الأزمة الاقتصادية فى تركيا تعصف بنصف مليون طالب

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 01:12 م
الأزمة الاقتصادية فى تركيا تعصف بنصف مليون طالب طلاب اتراك - صورة أرشيفية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة التعليم التركية، البحث عن حلول لاستيعاب 500 ألف طالب بعدما عجزت عن إنشاء مدارس جديدة بسبب الأزمة الاقتصادية القائمة.

 

وذكرت صحيفة "جمهورييت"، أن وزارة التعليم التركية ستواجه لأول مرة زيادة فى عدد طلاب المرحلة الثانوية عقب التعديلات التى أبرمت على سن بدء المدرسة فى نظام 4+4+4 الذى تم تفعيله عام 2012.

 

وأضافت الصحيفة أن مصادر مطلعة بوزارة التعليم أكدت عجز ميزانية الوزارة بسبب الأزمة الاقتصادية، وأنها تمتلك موارد تمكنها فقط من استكمال المنشآت الحالية، ولن تتمكن من تخصيص موارد للاستثمارات الجديدة.

 

ووفق صحيفة "زمان" التركية، فخلال عام 2020 سيجب على الوزارة، التى تعمل سنويا على تسكين نحو مليون طالب بالمدارس الثانوية، تسكين 500 ألف طالب إضافى فى المدارس الحالية، حيث تبحث الوزارة تحويل عديد من المدارس الثانوية إلى التعليم المزدوج كحل لهذه الأزمة.

 

وتأتى تركيا فى ذيل قائمة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية (OECD) من حيث نصيب الطالب من الإنفاق على التعليم، بحسب تقرير الأخير حول التعليم فى الدول الأعضاء.

 

وبحسب التقارير الصادرة عن الجهات الرسمية الحكومية التركية، فإن نسب إنفاق الحكومة على التعليم بلغت 5.4% من إجمالي الناتج المحلي، وأوضحت تقارير عام 2016، أن إجمالي ما تنفقه الحكومة على الطالب في المنظومة التعليمية التركية 5 آلاف و633 دولارا أمريكيا منذ مراحل التعليم الأساسى حتى التعليم الجامعى، بينما يبلغ متوسط الإنفاق فى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نحو 10 آلاف و502 دولار أمريكي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة