أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج. . متى اختارت مصر "النسر" شعارا للدولة؟

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 09:00 ص
س وج. . متى اختارت مصر "النسر" شعارا للدولة؟ شعار مصر
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى 2 أكتوبر من عام 1984 اعتمد مجلس الشعب الشعار الرسمى لجمهورية مصر العربية، وهو "النسر".
 

متى ظهر أول شعار لـ مصر؟

 
ظهر أول شعار يعبر عن شخصية مصر فى بداية عهد الدولة الأيوبية التى أسسها السلطان صلاح الدين الأيوبى فى مصر بعد القضاء على الخلافة الفاطمية، وكان شعاره نسر أحمر يرمز إلى القوة والانتصار على الأعداء، خصوصاً عندما كانت مصر تحارب الصليبيين فى ذلك العهد.
 

ومتى عاد النسر مرة أخرى شعارا لـ الدولة؟

 
عاد النسر من جديد كشعار للدولة بعد إعلان الجمهورية فى مصر فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر، والنسر كان ينظر إلى اليمين كدليل على التيمن، وعلى صدره يوجد هلال وثلاث نجوم فى خلفية خضراء تدل على أن دين الدولة الرسمى هو الإسلام، والثلاث نجوم الأخرى تمثل الثلاث ديانات الرئيسية فى مصر وهى الإسلام والمسيحية واليهودية.
 

وما الذى حدث خلال الوحدة مع سوريا؟

 
أما خلال الوحدة التى تمت بين مصر وسوريا التى عرفت باسم الجمهورية العربية المتحدة من 1958 إلى 1961 اتخذ النسر شعاراً مرة أخرى لكن بشكل يختلف قليلاً، وذلك مع تغيير النقش على صدر النسر بظهور نجمتين خضراوتين يمثلان مصر وسوريا، حيث أن النجمة العليا تمثل الإقليم السورى الشمالى والنجمة السفلى تمثل الإقليم المصرى الجنوبي. أُتخذ هذا الشعار لمصر حتى بعد انتهاء الوحدة بين مصر وسوريا حتى عام 1972، حيث تم تغييره فى عصر الرئيس محمد أنور السادات بعد انضمام مصر لاتحاد الجمهوريات العربية.
 

وماذا حدث عندما أقيم اتحاد بين مصر وسوريا وليبيا؟

 
منذ قيام اتحاد الجمهوريات العربية بين مصر وسوريا وليبيا، اتخذ الاتحاد الجديد شعاراً جديداً وهو صقر قريش الذهبى الناظر جهة اليسار للدلالة على قوة الاتحاد بين البلدان الثلاث، وقد اتخذته مصر شعاراً حتى بعد تفكك الاتحاد حتى عام 1984، واتخذته سوريا وليبيا كشعارين لهما أيضاً حتى الوقت الحاضر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة