روحانى يعلن موافقة إيران على المشروع الفرنسى لحل الأزمة مع أمريكا

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 10:09 ص
روحانى يعلن موافقة إيران على المشروع الفرنسى لحل الأزمة مع أمريكا الرئيس الإيرانى حسن روحانى
محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى، إن "طهران وافقت على المشروع الفرنسى لحل الأزمة بين واشنطن وطهران"، إذا ما قدمت ضمانات لبلاده، مؤكدا أن "أمريكا أفشلت هذا المشروع".
 
و وفقا لموقع "سبوتنك" الروسى،  أضاف روحانى خلال كلمة له فى اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء، "أمريكا ترفع كافة العقوبات عن إيران والجمهورية الإسلامية تبدأ بتصدير النفط وتستلم عوائدها عندها تعود العلاقات طبيعية، ونحن قلنا لفرنسا أننا نوافق على المشروع ولكننا نخالفكم على التفاصيل".
 
وتابع روحانى: "الأوروبيون قالوا أن الرئيس الأمريكى مستعد للعمل ضمن المشروع الفرنسى لكننا طالبنا بضمانات"، مشددا على أن البيت الأبيض هو من أفشل نجاح المشروع الفرنسى.
 
وحول اجتماع الاتفاق النووى 5+1 قال الرئيس الإيرانى: "عندما نقل مجموعة 5+1 يعنى نعود إلى الاتفاق النووى ولكن هناك بلدا يقول أن الطريق الذى سار فيه فى الاتفاق النووى كان خاطئا"، مشيرا إلى أن أمريكا تقول فى الخفاء أنها تريد رفع العقوبات وفى العلن تقول أنها تريد تشديد العقوبات.
 
وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكريا، وذلك بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووى الذى وقع عام 2015 مع طهران، وبعدها وقوع هجوم على أربعة ناقلات نفط فى بحر عُمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيرانى فوق مضيق هرمز، واحتجاز حكومة مضيق جبل طارق التابعة لبريطانيا ناقلة نفط إيرانية قالت إن وجهتها سوريا التى يفرض عليها الاتحاد الأوروبى عقوبات، بينما ردت طهران باحتجاز ناقلة نفط بريطانية عن مضيق هرمز.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة