خالد صلاح

صور.. "مش هتسأل وتحتار كتير".. البحوث الفلكية تطلق تطبيقا إلكترونيا عبر الموبايل للدليل الفلكى للعام الهجرى الجديد.. والتطبيق باللغتين العربية والإنجليزية وهيساعدك تعرف التاريخ العربى والشهور الهجرية وبدايتها

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 05:00 م
صور.. "مش هتسأل وتحتار كتير".. البحوث الفلكية تطلق تطبيقا إلكترونيا عبر الموبايل للدليل الفلكى للعام الهجرى الجديد.. والتطبيق باللغتين العربية والإنجليزية وهيساعدك تعرف التاريخ العربى والشهور الهجرية وبدايتها معهد الفلك
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"هو النهارده كام فى الشهر فى التقويم الهجرى؟" .. من دلوقتى مش هتحتار ومش هتدور كتير عشان تعرف التقويم الهجرى، "الدليل الفلكى لعام 1441 هجريا" هو تطبيق جديد أطلقه المعهد القومى للبحوث الفلكية كخدمة مجتمعية للمواطنين .

تطبيق اليكترونى لتفاصيل الشهور الهجرية (1)

"الدليل الفلكى لعام 1441 هجريا"، هو تطبيقا إليكترونيا، على الموبايل، أعده المعهد القومى للبحوث الفلكية،  تحت رعاية الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد، حيث أعده الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بالمعهد، وقام بتنفيذ البرنامج الإليكترونى الخاص بالتطبيق الدكتور أحمد أبو الوفا بمعمل أبحاث الشمس بالمعهد، بإشراف الدكتور أسامة رحومة رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

تطبيق اليكترونى لتفاصيل الشهور الهجرية (2)

ويعرض هذا التطبيق بشكل مبسط وذكى التقويم الهجرى للعام للهجرى الجديد ، وتفاصيل بدايات الشهور الهجرية ، وعرضها بشكل مبسط تسهل على المستخدم معرفة بدايات الشهور بالتفصيل وفق الحسابات الفلكية، ويمكن تحميل التطبيق من خلال

تطبيق اليكترونى لتفاصيل الشهور الهجرية (3)

لم يقتصر التطبيق على عرض التقويم الهجرى فقط وتفاصيل بدايات الشهور، باللغة العريية فقط، وإنما باللغة الإنجليزية أيضا، ولم يقتصر أيضا على التقويم الهجرى فقط، بل قدما عرضا مبسطا لأهم الظواهر الفلكية على مدار العام الهجرى، وبيانات تفصيلية عن الكسوفات والخسوفات التى من المتوقع أن يشهدها العالم بالعام الجديد.

تطبيق اليكترونى لتفاصيل الشهور الهجرية (4)

وعرض التطبيق تفاصيل عبور كوكب عطارد المرتقب، حيث عرض بشكل مبسط موعد عبور والمرتقب فى 11 نوفمبر لعام 2019، ومتوقع أن يرى بمصر لمدة ساعتين و27 دقيقة.

 

وبشكل مبسط يعرض التطبيق تفاصيل بدايات الشهور الهجرية، حيث يقدم للمواطنين بشكل بسيط تفاصيل عن بدايات الشهور وموعد ميلاد الهلال ويوم الرؤية وأول أيام الشهر فلكيا وطول الشهر أيضا.

تطبيق اليكترونى لتفاصيل الشهور الهجرية (5)

وحول هذا التطبيق والخدمة المجتمعية التى يقدمها المعهد للمواطنين، كشف الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن المعهد للعام الثانى على التوالى، عكف على تنفيذ تطبيق إليكترونى يحمل الدليل الفلكى، ويتم تحديثه بشكل دورى كل عام كخدمة مجانية للمواطنين.

 

وأضاف رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصربحات خاصة لليوم السابع، أن التطبيق تم وضعه على موقع المعهد ويثدم للجمهور مجانا ويمكن تحميله على الموبايل تسهل على الجمهور معرفة التقويم الهجرى وبدايات الشهور الهجرية، لافتا إلى أن التطبيق يمكن تحميله على نظام "أندرويد" وجارى تطويره أيضا ليكون متاحا على كافة نظم التشغيل ويمكن تحميله على كافة أنواع أنظمة الموبايل .

تطبيق اليكترونى لتفاصيل الشهور الهجرية (6)

وأكد رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن المعهد القومى للبحوث الفلكية يعمل منذ إنشائه فى عام 1903 على تقديم الخدمات للمجتمع من خلال التطبيقات العملية فى المجالات العلمية التى يضطلع بها المعهد، ومن هذه المجالات عمل الحسابات الفلكية لتحديد مواقيت الصلاة وبدايات الشهور العربية ومواقيت الصوم والمواسم الدينية للحج.

 

وأشار رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن ادليل الفلكى يعد من ضمن الخدمات المجتمعية التى يقدمها المعهد للمواطنين، ويشتمل على منظر السماء لكل يوم من أيام استطلاع رؤية هلال الأشهر الهجرية، موضحا عليها موقع الهلال بالنسبة للشمس والكواكب الأخرى، كما يتضمن بيانات عن اتجاهات القبلة ونبذة مختصرة عن مواقيت الصلاة، وشرح لفصول السنة الأربعة والنظام الشمسى، كما يتضمن أيضا معجما فلكيا يشرح معنى المصطلحات الفلكية باختصار، وكذلك بيانات عن الظواهر الفلكية من اقتران الكواكب والكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية وتواريخ وأوقات رؤية الكواكب، لافتا إلى أن صاحب فكرة الدليل الفلكى الراحل الدكتور عبد الفتاح عبد العال جلال رئيس المعهد الأسبق.

تطبيق اليكترونى لتفاصيل الشهور الهجرية (7)

التقويم الهجرى ونشأته

ونستعرض لقرائنا فى السطور التالية نظام التقويم الهجرى ونشأته، ونظام التقويم الهجرى فيعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض.

 

والأشهر الهجرية هى:

1- المحرم

2 - صفر

3 - ربيع الأول

4 - ربيع الآخر

5 - جمادى الأول

6 - جمادى الآخر

7 - رجب

8 - شعبان

9 - رمضان

10 - شوال

11 - ذو القعدة

12 - ذو الحجة

أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة فى 12ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعًا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجرى


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة