أكرم القصاص - علا الشافعي

اتولدوا إمتى؟.. مشاهير الفن لخبطوا المصريين.. 10 سنوات فرق فى عمر أم كلثوم.. موسيقار الأجيال حرص على إخفاء سنه.. 4 تواريخ لميلاد فريد الأطرش.. القصرى وياسين حيرا الباحثين.. ونجوى فؤاد: كبرت نفسى حباً فى الفن

السبت، 19 أكتوبر 2019 01:30 م
اتولدوا إمتى؟.. مشاهير الفن لخبطوا المصريين.. 10 سنوات فرق فى عمر أم كلثوم.. موسيقار الأجيال حرص على إخفاء سنه.. 4 تواريخ لميلاد فريد الأطرش.. القصرى وياسين حيرا الباحثين.. ونجوى فؤاد: كبرت نفسى حباً فى الفن مشاهير الفن لخبطوا المصريين
كتبت - زينب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحظى عمالقة الفن ونجوم الزمن الجميل بمحبة كبيرة بين الملايين من عشاق فنهم، وبينما يتفق أغلب الناس على عبقريتهم وإبداعهم يختلف الكثيرون حول بعض المعلومات الواردة عنهم وأهمها تواريخ ميلادهم التى حيرت الباحثين، سواء بسبب اختلاف المصادر والوثائق، أو بسبب رغبة بعض النجوم إخفاء تاريخ ميلادهم الحقيقى، ليبدوا أمام جمهورهم أصغر سنا من أعمارهم الحقيقية. 
 

كوكب الشرق.. حيرت عقلى معاك

ومن بين عمالقة الفن الذين اختلف الباحثون حول تاريخ مولدهم كوكب الشرق أم كلثوم، والتى ذكر موقع ويكيبديا أنها ولدت فى محافظ الدقهلية فى 31 ديسمبر عام 1898، وأن السجلات الرسمية تشير إلى أنها ولدت فى مايو من عام 1908، ولذلك اختلفت الكثير من المصادر والكتب التى تناولت سيرة كوكب الشرق حول هذه المعلومة.
 
وذكر كتاب «أغانى أم كلثوم..لوحات فنية» لـلكاتب على الودى، أن الاسم الحقيقى لكوكب الشرق هو فاطمة إبراهيم البلتاجى وأن تاريخ ميلادها المعتمد 4 مايو 1904، فيما يرجح بعض الكتاب أنها من مواليد 20 ديسمبر 1898 بمحافظة الدقهلية. 
 
وهذا ما يؤكده كتاب «حليم وأنا» لهشام عيسى الذى يقول إن تاريخ ميلاد أم كلثوم غير معروف، وأن أقرب الأقوال إلى الصحة إنه 4 من مايو سنة 1904».

 

موسيقار الأجيال.. خايف يقول اللى فى قلبه

أما موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، فظل تاريخ ميلاده لغزاً طوال حياته، وحتى بعد رحيله، حيث اختلفت المصادر والمراجع حول سنة ميلاده، وهل هو مولود عام 1910، أم 1902، أم 1900، أم 1898؟
 
وفى مقال للكاتب إلياس سحاب أوضح أن محمد عبدالوهاب أكد خلال حياته أن تاريخ ميلاده المسجل فى جواز سفره، وفى بطاقة هويته، هوعام 1910، لكن سلسلة من الأحداث الفنية فى حياة موسيقار الأجيال خاصة فى سنواته الأولى، تؤكد أن هذا التاريخ لا يتطابق مع أحداث حياته.
 
وأشار سحاب إلى أنه فى أعداد مجلة «المصباح» الثقافية التى كان يرأس تحريرها بداية الثمانينات، نشرت مذكرات الشاعر أحمد رامى، وقال الشاعر الكبير فيها إنه تعرف إلى محمد عبد الوهاب للمرة الأولى وهو مطرب ناشئ موهوب عام 1915، ولا يعقل أن يكون هذا اللقاء قد تم وعبدالوهاب فى الخامسة من عمره. كما أن محمد عبدالوهاب تعرف على سيد درويش، وعمل معه فى سنوات سيد درويش الثلاث الأخيرة 1921 - 1923، وأن سيد درويش مرض عند تقديم مسرحيته الشهيرة «شهرزاد»، فأوكل إلى محمد عبد الوهاب أن يلعب دوره فى المسرحية، مما يؤكد أن ذلك كان مستحيلاً لو أن عبد الوهاب كان فتى فى الحادية عشرة من عمره أو الثانية عشرة.
 
وفى السبعينات زارت محمد عبد الوهاب عالمة موسيقية روسية، كانت تدرّس فى كونسرفتوار تشايكوفسكى وكانت تعد موسوعة عن الموسيقى العربية، وطلبت من عبد الوهاب أن يصدقها الخبر بشأن التاريخ الصحيح لعيد ميلاده، لتنشره فى الموسوعة. وأكدت له «من باب الحرص والتشجيع» أن هذه الموسوعة ستطبع فقط بالروسية، أى أن تاريخ ميلاده الحقيقى سيبقى شبه سرى، فضحك الموسيقار، وأكد لها أنه مولود فى العام 1902.
 
كما أن الأديب توفيق الحكيم الذى كان صديقاً حميماً ومن أقرب أصدقاء عبد الوهاب منذ النصف الأول من القرن العشرين، وكتب له قصة فيلمه السادس «رصاصة فى القلب»، كان يؤكد أنه من نفس جيل عبد الوهاب، وأن كليهما ولد قبل عامين على الأقل من بداية القرن العشرين، أى فى العام 1898، ويعتبر هذا التاريخ متطابقاً منطقياً مع كل مراحل حياة عبد الوهاب الفنية، خاصة فى بداياته الأولى، حيث انطلق إلى شهرته المدوية كمطرب أول وملحن أول، مع قصيدة يا «جارة الوادى» عام 1927، التى كان يبدو فيها وقد اقترب من الثلاثين من عمره.

 

فريد الأطرش.. إمتى يا يوم مولدى؟

فيما تختلف المصادر حول تاريخ ميلاد الموسيقار فريد الأطرش بين 4 تواريخ، فتذكر المصادر أنه ولد فى 21 إبريل ولكن يختلفون حول سنة ميلاده بين عام 1910، 1912، 1915، 1917، وعلى الرغم من أن الفنان الكبير ذكر فى بعض التسجيلات الصوتية أنه من مواليد عام 1917، فإن صديقه ومحاميه محمود لطفى ذكر أن فريد نفسه لا يعرف تاريخ ولا سنة ميلاده، وهو ما أكده المؤرخ الفنى نعيم المامون جامع تراث الفنان فريد لأطرش، مؤكدا أن فريد لم يكن يحتفل بعيد ميلاده.
 
وأكد نعيم المامون أنه يستبعد عام 1910 لأنّه مبالغ فيه كتاريخ لميلاد فريد، وذلك لأن أباه فهد فرحان الأطرش تزوّج أمّه علياء حسين المنذر عام 1909، فأنجبت له خمسة أبناء، ثلاثة ذكور أوّلهم فؤاد، وأنور الذىتوفّى قبل هجرة الأسرة إلى مصر عام 1923، ثم فريد، وبعده آمال «سمهان» الّتى ولدت عام 1917، وليس كما يزعم البعض بأنّها من مواليد 1912.
 
 وأشار المامون إلى أنه كان هناك طفلة أخرى، ولعلّها بكر الأسرة، اسمها وداد، توفّيت هى الأخرى عام 1918، قبل هجرة الأسرة إلى مصر، مؤكدا أنه طبقا لهذ المعلومات يصبح من المنطقى أن يكون فريد الأطرش من مواليد 1915، إذا كان ثالث أو رابع إخوته، مستشهدا بصورة أوردها لأسرة فريد الأطرش توضح فارق السّنّ بين فريد وشقيقه فؤاد.
ويعزز المؤرخ الفنى هذا الطّرح ابنّ منظّمة الأمم المتّحدة للتّربية والعلم والثّقافة «اليونيسكو»، خلال مجلسها التّنفيذى بتاريخ 9 سبتمبر 2013، دعمت طلباً تقدّمت به الجمهوريّة العربيّة السّوريّة لجعل عام 2015 سنة للاحتفال بالذّكرى المئويّة لميلاد الموسيقار فريد الأطرش، مرجحا أن يكون يوم ميلاد الأطرش 18 أكتوبر وليس 21 إبريل، وذلك لأنّ فريد الأطرش، كما صرّحت والدته ولد يوم عيد الأضحى، وهذا التّاريخ يوافق يوم 10 ذى الحجّة من عام 1333 فى بعض بلدان الشّرق العربىّ، بحسب التّقويم الهجرى.

سعاد محمد.. حيرتنى عدد نجوم السما

أما الفنانة الكبيرة سعاد محمد فعلى الرغم من أن بعض الوثائق الرسمية الخاصة بها تشير إلى أنها من مواليد عام 1936، ذكرت ابنتها إيمان بيبرس أن والدتها من مواليد نوفمبر عام 1933، بينما ذكر الكاتب الصحفى عماد فتوح ابن زوج الفنانة سعاد محمد الذى ارتبط بعلاقة ود قوية مع زوجة أبيه الفنانة الكبيرة أنها من مواليد عام 1929، فيما ذكرت موسوعة ويكيبديا أن الفنانة سعاد محمد من مواليد 2 فبراير عام 1926، وربما يرجع هذا الاختلاف فى حسم سنة ميلاد الفنانة الكبيرة سعاد محمد إلى وجود أكثر من قيد عائلى لأسرتها، نظرا لتعدد عمليات الحصر التى تمت فى لبنان خلال فترة الاحتلال.

 

سمعة والقصرى العمر محسوب بالضحكة مش بالسنين

أما نجم الكوميديا إسماعيل ياسين، فتشير المصارد إلى أنه ولد فى 15 سبتمبر، بينما تختلف حول سنة ميلاده بين 1912، 1915، وبذلك يختلف عمره وقت وفاته فى 24 مايو 1972 بين 57 عاما، و60 عاما. فيما تسود سيرة حياة عملاق الكوميديا الراحل عبدالفتاح القصرى الكثير من الغموض، لم يستطع أن يحكيه ولا يعرفه حتى أقاربه الباقون على قيد الحياة، ومنهم ابنة شقيقه نجلاء محمد فؤاد القصرى التى تجاوزت الستين ولا تعرف إلا القليل من المعلومات عن حياة عمها الذى لم تره وتوفى والدها قبل وفاته.  التقينا بها، لتؤكد أن من تبقى من الأسرة لا يعرف الكثير عن حياة عملاق الكوميديا الراحل الذى انفصل عن أسرته بعدما طرده والده وهدده بحرمانه من الميراث إذا عمل بالفن. لذلك يقع الباحث فى تاريخ حياة عبدالفتاح القصرى بين قصتين وحكايتين أو أكثر فى العديد من محطات حياته، حتى تاريخ ميلاده، فبينما تشير بعض المصادر ومنها ويكيبديا التى اعتمدت ابنة شقيقه على المنشور بها من معلومات إلى أنه ولد فى 15 أبريل 1905، يؤكد الكاتب والمؤرخ الفنى ماهر زهدى طبقًا لما ذكره فى تناوله لحياة القصرى أنه ولد فى 15 إبريل 1897.

نجوى فؤاد صغيرة على الفن

أما الراقصة والفنانة الشهيرة نجوى فؤاد والتى أورد موقع ويكيبديا تاريخين لميلادها، الأول 6 يناير عام 1936، والثانى 17 يناير عام 1939، أكدت نجوى فؤاد فى أحد اللقاءات الإعلامية أن تاريخ ميلادها المتداول عبر الإنترنت ليس حقيقياً، وأنّها ولدت فى 16 يناير عام 1944 أو 1945، لكنّها لجأتْ إلى تكبير نفسها، بسبب العمل، الذى كان يشترط ذلك.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة