس (5)
 
وشددت وزارة النقل أنه لا زيادة فى أسعار تذاكر المترو، حيث يعتقد البعض أنه مع كل افتتاح مشروع مترو جديد أنه سيتم زيادة سعر التذكرة، مؤكدا أن أسعار تذاكر المترو باقية بدون أى تعديلات.
 
 
محطة مترو هليوبوليس (6)
 

 

محطة مترو هليوبوليس (7)
 

 

محطة مترو هليوبوليس (8)
 

 

محطة مترو هليوبوليس (9)
 

 

محطة مترو هليوبوليس (10)
 

 

محطة مترو هليوبوليس (11)
 

 

محطة مترو هليوبوليس (12)
 

 

محطة مترو هليوبوليس (13)
 

 

محطة مترو هليوبوليس (14)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة