خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

حصاد ديسمبر.. البرلمان وافق على 6 تشريعات و8 اتفاقيات ونظر 95 أداة رقابية

الأربعاء، 09 يناير 2019 12:52 م
حصاد ديسمبر.. البرلمان وافق على 6 تشريعات و8 اتفاقيات ونظر 95 أداة رقابية الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب، تقريراً حول حصاد مجلس النواب عن ديمسبر الماضي، مؤكدة أن هذا الشهر شهد نشاطاً مُكثفا وزخما ملحوظاً على كافة أصعدة العمل البرلمانى على المستوى التشريعى والرقابى والتواصل البرلمانى المجتمعى فضلا عن النشاط المتميز للدبلوماسية البرلمانية وإصدارات قناة البرلمان الرسمية عبر قناة "اليوتيوب". 

 

وفند التقرير البرلماني، أنشطة مجلس النواب علي الصعيد التشريعي، سواء مشروعات القوانين التي وافق عليها المجلس نهائياً، أو مشروعات القوانين التي تم الموافقة عليها في مجموعها مع إرجاء أخذ الرأي النهائي عليها، مشروعات القوانين التي تم الموافقة عليها من حيث المبدأ، أو فيما يتعلق بالأتفاقيات. 

 

وحسب التقرير، وافق مجلس النواب علي 6 تشريعات نهائيا، ومنها مشروع قانون الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 196 لسنه 2008 بإصدار قانون الضريبة علي العقارات المبنية، ومشروع قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابع، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (394) لسنة 1954 في شأن الأسلحة والذخائر، ومشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنه 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين، مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1981 بشأن إنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم، مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون (57) لسنه 1978 بشأن التخلص من البرك والمستنقعات ومنع أحداث الحفر.

 

أما مشروعات القوانين التي تم الموافقة عليها في مجموعها وتم إرجاء أخذ الرأي النهائي عليها، وتتمثل في مشروعين، وهما مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 95 لسنه 1945 الخاص بشئون التموين، وبعض أحكام قانون حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005، ومشروع قانون إصدار قانون المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة. 

 

وبالنسبة للتشريعات التي تم أخذ الموافقة عليها من حيث المبدأ، تتمثل في مشروع قانون بشأن إصدار قانون تشغيل وإدارة المحال العامة والصناعية والتجارية. 

ونوة التقرير إلي انعقاد اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة وتعديل نصوص بعض مواد مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلنيكية المعروف إعلاميا بـ"التجارب السريرية" المعتر ضعليها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الاربعاء 12 ديسمبر الجاري برئاسة السيد الشريف وكيل أول المجلس، واتفاقها علي خطها لعملها تشتمل عقد جلسات إستماع إلي المتخصصين والجهات صاحبة الاختصاص في مشروع القانون ومخاطبة بعضها لإفادة اللجنة الخاصة برأيها مكتوباً حول نصوص المواد موضع الاعتراض.
 

وأكد التقرير، الاتفاق علي تشكيل لجنة فرعية لصياغة واقتراح النصوص موضع الاعتراض برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، وعرض التقرير النهائي للجنة في جلسة ختامية لاحقة لعرضة علي المجلس.

 

وفيما يتعلق بالاتفاقيات، أشار التقرير البرلماني إلي موافقة مجلس النواب علي 8 اتفاقيات هامة  بشأن الموضوعات التي تعزز التعاون بين مصر وعدد من الدول في مجالات التعليم والزراعة والإدارة الحكومة. 

 

وعلي صعيد النشاط الرقابي لمجلس النواب خلال شهر ديسمبر، أشار التقرير البرلماني إلي أن نظر المجلس عدد من البيانات العاجلة طبقا لأحكام المادة 215 من اللائحة الداخلية تعلقت بالعديد من القضايا والمشكلات الخدمية التي تهم المواطن المصرى بمختلف المحافظات منها حوادث الطرق ومشكلات الكهرباء، والمشكلات التي تعتري القطاع الصحي، وبعض المشكلات المتعلقة بالزراعة والري بالإضافة إلي عدد من المشكلات المتعلقة بمراكز الشباب وخدمات الصرف الصحي بعدد من القري بمختلف المحافظات. 

 

ونوه التقرير البرلماني، نظر المجلس خلال جلستة العامة المنعقدة الثلاثاء 11 ديسمبر (79) طلب إحاطة و12 سؤالاً و 4 طلبات مناقشة عامة وجهت لكل من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة  هالة زايد، وزيرة الصحة. 

 

وعدد التقرير – أبرز الفاعليات التي شهدها مجلس النواب خلال شهر ديسمبر الماضي، وفي مقدمتها احتفالة باليوم العالمي لذوي الإعاقة، وتهنئة رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، النائب سعد الجمال بمناسبة انتخابة نائباً لرئيس البرلمان العربي، وإصدار البرلمان بياناً رداً علي قرار البرلمان الأوروبي الصادر في 13 ديمسبر 2018، وإدانه رئيس البرلمان حادثة المريوطية الإرهابي 28 ديمسبر 2018، وتوجيه رئيس مجلس النواب رساله شكر وعرفان لروح الزعيم الراحل السادات احياءاً لمئوية ميلادة، وإشادة المجلس بقرار برلمان النمسا بحظر شعار رابعة . 

 

ورصد التقرير البرلماني – استقبال البرلمان خلال جلسات شهر ديسمبر، في إطار حرصة علي نشر الثقافة البرلمانية، مجموعة من طلاب مدرسة جيل المستقبل، ووفد طلاب التجارة والحاسب الألي بالمنصورة، ووفد من طلبة وطالبات المعادي، ووفد من طلاب ومشرفي المكتب التنفيذي للإدارة التعليمية للتسجيل للمرحلتين الإعدادية والثانوية ببلبيس، رئيس جامعة سوهاج يرافقة عدد من طلاب كلية الحقوق، وعدد من طلاب مدرسة عمر سليمان الرسمية المميزة، وبعض المتخصصين في مجال عمل الجلسات بالاتحاد البرلماني الافريقي، ووفد من وزارة الشباب والرياضة من برنامج أعرف برلمانك، وعدد من طلاب مدرسة ابن لقمان الاعدادية بالمنصورة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة