صور.. العالم يستعين بخبرات مصر الأمنية.. الاتحاد الأوروبى وإيطاليا يوقعان بروتوكولات تعاون مع أكاديمية الشرطة لتدريب الأفارقة على مكافحة الجريمة.. مدير إدارة الهجرة وشرطة الحدود الإيطالية: مصر تقوم بدور إقليمى

الثلاثاء، 08 يناير 2019 03:56 م
صور.. العالم يستعين بخبرات مصر الأمنية.. الاتحاد الأوروبى وإيطاليا يوقعان بروتوكولات تعاون مع أكاديمية الشرطة لتدريب الأفارقة على مكافحة الجريمة.. مدير إدارة الهجرة وشرطة الحدود الإيطالية: مصر تقوم بدور إقليمى جزء من ورش العمل
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثقة كبيرة منحتها إيطاليا والاتحاد الأوروبى لجهاز الشرطة المصرى، لتدريب الكوادر الأفريقية فى العديد من المجالات، أبرزها مكافحة الهجرة غير الشرعية والتزوير، بتمويل من إيطاليا والاتحاد الأوروبى، مما يؤكد على ثقتهم فى جهاز الشرطة المصرى وحسن سمعته فى المنطقة الأفريقية والعالمية لاختياره دون غيره فى تولى تدريب الأفارقة.

وفى هذا الإطار، احتفل مركز البحوث بأكاديمية الشرطة بتخريج الدورة التدريبية الثالثة فى مجال مكافحة الهجرة غير النظامية وتزوير الوثائق الرسمية، التى شارك فيها 45 متدربًا يمثلون 15 دولة أفريقية من بينها مصر، بحضور مدير مركز البحوث، ومدير إدارة الهجرة بالإدارة المركزية وشرطة الحدود الإيطالية، وذلك فى إطار تنفيذ بروتوكول التعاون التدريبى بين وزارتى الداخلية المصرية والإيطالية فى مجال تدريب الكوادر الأمنية الأفريقية فى هذا المجال.

جانب من البرتوكول
جانب من البرتوكول
 

يأتى تنظيم هذه الدورة تكريسًا للجهود المكثفة للتعاون المُثمر بين الجانبين المصرى والإيطالى لمكافحة الهجرة غير النظامية فى حقبة زمنية تشهد متغيرات عديدة وحراكًا عالميًا واهتمامًا متزايدًا لمواجهة تلك الظاهرة، وذلك انطلاقًا من سياسة الوزارة الرامية إلى الاهتمام بتعزيز التعاون الأمنى بين أبناء القارة الأفريقية، وتبادل الخبرات التدريبية والتجارب المتميزة فى هذه المجالات.

وبدوره، أشاد مدير إدارة الهجرة بالإدارة المركزية وشرطة الحدود الإيطالية - بالتعاون البناء بين الشرطة المصرية والإيطالية فى تنظيم هذه الدورات، ومدى أثر ذلك فى مكافحة الهجرة غير الشرعية ودعم قدرات القائمين على مواجهتها، موجهًا الشكر لوزارة الداخلية المصرية على هذا الدور الإقليمى الحيوى.

 
جزء من ورش العمل
جزء من ورش العمل
 

ومن جانبهم، أعرب المتدربون الأفارقة عن خالص شكرهم وتقديرهم لوزارتى الداخلية المصرية والإيطالية وأكاديمية الشرطة على تنظيم هذه الدورات، التى تمثل أهمية قصوى فى أمر يمس كافة دول العالم ويتطلب التكاتف والتعاون لمكافحته، كما أشادوا بالبرنامج التدريبى الذى تضمن عددًا من المحاضرات القيمة المتعلقة بإدارة الحدود وفحص وثائق السفر، والإجراءات اللازمة لجمع المعلومات، بالإضافة إلى ما شهدوه خلال الزيارات الثقافية والترفيهية التى قاموا بها وتعرفوا خلالها على أهم المعالم الحضارية والثقافية المصرية، وفى ختام مراسم الحفل تم تسليم شهادات تقدير لكافة المتدربين.

 
شرح للكوادر الأمنية الأفريقية
شرح للكوادر الأمنية الأفريقية
 

ووقعت أكاديمية الشرطة برتوكول تعاون مع إيطاليا والاتحاد الأوروبى، وفقاً للبروتوكول يتم تدريب 360 من كبار كوادر الشرطة الأفريقية من 22 جنسية، على أحدث أساليب مكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة، تحت إشراف مدربين مصريين وإيطاليين وأوروبيين، كما يتضمن البرنامج التدريبى عدداً من ورش العمل التى تهدف إلى تبادل الخبرات وتوحيد مفاهيم وأساليب مكافحة هذه الظواهر الإجرامية بين دول ضفتى المتوسط.

 
ورش عمل
ورش عمل
 

ويرى خبراء أمنيون، أن ثقة إيطاليا فى جهاز الشرطة جاءت بعد السمعة الطيبة له، فضلاً عن قوة أكاديمية الشرطة المصرية ومركز بحوث الشرطة، ففى مجال التدريب الأمنى الدولى نجح مركز بحوث الشرطة فى تدريب 17613 مُتدربا من خلال تنظيم 654 دورة تدريبية للكوادر الأمنية الوافدة من 66 دولة، حيث تم تنظيم 287 دورة تدريبية لـ 8033 من الكوادر الأمنية الوافدة من 49 دولة إفريقية، فضلاً عن تم تنظيم 369 دورة تدريبية لـ9580 من الكوادر الأمنية الوافدة من 17 دولة من دول الكومنولث، فضلاً عن إعداد قرابة 70 دراسة شرطية متنوعة، شملت مجالات العمل الأمنى المختلفة وتنظيم العديد من المؤتمرات والفعاليات العلمية.

جزء من ورش العمل
جزء من ورش العمل
 

وأوضح خبراء الأمن، أن أكاديمية الشرطة المصرية أصبحت قبلة للوافدين الأفارقة وغيرها لتلقى العلوم الأمنية، حيث تتميز البرامج التدريبية الدولية التى يقدمها مركز بحوث الشرطة بجودة المحتوى التدريبى وحداثة المعلومات والخبرات التى يزود بها المتدربون، فضلاً عن أسلوب التدريب التفاعلى الذى يسمح للمتدرب بنقل خبراته وفقاَ للظروف الأمنية فى بلاده، ما يثرى المتدربين من خلال تبادل هذه الخبرات، علاوة على الاستعانة بمدربين ومحاضرين ذوى خلفية عملية مارسوا العمل الشرطى بالفعل، فضلاً عن توفير الإقامة الملائمة وكل أوجه الرعاية المختلفة لأشقائنا من الدول الإفريقية ونقل وتبادل الخبرات، من خلال الاستعانة بأفضل الكوادر الأمنية بالوزارة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة