أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس جامعة القاهرة يوجه نصائح للطلاب: اعرفوا مواهبكم جيدا فلابد لكم من بصمة خاصة.. "الخشت" ينصح بتحسين طرق التفكير.. ويطالب بالتركيز على تحقيق الأهداف.. ويؤكد: لا تفكروا فى المستقبل بدرجة تجعلكم تنسون الحاضر

الجمعة، 18 أكتوبر 2019 05:30 م
رئيس جامعة القاهرة يوجه نصائح للطلاب: اعرفوا مواهبكم جيدا فلابد لكم من بصمة خاصة.. "الخشت" ينصح بتحسين طرق التفكير.. ويطالب بالتركيز على تحقيق الأهداف.. ويؤكد: لا تفكروا فى المستقبل بدرجة تجعلكم تنسون الحاضر الدكتور محمد عثمان الخشت
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عدد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، 7 قواعد للنجاح وتحقيق الذات لطلاب الجامعات الجدد والقدامى، الذين بدأوا العام الدراسى، شهر سبتمبر الماضى، مؤكدا أن هذه القواعد المهمة اعتمد عليها فى تحقيق التفوق خلال حياته الجامعية حتى تم تعيينه معيدا بكلية الآداب جامعة القاهرة وتدرج فى المناصب حتى وصل إلى منصبه الحالى رئيس جامعة القاهرة.
 
وقال الخشت، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الطلاب لابد أن يدخلوا العام الدراسى بروح جديدة، مشيرا إلى أنه يلخص نصائحه للطلاب فى العام الجديد وأول هذه النصائح تحت عنوان "اعرف نفسك وقدراتك ومواهبك واعمل على تنميتها واكتشف الكنز بداخلك"، موضحا أن كل طالب متفرد عن غيره وكما لديه بصمة تختلف عن ملايين البشر فإن لديه مواهب وأفكار تختلف عن باقى البشر، وأن كل إنسان لديه كنزه الخاص، قائلا: "الله وزع الأرزاق على البشر ولابد أن يكتشف الطالب موهبته وينميها ناصحا بقراءة سيرة حياة نجيب محفوظ لأن حياته كنزا كبيرا لابد أن ينزح منه الطلاب وتوجت هذه الحياة بحصوله على جائزة نوبل".
 
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن النصيحة الثانية تتلخص فى أن التغيير يبدأ بالعقل فإذا أراد الطالب تغيير نفسه عليه يبدأ بتغيير طريقة التفكير، قائلا: "لو عندك معلومات الدنيا كلها وبتفكر غلط هتمشى فى الطريق الغلط، ولابد من تغيير طريقة التفكير إذا كانت النتيجة سيئة فى كل مرة تستخدم فيها نفس طريقة التفكير، والتفكير السليم الذى يأتى بنتائج إيجابية على أرض الواقع".
 
أما القاعدة الثالثة من قواعد تحقيق النجاح والتفوق هى تحديد الهدف ولابد أن يكون للطالب هدف مرحلى يعمل على تحقيقه، موضحا أن هناك فرق بين الهدف والغاية، وأن الهدف المرحلى فى حدود السنة الواحدة وهذه الأهداف للوصول للغاية الاستراتيجية، قائلا: "لا تفكروا فى المستقبل بدرجة تعجلكم تنسون الحاضر ولابد من التركيز على الأفكار القريبة ثن الانتقال للهدف الذى يليه وهكذا، فلا تعبر الجسر قبل أن تبلغه"، موضحا أن القاعدة الرابعة تتمثل فى صنع تاريخ الطالب الخاص فكل منا له تاريخ يصنعه وقدر يساهم فى صنعه بنسبة 75 % ، مشيرا إلى أنه خلال مذاكرة الدروس هناك مواد صعبة ومواد سهلة فلابد ألا يفكر الطالب فى المواد الصعبة فى البداية ولابد أن يبدأ بالمواد الأسهل ثم الأكثر صعوبة وهكذا.
 
وأكد أن المبدأ الخامس يتمثل فى أن المعرفة قوة فلابد أن يسلك الطالب طريق العلم وتجميع العلم والمعرفة والقراءة من مصادر متنوعة، ولابد أن يربط الطالب تجربته الخاصة الخاصة بتجربة وهذه هى القاعدة السادسة من قواعد النجاح، قائلا للطلاب: "لا يمكن أن تكون ناجحا فى وطن فاشل ولا يمكن أن تكون آمنا فى وطن غير آمن ولا يمكن أن تكون متحضرا فى وطن غير متحضر، فأى شئ ينعكس على الوطن سينعكس على المواطنين"، أما القاعدة الأخيرة من قواعد تحقيق النجاح والتفوق تتمثل فى "اجعل  شعارك في الحياة "إلى النجوم من خلال العقل والمشقة" والبداية الآن وليس غدا، فلا يوجد مجال للحظ فى الحياة وكل شئ يأتى بالجهد والعمل والمثابرة ولابد أن يبذل الطالب مزيدا من الجهد لإنجاز اهدافه وتحقيق غاياته.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة