الصحف العالمية اليوم: البنتاجون أعرب عن شكوك بشأن قدرة الجيش التركى مواجهة داعش.. كاتب خطابات بوش: ترامب فاز وخسر الديمقراطيين ليلة الثلاثاء.. ولندن لـ"النواب": لا تساوركم الأوهام بشأن اتفاق جديد لـ"بريكست"

الأربعاء، 09 يناير 2019 02:43 م
الصحف العالمية اليوم: البنتاجون أعرب عن شكوك بشأن قدرة الجيش التركى مواجهة داعش.. كاتب خطابات بوش: ترامب فاز وخسر الديمقراطيين ليلة الثلاثاء.. ولندن لـ"النواب": لا تساوركم الأوهام بشأن اتفاق جديد لـ"بريكست" الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والبيت الأبيض
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء، عدد من القضايا أبرزها شكوك البنتاجون بشأن قدرة الجيش الأمريكى على مواجهة داعش، واستمرار فوضى بريكست.
 

الصحف الأمريكية

 
 
هيمن خطاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى وجهه للشعب من كتبه البيضاوى فى البيت الأبيض، على تغطيات الصحف الأمريكية، اليوم الأربعاء، ووسط هجوم حاد من القادة الديمقراطيين، كتب مارك ثيثن، كاتب خطابات الرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش، فى صحيفة واشنطن بوست قائلا إن الرئيس ترامب خرج فائزا من خطاب أمس وبينما خسر الديمقراطيين.
 
وأشار ثيثن، فى مقاله بصحيفة واشنطن بوست، الأربعاء، إلى أن القادة الديمقراطيين وعلى رأسهم رئيسة مجلس النواب نانسى بولسى وزعيم الأقلية فى مجلس الشيوخ تشاك شومر، بدوا خاسرين ليلة أمس. ويقول إن الرئيس ترامب قام بشيئا نادرا ما كان يفعله منذ توليه منصبه، إذ استخدم المنبر الرئاسى التقليدى للوصول إلى ما وراء قاعدة مؤيديه المتشددة من أجل تقديم قضيته إلى الشعب الأمريكى ككل.
 
ففى حديثه من المكتب البيضاوى لأول مرة خلال فترة رئاسته، أعرب ترامب عن تبنيه تقاليد الولايات المتحدة كأمة من المهاجرين، معلنا أن "أمريكا ترحب بفخر بملايين المهاجرين الشرعيين الذين يثرون مجتمعنا ويساهمون فى أمتنا". ثم قدم شرحا مقنعا لماذا يعتقد أن البلاد تواجه ما وصفه "أزمة إنسانية - أزمة فى القلب وأزمة روح" على طول الحدود الجنوبية.
 
ويقول ثينين إن خطاب ترامب كان حقا رئيسيا، فلم يعلن الرئيس من جانب واحد حالة الطوارئ الوطنية، وبدلاً من ذلك  دعا إلى التوصل إلى حل وسط. ويشير إلى أنه بينما كان ترامب يتحدث بهدوء وعقلانية، اتهمه الديمقراطيون بالنقيض. وفى الوقت الذى قص فيه مأسى إنسانية، أتهموه بالمجادلة بأن النساء والأطفال على الحدود يشكلون تهديدا أمنيا وأتهموه بأنه يستخدم المكتب البيضاوى لإصطناع أزمة وإذكاء الخوف وصرف الانتباه عن الاضطرابات فى إداراته.
 
وخلص إلى أنه بينما ترامب هو صاحب قرار الإغلاق الجزئى للحكومة الذى دخل يومه الـ 18، ولكن إذا استمر الديمقراطيون فى مهاجمته، ولن يقبلوا بأى تنازل، فسرعان ما سيكون لوم الإغلاق عليهم، لأنهم هم الذين رفضوا إنهاءه.
 
 
 
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مسئولى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أعربوا عن شكوك عميقة بشأن قدرة القوات التركية أو رغبة الإدارة السياسية فى أنقرة على تنفيذ عمليات شاملة لمكافحة الإرهاب ضد تنظيم داعش.
 
وأوضحت الصحيفة الأمريكية، فى سياق تقريرها حول التوتر الذى شاب زيارة مستشار الامن القومى الأمريكى، جون بولتون، لتركيا، بشأن حماية أكراد سوريا، أن البنتاجون حذر الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أن أى توغل تركى فى شمال شرق سوريا سيؤدى إلى صدامات مع قوات التحالف العربى الكردى السورية الحليفة للولايات المتحدة.
 
كان بولتون قد أضاف شرطا جديدا للانسحاب الأمريكى من سوريا، خلال زيارته لأنقرة الأحد الماضى، قائلا إنه يجب أن توافق تركيا على حماية الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة، موضحا أنه سيحث فى المحادثات مع مسئولين أتراك، بينهم الرئيس رجب طيب أردوغان، على ضرورة ضمان سلامة الأكراد، وهو ما دفع الرئيس التركى لرفض لقاء المبعوث الأمريكى.
 
وكان ترامب فى قراره سحب القوات الأمريكية من سوريا، أشار إلى أن الرئيس التركى أكد أنه سيتولى مهمة قتال العناصر المتبقية من داعش فى سوريا، غير أن أنقرة طلبت الدعم العسكرى الأمريكى فى ذلك، كما أنها تستهدف وحدات حماية الشعب الكردية بإعتبارهم متمردين خطرين يدعون لانفصال أكراد تركيا وتشكيل دولتهم المستقلة. بينما تعتبرهم الولايات المتحدة شركاء قيّمين فى المساعدة على طرد داعش من سوريا، الهدف الأصلى للانتشار العسكرى الأمريكى قبل أربع سنوات.
 
 
 

الصحف البريطانية:

BBC: مجلة يابانية تعتذر بعد نشر قائمة بجامعات يسهل فيها ممارسة الجنس

 
 
قال موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، إن مجلة يابانية اضطرت إلى نشر اعتذار رسمى بعد نشرها قائمة تتضمن ترتيب الجامعات التى يسهل فيها إقناع الفتيات بممارسة الجنس فى حفلات الشراب.
 
 
وواجهت مجلة سبا الأسبوعية، المتخصصة فى أخبار الرجال، عاصفة غضب بعد نشرها لتلك القائمة، وأطلقت سيدة حملة تدعو المجلة للاعتذار وإزالة التقرير.
 
وكان التقرير يشير إلى ما يحدث فى حفلات الشراب الجماعية جيارانومى  gyaranomi، حيث يشجع الرجال النساء للحضور معهم.
 
وجاء فى المقالة المنشورة بتاريخ 25 ديسمبر، أسماء الحفلات التى تحظى بشعبية بين طالبات الجامعات، كما تضمنت مقابلة مع مطور تطبيق يهدف إلى مساعدة الرجال والنساء على العثور على رفقاء محتملين لهذه الحفلات.
 
وقالت مجلة سبا فى بيان: "نود أن نعتذر عن استخدام لغة مثيرة لإغراء القراء بالحديث عن كيف يمكن أن يصبحوا عاطفيين مع النساء، كما نعتذر عن وضع تصنيف... بأسماء حقيقية لجامعات...مما نتج عنه تمييز ربما أساء لبعض القراء".
 
وأضاف البيان "فيما يتعلق بالقضايا التى تتضمن الجنس، سنفعل ما بوسعنا كمجلة للاستماع إلى الآراء المختلفة".
 
وذكرت المقالة خمس كليات يمكن فيها إقناع طالبات "بسهولة" لحضور حفلات الشراب، وقدمت شرحا لكيفية "إقناع" النساء والحكم على إذا ما كانت المرأة ستوافق على ممارسة الجنس على أساس ملابسها ومظهرها.
 
 

حكومة بريطانيا للنواب: لا تساوركم الأوهام بشأن اتفاق جديد لـ"بريكست"

 
 
 
 
حذرت حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى نواب البرلمان اليوم الأربعاء، من أن التفكير فى أن بإمكان الحكومة التفاوض على اتفاق جديد للخروج من الاتحاد الأوروبى إذا رفضوا اتفاقا تفاوضت عليه ماى فى تصويت الأسبوع المقبل، مجرد وهم.
 
 
وما زال غموض شديد يكتنف مصير خروج بريطانيا من التكتل- وتتراوح الخيارات من خروج غير منظم إلى إجراء استفتاء آخر- لأن من المتوقع أن يرفض النواب اتفاقا أبرمته ماى مع الاتحاد فى نوفمبر سيجرى التصويت عليه يوم 15 يناير.
 
وألغت ماى تصويتا كان مقررا الشهر الماضى وأقرت بأن البرلمان كان سيرفضه. واستأنف النواب اليوم الأربعاء مناقشة الاتفاق قبيل التصويت الأسبوع المقبل. ومن المقرر أن تترك بريطانيا الاتحاد الأوروبى يوم 29 مارس فى الساعة 2300 بتوقيت جرينتش.
 
وقال ديفيد ليدينجتون وزير شئون مجلس الوزراء فى حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سى) "لا أعتقد أن الرأى العام البريطانى يتقبل أوهاما عن اتفاقات بديلة سحرية ستخرج بصورة ما من خزانة فى بروكسل". وأضاف "هذا الاتفاق المطروح على الطاولة شهد عملية أخذ ورد صعبة من الجانبين".
 
واستبعدت ماى مرارا تأجيل الخروج لكنها حذرت كذلك النواب من أنهم إذا رفضوا الاتفاق ستخرج عملية الانسحاب عن مسارها أو ستضطر بريطانيا للخروج من التكتل دون اتفاق.
 
 
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

اشتباكات بين الشرطة والعمال احتجاجا على إغلاق مصانع الألمنيوم فى إسبانيا

 
 
 
 
قالت وكالة "تيلام" الأرجنتينية، إنه حدثت اشتباكات بين الشرطة والعمال فى مصانع الألومنيوم فى إسبانيا، وذلك احتجاجا على إغلاق مصنعين لشركة ألكوا الأمريكية فى إسبانيا إلى العاصمة مدريد، حيث أقفل المتظاهرون طريقا يعد رئيسيا فى المدينة باتخاذهم موقع اعتصام أمام وزارة الصناعة الإسبانية، قبل التصادم مع الشرطة ونشوب مشاجرات بين الطرفين.
 
وبحسب النقابات فإن عملية إغلاق مصنعين من ثلاثة تابعة لعملاق صناعة الألمنيوم الأمريكى سيؤدى إلى فقدان المئات من الوظائف والتأثير على الآلاف غيرها، وفقد 700 وظيفة فى المصانع التى يبلغ إنتاجها السنوى مجتمعة 180 ألف طن مترى.
 

رئيس وزراء إيطاليا: النساء والأطفال العالقين فى البحر حالة استثنائية

 
 
 
ألمح رئيس الوزراء الايطالى، جوزيبى كونتى إلى إمكانية استقبال بلاده لنساء وأطفال، ضمن 49 مهاجرا أنقذتهم سفينتين ألمانيتين الشهر الماضى وظلوا عالقين بمياه المتوسط.
 
وقال كونتى، فى لقاء مع برنامج لقناة التلفزة العامة الأولى يبث فى وقت لاحق مساء الثلاثاء، إن من على متن سفينتى (سى ووتش) و (سى آى) من نسأء وأطفال هم  حالة استثنائية  ظلوا عالقين فى البحر لأكثر من أسبوعين، وأضاف "أنا لا أريد عدم الإلتزام  بخط الحكومة، لكن أعتقد أن إيطاليا بوسعها استقبال القليل من النساء والأطفال".
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقد أصر وزير الداخلية على عدم استعداد بلاده لاستقبال أى مهاجر،  قال إن "سالفينى  يعبر عن خط تتفق معه الحكومة، ولكن إذا وضعنا هذه الحالة فى موضع الاستثناء، لا يمكن اتهام الحكومة بعدم الاتساق.
 
وفى سياق عام، أشار كونتى إلى أن "إيطاليا تبنت موقفا قويا يمثل انعطافا مقارنة بالماضى. لكن هذا الموقف واضح ومنظم: لإدارة التدفقات نحتاج إلى آلية أوروبية مشتركة".
 
وقال إن "خيبة الأمل قوية تجاه أوروبا، لا يمكننا ترجمة نقاط الالتقاء فى القمة الأوروبية الأولى (للحكومة الإيطالية الحالية) إلى آلية مشتركة، كل شخص يدعى أن يمتلك الحقيقة، والحقيقة التى لدينا هي محاربة الاتجار بالبشر".
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة