علماء بريطانيون يطورون تقنية تتنبأ بأعراض السرطان

الثلاثاء، 08 يناير 2019 09:00 ص
علماء بريطانيون يطورون تقنية تتنبأ بأعراض السرطان اطباء
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طور باحثون فى "جامعة سرى" البريطانية تقنية جديد للذكاء الاصطناعى يمكنها التنبؤ بالأعراض التى يعانى منها مرضى السرطان خلال فترة العلاج التى يقطعها المريض، وهو ما يفسح المجال أمام الأطباء للبدء فى علاج هذه الأعراض بشكل مبكر.

وأوضح فريق البحث، من مركز أبحاث النظر والخطاب والإشارة التابعة للجامعة، أنهم ابتكروا منظومتين للذكاء الاصطناعى يمكنهما التنبؤ بدقة بثلاثة أعراض شائعة لدى مرضى السرطان، وهى الاكتئاب والتوتر واضطرابات النوم، إذ ترتبط هذه الأعراض الثلاثة بتراجع حاد فى جودة الحياة بالنسبة لمريض السرطان.

وقام فريق الدراسة بتحليل البيانات المتوافرة بالفعل عن الأعراض التى يعانى منها مريض السرطان فى مرحلة العلاج الإشعاعى، واعتمد الفريق على بيانات يمكنها التنبؤ بالفعل بموعد بدء ظهور هذه الأعراض أو ما إذا كانت هذه الأعراض سوف تظهر من الأساس.

وتبين من الدراسة الأولى من نوعها، التى أجريت بالتعاون بين جامعتى سرى، وكاليفورنيا فى مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، أن النتائج التى توصلت إليها منظومة الذكاء الاصطناعى جاءت قريبة للغاية من الأعراض الحقيقية التى ظهرت على المرضى.

ونقل موقع "ساينس ديلي" المتخصص فى الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الباحث بايان بارناجى المتخصص فى مجال الذكاء الاصطناعى بجامعة سرى، قوله إن "هذه النتائج المثيرة تظهر أن هناك فرصة أمام تقنيات الذكاء الاصطناعى كى تصنع اختلافا حقيقيا بالنسبة للأشخاص المصابين بالسرطان، كما يمكن أن تساعد الأطباء فى تحديد المرضى التى تزيد لديهم احتمالات ظهور الأعراض المرضية، وبالتالى مساعدتهم ووضع خطط علاج استباقية للتعامل مع هذه الأعراض والتغلب عليها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة