أكرم القصاص - علا الشافعي

الحرائق فى لبنان ..7 فيديوهات تبرز كارثة الحرائق بالبلاد

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 05:14 م
الحرائق فى لبنان ..7 فيديوهات تبرز كارثة الحرائق بالبلاد حرائق لبنان
هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت لبنان كارثة حقيقية عقب اندلاع العديد من الحرائق منذ مساء أمس الإثنين بمناطق مختلفة دون الوصول إلى أسبابها، حيث اجتاحت سلسلة من الحرائق الواسعة عددا من المناطق اللبنانية، فى نطاق محافظة جبل لبنان، حيث أتت الحرائق على مساحات كبيرة من الغابات والمزروعات والأشجار.

كما حاصرت العديد من المنازل وتسببت فى قيام العديد من المواطنين بإخلاء منازلهم فى بعض المناطق، فيما تواصل أجهزة الدفاع المدنى بالتعاون مع الطائرات المروحية التابعة للجيش جهودها للسيطرة على الحرائق وإخمادها.

وذكرت قناة العربية أن درجات الحرارة المرتفعة وقوة الرياح لعبت دوراً كبيراً بامتداد النيران، بينما ذكرت "سكاى نيوز" أن مروحيات الجيش اللبناني والعشرات من سيارات الدفاع المدني عملت على إخماد الحرائق خوفاً من انتشارها في المناطق المجاورة لبلدة المشرف فى جبل لبنان والتى اندلعت فيها النيران ثم انتشرت الحرائق بسرعة كبيرة بفعل الرياح، ثم انتقلت إلى بلدتى بريح والفوارة وغيرهماما تسبب بتهديد المنازل والمدارس، ما استدعى تدخل 15 فريقا من الدفاع المدني، حيث واصل عشرات العناصر عملهم على إخماد الحريق رغم الظروف الصعبة.

وذكر الجيش اللبنانى أن وحدات عسكرية إلى جانب طائرات مروحية تابعة للقوات الجوية، ساهمت فى عمليات إخماد الحرائق التى تجتاح العديد من المناطق اللبنانية،مشيرا إلى أن قيادة القوات المسلحة وضعت عددا من الطائرات فى القواعد العسكرية المنتشرة فى عموم البلاد فى حالة جاهزية تامة للتدخل عند حصول أى تطور فى مختلف المناطق.

وأوضحت مديرية التوجيه بقيادة الجيش اللبنانى - فى بيان لها اليوم - أن وحدات القوات المسلحة تؤازرها 4 طائرات مروحية من القوات الجوية، وبمساعدة طائرتين متخصصتين فى إخماد الحرائق تم استقدامهما من قبرص، اشتركت مع عناصر الدفاع المدنى فى محاصرة الحرائق المندلعة فى 6 بلدات من محافظة جبل لبنان.

وأشار الجيش إلى أن الوحدات العسكرية لا تزال تعمل على إخماد النيران على الرغم من وجود بعض العوائق المتمثلة فى الدخان الكثيف وخطوط الكهرباء الهوائية (الضغط العالي) التى تمنع فى بعض الأحيان التدخل السريع والفعال.

من جانبها، أعلنت مؤسسة الكهرباء الوطنية (كهرباء لبنان) فصل التغذية الكهربائية عن خطوط الضغط العالى فى عدد من المناطق التى تتركز بها الحرائق، بسبب الحرائق المندلعة فى أكثر من منطقة لبنانية، تسهيلا لعمليات إطفاء الحرائق وحفاظا على السلامة العامة.

وأشارت كهرباء لبنان إلى أن الحرائق تسببت فى احتراق وتعطل بعض الخطوط، لافتة إلى أنه تم تخفيض قدرات التوليد بمحطة (الزهراني) وقصر التغذية الكهربائية الناتجة عن المحطة على مناطق الجنوب فقط، الأمر الذى سيترتب عليه خفض التغذية بشكل كبير فى مختلف المناطق اللبنانية من بينها العاصمة بيروت، على أن يعود الوضع إلى طبيعته بعد الانتهاء من إطفاء الحرائق.

من جانبه، أعلن الصليب الأحمر اللبنانى عن إقامة مستشفى ميدانى فى منطقة الدامور (بمحافظة جبل لبنان) لمواجهة تبعات الحرائق التى اندلعت فى عدد من المناطق وطالت مناطق الأشجار والغابات والمنازل، وتم إعلان حالة الاستنفار القصوى.

وأشار الصليب الأحمر إلى أنه قدم بالفعل الإسعافات الأولية لـ 88 حالة فى المستشفى الميداني، ونقل حالات تأثرت جراء الحرائق إلى المستشفيات فى ضوء ما تطلبه الأمر بإجمالى 18 حالة، موضحا أن معظم هذه الحالات الصحية كانت تعانى من ضيق فى التنفس واختناق وإغماء وحروق طفيفة.

ومن جانبه اطلع رئيس الجمهورية اللبنانى، ميشال عون على تقارير عن الحرائق في عدد من المناطق اللبنانية، وأوعز بوضع كل الإمكانات بتصرف الفرق التي تتولى عمليات الإطفاء، منوهًا بالجهود المبذولة لمكافحة الحرائق التي يبذلها رجال الدفاع المدني والجيش والإطفاء.

وأوعز عون إلى المعنيين وجوب تقديم مساعدات عاجلة إلى المواطنين الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم المحاصرة بالنار، وتقديم الإسعافات اللازمة ومعالجة المصابين من السكان أو من الذين يكافحون النار

فيما أكد رئيس الحكومة سعد الحريري خلال اجتماعه و لجنة إدارة الكوارث في السرايا أنه إذا "كان الحريق مفتعلاً فهناك من سيدفع الثمن ولا أضرار جسدية حتى الساعة والأضرار المادية سنعوضها".

وأشار إلى أن "كل الأجهزة تعمل من دون استثناء، ولا بد من فتح تحقيق في ملابسات الحرائق وأسبابها"، وقال: "اتصلنا بالأوروبيين، ومن المفترض أن تصلنا وسائل للمساعدة خلال 4 ساعات، ونشكر كل الأجهزة على جهودها".

 

وكانت وزيرة الداخلية ريا الحسن قد صرحت بعد اجتماع اللجنة أن "اليونان استجابت لطلبنا وستوفد طائرتين للمساعدة" فى إطفاء النيران، كما ذكرت وزارة الخارجية القبرصية فى تغريدة على موقع تويتر أن "طائرتين تابعتين لمديرية حرائق الغابات توجهتا إلى لبنان استجابة لطلب عاجل للمساعدة فى مكافحة حرائق الغابات".

والتهمت النيران مساحات واسعة من الأراضى فى مناطق لبنانية وسورية عدة، وتزامن اندلاعها مع ارتفاع فى درجات الحرارة ورياح شديدة، وفق ما نقل الإعلام الرسمى فى البلدين وأدت إلى وفاة ثلاثة أشخاص.

 

ونشرت وسائل إعلام محلية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعى صورا ومقاطع فيديو مرعبة للنيران التى أتت على مساحات واسعة مزروعة بالأشجار فى البلدين وحاصرت مدنيين فى منازلهم جنوب بيروت.

 

واندلعت نحو 103 حرائق فى مناطق لبنانية عدة، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن المدير العام للدفاع المدنى العميد ريمون خطار.

 

فيما ذكرت  فضائية     MTV Lebanon Newsفى خبر عاجل لها منذ قليل أنه تجدد الحريق الذي تم إخماده ليل أمس في بلدة الشيخ محمد في عكار بالقرب من المنازل، وقد إلتهم مساحة من الأعشاب اليابسة وأشجار الزيتون.

ولفت الخبر إلي أنه سارع على الفور عناصر ومتطوعو الدفاع المدني في مركز خريبة الجندي الى مكان الحريق وعملوا على تطويقه والسيطرة عليه وإخماده قبل وصوله الى المنازل وإلى الأراضي المجاورة.

ثم عملوا على تبريد المساحة التي إحترقت خوفا من تجددها بسبب سرعة الرياح.

 

فيما أعلنت " الوكالة الوطنية للإعلام " أنه اندلع حريق في خراج عند الجسر في جوار تل عرقة الاثري ويعمل عناصر الدفاع المدني على اطفائه. وغطت الادخنة السوداء الطريق الرئيسي فوق الجسر الامر الذي تسبب بوقف حركة السير كليا بانتظار الانتهاء من عملية اطفاء النيران التي لم تعرف مسببات اشتعالها.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة