خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قطاع المعاهد الأزهرية يواجه العجز فى المعلمين.. معلمو الفيزياء يدرّسون الرياضيات بشكل مؤقت والاستعانة بالوعاظ لتدريس القرآن الكريم.. الشيخ على خليل: لدينا نقص فى التخصصات.. ونحتاج 1000 معلم لمرحلة رياض الأطفال

الجمعة، 11 أكتوبر 2019 03:04 ص
قطاع المعاهد الأزهرية يواجه العجز فى المعلمين.. معلمو الفيزياء يدرّسون الرياضيات بشكل مؤقت والاستعانة بالوعاظ لتدريس القرآن الكريم.. الشيخ على خليل: لدينا نقص فى التخصصات.. ونحتاج 1000 معلم لمرحلة رياض الأطفال المعاهد الأزهرية تسد العجز فى المدرسين
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذ قطاع المعاهد الأزهرية عدد من التدابير والإجراءات لسد العجز فى المعلمين ببعض التخصصات فى عدد من المناطق والتغلب على الزيادة بالمعلمين بالتخصصات الدراسية المختلفة، الشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، كشف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن العجز فى المعلمين ليس فى العدد بل فى التخصصات وأن القطاع قام باتخاذ عدد من القرارات التى تساهم فى سد العجز ببعض التخصصات وهى على سبيل المثال أن يقوم مدرسى الفيزياء بتدريس الرياضيات لطلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية ،حيث أن الأمر لن يكون صعبا عليهم.

واضاف فى تصريحات لليوم السابع، أن العجز الفعلى بالعدد فى تخصص رياض الأطفال فنحن بحاجة إلى نحو 1000 معلم رياض أطفال، لافتا إلى تقدم القطاع بمذكرة للمالية لتوفير تمويل لعقود موسمية لسد العجز بذلك التخصص ،لافتا إلى أنه رغم ذلك تم اتخاذ إجراء يتم  به سد العجز فى رياض الأطفال وذلك بالاستعانة بمعلمى المرحلة الابتدائية والاخصائيين الاجتماعيين عند وجود زيادة.

 

وانتهت اللجنة المشكلة بقرار من وكيل الأزهر ورئاسة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية لبحث العجز والزيادة على مستوى جميع المناطق الأزهرية وتقديم حلول لسد العجز والتغلب على الزيادة إلى عدد من المقترحات التى تم الموافقة عليها ومنها التواصل مع وزارة التضامن الاجتماعى لتوقيع بروتوكول بين الأزهر والوزارة للاستعانة بالخدمة العامة لسد عجز المعلمين فى الأماكن الخالية وبالأخص فى تخصص رياض الأطفال ،وإيجاد آلية تعاون بين المناطق الأزهرية لسد العجز فى الإدارات الملاصقة بالمناطق للمناطق المجاورة مثل سد عجز إدارة الخصوص بالقليوبية من الإدارة المجاورة لها "إدارة المرج بالقاهرة" ،وكذلك الاستعانة بمعلمين التخصصات التى يوجد بها زيادة إلى الأماكن التى يوجد بها عجز من إدارة أو تشت بمنطقة قنا إلى إدارتى البلينا ودار السلام بمنطقة سوهاج وذلك عن طريق الندب وليس النقل.

كما انتهت اللجنة إلى تكليف موجهى العموم بالمناطق التى بها عجز بعمل حصر على الطبيعة لمعلمى المادة فى كل معهد على مستوى الإدارة التعليمية، ورفع تقرير إلى إدارة التنسيق بالمنطقة معتمد من الموجه العام مبين به اسم المعلم والسجل والوظيفة وعدد الحصص الفعلى ونصاب الحصص طبقا للكادر وذلك فى الأماكن التى يوجد بها عجز، كذلك حصر المعاهد التى بها زيادة والمعاهد التى بها عجز والتنسيق بين موجهى العموم وإدارات التنسيق بالناطق، ونقل الأحدث من المعاهد التى بها زيادة إلى المعاهد التى بها عجز من الذكور مع مراعاة المسافة والنفقات وعدم تكرار الندب.

كما تقرر عدم النقل أو الندب إلى المعاهد التى بها زيادة رجال وسيدات، كذلك صرف أجر الحصص الزائدة عن النصاب دون التقيد بالعجز على مستوى الإدارة بعد توزيع الأنصبة على المعلمين حسب الكادر تنفيذا لمنشور الأمين العام، ويصرف بدل الانتقال بحساب المسافة من مقر عمل المعلم إلى الجهة المنتدب إليها بالكيلو متر وسوف بتم عمل مذكرة لإيضاح المسافات والبدل المقرر لعرض جهة الاختصاص لإقرار ذلك.

كما تقرر ندب المعلمين من المعاهد التى بها زيادة إلى المعاهد التى بها عجز فى الإدارات المجاورة على ان يكون المعلم المنتدب فى عاصمة الإدارة ويرحل معلم الإدارة بالتتابع لأقرب المعاهد عند وجود عجز الإدارات، وتنفيذا لقرار شيخ الازهر عدم المساس بنقل السيدات إلا برغبتهن وتقديم طلب موقع منهم وعرض الأمر على شيخ الازهر للنظر فى إمكانية تطبيق هذا القرار على النقل دون الندب وذلك لسد العجز.

أما بالنسبة للتخصصات التى بها عجز مثل القرآن الكريم يقوم بتدريس مادة القرآن الكريم كمعلمى المواد الشرعية والعربية أما بالنسبة للرياضيات يقوم بتدريسها معلمى الفيزياء بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية ،ويتم سد العجز فى رياض الأطفال من معلمى المرحلة الابتدائية والاخصائيين الاجتماعيين عند وجود زيادة ، كما سيتم الاستعانة بالمنتدبين للتوجيه فى سد العجز فى التخصصات التى يوجد بها عجز فى المعلمين، والاستعانة بالوعاظ لسد العجز فى حصص القرآن الكريم والشرعى والعربى.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة