خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن جائزة نجيب محفوظ بعد تأجيلها للعام المقبل

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن جائزة نجيب محفوظ بعد تأجيلها للعام المقبل جائزة نجيب محفوظ للادب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار قرار الجامعة الأمريكية، بتأجيل منح جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2019، وضم الأعمال التى تقدمت هذا العام، إلى الأعمال التى ستتقدم العام المقبل، للتحكيم واختيار فائز واحد منهم، جدلا حول سبب تأجيل الجائزة.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الجائزة التى تحمل اسم أديب نوبل.
 

س/ ما  جائزة نجيب محفوظ؟

ج: جائزة نجيب محفوظ هي جائزة أدبية تمنح لإحدى الروايات الحديثة في حفل يقام كل عام في 11 ديسمبر وهو اليوم الموافق ليوم مولد الكاتب الكبير نجيب محفوظ، أنشأ هذه الجائزة قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996م، وتبلغ قيمة هذه الجائزة ألف دولار مع ترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية ونشرها.
 

س/ ما أسباب تأجيل الجائزة هذا العام؟

ج: بحسب بيان دار نشر الجامعة الأمريكية، فإن السبب جاء رغبة من إدارة لتعديل بعض اللوائح فى الجائزة، مع الذكرى الـ60 على تأسيس الجامعة فى القاهرة.
 

س/ هل تم تأجيل منح الجائزة من قبل؟

ج: لا.. الجائزة كانت من أكثر الجوائز انتظما على مدار الدورات الـ22 السابقة، ولم تمنح الجائزة لأديب فاز مرة واحدة فقط عام 2011، حيث اعتبرت لجنة التحكيم حينها الشعب المصرى، الفائز فى الإبداع الثورى.
 

س/ ما هى آخر التعديلات على أجريت على الجائزة؟

ج: فى مايو الماضى، أعلنت الجامعة الأمريكية، أنها أجرت بعد التعديلات على الجائزة، بحيث يتم إعلان قائمة قصيرة للمرشحين لنيل الجائزة، مع رفع قيمتها المادية من 1000 دولار إلى 3000 دولار.
 

س/ هل سيتم تعديل آخر تعديلات أجريت على الجائزة؟

ج: نعم.. الجائزة تناقش الآن تعديل بعض الأمور، منها زيادة قيمة الجائزة مرة أخرى، بالإضافة إلى بعض الأمور بشروط الترشح والتقدم، كما يتم مناقشة إذا ما كانت لجنة تحكيم الجائزة المتواجدة حاليا ستستمر أم ستتغير ضمن التغييرات الأخيرة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة