خالد صلاح

صور.. السعوية تطور قطاع السياحة.. المملكة تراهن على حداثة مقاصدها البكر.. "مدائن صالح" امبراطورية قديمة منحوتة فى الصخر.. وجزيرة الفرسان للباحثين عن الاسترخاء.. ووادى لجب لمحبى الشلالات والجداول والينابيع

الخميس، 10 أكتوبر 2019 12:00 م
صور.. السعوية تطور قطاع السياحة.. المملكة تراهن على حداثة مقاصدها البكر.. "مدائن صالح" امبراطورية قديمة منحوتة فى الصخر.. وجزيرة الفرسان للباحثين عن الاسترخاء.. ووادى لجب لمحبى الشلالات والجداول والينابيع السياحة فى السعودية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم ملامح التغيرات التى ظهرت على الحياة فى المملكة العربية السعودية خلال العام الماضى، إلا أن التطورات السريعة التى شهدها قطاع السياحة بالمملكة الشهر الماضى لم تكن يخطر ببال أحد، حيث خطت البلاد خطوات سريعة نحو تحقيق حلم جذب 100زائر بحلول 2030.

ولم تكن التأشيرة السياحية فقط، التى أطلقتها المملكة أواخر شهر سبتمبر الماضى، وتم إتاحتها إلكترونيا لـ49 دولة فى أوروبا وآسيا وأمريكا هى المحور الأساسى ، بل إن تغيرات جوهرية تمت على نمط الحياة بالكامل، لتتوافق مع الانفتاح الكبير والمتوقع على الثقافات الأخرى، والتى من المنتظر أن تتدفق على البلاد بعد وسائل الجذب السياحى المتاحة.

السعودية بدأت بحملة دعائية قوية لمواقعها السياحية والتراثية، وأنماط السياحة التى يمكن أن تجدها فى مدنها المختلفة، ولكن المملكة أمامها تحدى كبير لجذب ملايين السائحين لها، فى ظل تواجدها فى منطقة تزخر بالعديد من المقاصد السياحية التى لها شهرة عالمية، وتنافس بالفعل فى الأسواق المختلفة.

المملكة لازالت تحتفظ بميزة قوية، قد تميزها عن جميع ما حولها، وهى أنها مقصد سياحى جديد ومختلف فى طبيعته، ولانغلاقها عقود طويلة ظلت مقاصدها السياحية "بكرا" لم يمسسها سياح إلا نادرا، وبالتالى فى ظل تنامى توجه عالمى لدى السياح بالبحث والتفتيش عن كل ما هو جديد، ستكون المملكة مميزة بالنسبة لفئة كبيرة.

وستبدأ شركات السياحة العالمية التسويق لبرامج السياحة فى السعودية بداية من العام المقبل 2020، وخاصة فى أسواق أوروبا وأمريكا، وخلال 10 أيام فقط تم منح التأشيرة الإلكترونية لـ24 ألف أجنبى، وهى أول خطوة نحو هدف المملكة بأن تصبح بحلول 2030 واحدة من بين أكثر 5 دول تستقبل السياح على مستوى العالم.

فإذا أخذت تأشيرة سياحية فهناك مقاصد سياحية يجب أن تزورها خلال رحلتك للملكة، وهى المناطق التى ستكون أساس أى برنامج سياحى، وظهرت فى الفيلم الترويجى الذى أنتجته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مؤخرا، ومنها منطقة العلا وقرية ذى عين، وجزيرة الفرسان، وجبل اللوز، ووادى لجب.

العلا "مدائن صالح"

يقع وادى "العلا" في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية تقع بين جبلين كبيرين، وهناك يوجد موقع تاريخى هام وهى مدائن صالح المذكورة فى القرآن، الذي بناه النبطيون قبل أكثر من ألفي سنة، ولعبت مدائن صالح دورا محوريا في بناء إمبراطورية تجارية، فقد كانت مدينة مزدهرة قديما بسبب موقعها على طريق يربط بين آسيا وأوروبا، وكان يسمى طريق التوابل.

وهي أول موقع سعودي تم إدراجه على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، ومن المعروف أنها تزخر بالآثار بما فيها الإسلامية منها.

قرية ذى عين

نشأت في القرن العاشر الهجري وعمرها يزيد على 400 سنة، بنيت القرية بين أحضان الطبيعة وعلى سطح جبل من الرخام الأبيض في منطقة الباحة، وتشتهر بزراعة الموز والليمون والفلفل والريحان والكادي، والصناعات اليدوية، وشكل الشلالات تتدفق بين الصخور، آتية من عين تنبع من أعلى الجبل.

جزيرة الفرسان

وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الواقعة في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، والتابعة لمنطقة جازان الموجودة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، ويتكوّن أرخبيل فرسان من مجموعة من الجزر، وما يُميّز هذه الجزر كونها تحتوي على مساحات من الأحجار الجيرية، والشعب المرجانية، إضافة إلى رمال شواطئها البيضاء.

وتضمّ المنطقة معالمَ أثريةً تاريخية عريقة تعود لأكثرَ من ثلاثة آلاف سنة، فقد قامت على أرضها عدّة حضارت منها: الحضارة الرومانيّة، وتمتلك القرية مجموعةً من الآبار الطّبيعية التي تتميّز بعذوبة مياهها، إضافةً إلى أشجار النخيل الموجودة فيها.

جزيرة-فرسان
جزيرة-فرسان

 

جزر الفرسان
جزر الفرسان

جبل اللوز

يعد من أعلى القمم الجبلية في السعودية، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 2600 متر فوق سطح البحر، وسمي بذلك نسبة لشجيرات اللوز التي تكثر في جنبات الجبل الذي تتربع الثلوج على قمته سنوياً، ويقصدها بعض هواة تسلق الجبال.

جبل اللوز
جبل اللوز

وادى لجب

يعد وادي لجب واحداً من أهم المواقع السياحية وأبرزها بمنطقة جازان، وهو عبارة عن شق في الجزء الشرقي من جبل القهر زهوان التابع لمحافظة الريث، ويرجع تاريخ ذلك الصدع " لجب" لعصر حدوث الانكسار الإفريقي حيث ظهرت جبال ناهضة ذات صخور شديدة الصلابة تختلف عما جاورها من الجبال من حيث التركيب الصخري واللون.

ومما يزيد الوادي جمالا ما يتوافر به من عيوان وينابع وجداول وشلالات دائمة الجريان، وأن أردت التنزه في الوادي أن تستقل سيارتك إلى مسافة " 2" كيلو متر تقريبا من المدخل لتجدك مضطرا للاستمتاع ببقية الرحلة سير على الأقدام وسط الصخور والمياه التي تجري على مدار الساعة وأحواض السباحة الطبيعية ذات المياه المتجددة.

حمامات سباحة طبيعية
حمامات سباحة طبيعية

 

وادى لجب
وادى لجب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة