الرئيس الروسى فى حوار للعربية: اتجاه لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع مصر.. وأتمنى ألا يدخل العالم سباق تسليح.. وصفقة القرن "مبهمة".. تسوية الأزمة الفلسطينية مفتاح السلام.. ويجب تحرير سوريا من الوجود العسكرى الأجنبى

الأحد، 13 أكتوبر 2019 01:30 م
الرئيس الروسى فى حوار للعربية: اتجاه لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع مصر.. وأتمنى ألا يدخل العالم سباق تسليح.. وصفقة القرن "مبهمة".. تسوية الأزمة الفلسطينية مفتاح السلام.. ويجب تحرير سوريا من الوجود العسكرى الأجنبى الرئيس فلاديمير بوتين
محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، إدانة بلاده لأى عمل إرهابى يستهدف السعودية ومنشآتها النفطية، مضيفًا أن موسكو لا تملك أى معلومات موثوقة بشأن من نفّذ هجوم أرامكو.
 
وذكر فلاديمير بوتين، أن الرئيس الإيرانى حسن روحانى أخبره أنه لا علاقة لإيران بهجوم أرامكو، مستطردا،: "كما أخبرت ولى العهد بضرورة الحصول على أدلة لتحديد من يقف وراء هجوم أرامكو، ومستعدون للتعاون بشأن التحقيقات".
 
 
وقال الرئيس الروسى، إن المملكة العربية السعودية دولة صديقة، وزيارة خادم الحرمين لموسكو تاريخية، مضيفا: "‏لدينا علاقات شخصية ودية جدا مع الأمير محمد بن سلمان، ونعتبر السعودية لاعبا إقليميا ودوليا أيضا".
 
 
وأضاف، أنه يجرى استثمار بقيمة مليارى دولار من أصل 10 مليارات دولار هى إجمالي صندوق استثمار مشترك مع السعودية، موضحا أن سوق النفط لن تتأثر بأى هجوم إرهابى على المنشآت النفطية
 
وأشار الرئيس الروسى، فى حوار  لـRT و"العربية" و"سكاي نيوز"، إلى أن نسبة النمو في التعاون الاقتصادي بين موسكو والرياض وصلت فى النصف الأول من هذا العام ‎إلى 38%
 
 

 سباق التسلح سيء ولا يبشر بالخير للعال

 
وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن بلاده لن تنخرط في سباق التسلح، مشيرا إلى أن روسيا تحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث الإنفاق على الدفاع، وتمتلك أسلحة فريدة وحصرية لا تتوفر عند الغير، وتأمل ألا ينجر العالم لسباق تسلح. 
 
وقال بوتين، إن "سباق التسلح شيء سيء لن ننجر إليه ولن نتورط فيه، وموسكو لا تعتزم التورط في نفقات باهظة على الميزانية، وتحتل المرتبة السابعة من حيث التخصيص بـ 48 مليار دولار، وواشنطن تخصص ميزانية دفاع ضخمة تبلغ 716 مليار دولار، وقبل فترة طلبت الإدارة الأمريكية زيادتها إلى 750 مليار دولار، في حين تخصص بكين 177 مليار دولار، وسباق التسلح سيء ولا يبشر بالخير للعالم".
 
 

يجب تحرير سوريا من الوجود العسكرى الأجنبى

 
وأشاد الرئيس الروسى، بالدور الذى تلعبه المملكة العربية السعودية لتحقيق تقدم صوب إبرام اتفاق سياسى فى سوريا، حيث قال إنه يجب تحرير أراضي سوريا من الوجود العسكري الأجنبي.
 
وواصل : "حان الوقت لإعادة سوريا إلى حضن الشعوب العربية، وروسيا ذهبت إلى سوريا لدعم الحكومة الشرعية، ولم يكن بوسعنا السماح بأن تقام دولة تصدر الإرهاب من سوريا، وبالطبع أرى أن أسوأ أنواع السلام أفضل من أى حرب جيدة".
 

صفقة القرن

 
وكشف الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، موقفه من "صفقة القرن"، مشددا على ضرورة تطبيق جميع قرارات الأمم المتحدة.
 
وقال: "ندعم أى صفقة تؤدى للسلام، ولكن علينا أن نفهم ماهى صفقة القرن، لأن تفاصيلها مبهمة، وأمريكا لم تقدمها للرأى العام، كما أرى أن الناتو أداة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية".
 
 

تسوية الأزمة الفلسطينية مفتاح السلام بالمنطقة

 
وشدد بوتين، على ضرورة تنفيذ خطة حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية، مستطردا: "نقوم بكل شىء وأجرينا جلسات ولقاءات عدة مع مختلف الفصائل الفلسطينية، وأرى أن حل الأزمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين مفتاح لحل الكثير من مشاكل المنطقة".
 

نعمل فى اتجاه توقيع اتفاقية تجارة حرة مع مصر

قال الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، إن بلاده وقعت اتفاقية مؤقتة مع إيران لإقامة منطقة تجارة حرة، كما وقعت مع سنغافورة وفيتنام والآن تعمل فى هذا الاتجاه مع مصر.

وأوضح الرئيس الروسى، أن هذه المنظمة والعلاقات تتطور بشكل ايجابى مع العديد من بلدان العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة