خالد صلاح

كيف ساهم الذكاء الاصطناعى فى علاج مرض كرون؟

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 02:00 ص
كيف ساهم الذكاء الاصطناعى فى علاج مرض كرون؟ كيفية تعامل تقنينات الذكاء الاصطناعى مع مرض كرون
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طور الباحثون طريقة جديدة قد تساعد فى تحسين فهم وعلاج مرض كرون، الذى يسبب التهاب فى الجهاز الهضمي.

استخدمت الدراسة، التى نشرت فى مجلة "Genome Medicine "، الذكاء الاصطناعى (AI) لفحص العوامل الوراثية لمرض كرون فى 111 شخصًا.

ووفقا للدراسة فإن هذه الطريقة يمكن أن تساعد فى الكشف عن الجينات التى لم يتم اكتشافها من قبل والتى ترتبط بالمرض، بل والتنبؤ بما إذا كان هناك آلاف آخرين أصيبوا بالمرض.

وقالت يانا برومبرج، أستاذة مشاركة فى جامعة روتجرز فى الولايات المتحدة: "أسلوبنا ليس أداة تشخيص سريرية، لكنه يولد ملاحظات مثيرة للاهتمام يجب متابعتها".

وقال برومبرج: "يمكن أن يكشف المزيد من العمل التجريبى عن الأسباب الجزيئية وراء بعض أشكال مرض كرون، وربما يؤدى إلى علاجه بشكل أفضل، حيث يصيب مرض كرون حوالى 780.000 شخص فى الولايات المتحدة.

قد يحدث التهاب مزمن فى أى جزء من الجهاز الهضمي، على الرغم من أن الأعراض قد تحدث فى مكان آخر، كما يمكن أن يسبب آلام المفاصل ومشاكل الجلد، وقد يعانى الأطفال المصابون بالمرض من مشاكل نمو، وفقًا لمكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب.

قام فريق البحث بتقييم المتغيرات الوراثية لدى 111 شخصًا، من بينهم 64 مصابًا بمرض كرون، واستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعى لتحديد الجينات التى تغيرت وظائفها فى مرضى كرون أكثر من الأشخاص الأصحاء، والعكس.

 

وقالت الدراسة إنه على الرغم من أن دقة النموذج قد تتحسن من خلال ضم المزيد من الأشخاص، إلا أنها قد تساعد فى الكشف عن أصل مرض كرون وتحسين التشخيص المبكر، وقال برومبرج: "يمكننا استخدام المعرفة المكتسبة من هذه الدراسة لنمذجة الأمراض الوراثية الأخرى بالمثل".

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة