بـ"كل يوم".. "السب والقذف الإلكترونى" يثير الجدل..وكيل البطريركية: مشهد افتتاح المسجد والكاتدرائية يكتب بحروف من نور.. والد مصطفى عبيد: كان يحب عمله ويفخر بجده الشهيد..و"مميش" يشيد بإنقاذ شاب لطفلة من الاختطاف

الثلاثاء، 08 يناير 2019 12:58 ص
 بـ"كل يوم".. "السب والقذف الإلكترونى" يثير الجدل..وكيل البطريركية: مشهد افتتاح المسجد والكاتدرائية يكتب بحروف من نور.. والد مصطفى عبيد: كان يحب عمله ويفخر بجده الشهيد..و"مميش" يشيد بإنقاذ شاب لطفلة من الاختطاف وائل الإبراشى ومهاب مميش وخالد الجندى ومارجريت عازر
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "كل يوم"، المذاع على قناة "ON E"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، قضايا السب والقذف الإلكترونى وعقوبتها، كما تناول ردود الأفعال حول افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لمسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وائل الإبراشى

وكيل البطريركية: مشهد افتتاح المسجد والكاتدرائية يكتب بحروف من نور

وصف القمص سرجيوس سرجيوس، وكيل عام البطريركية بالقاهرة، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لمسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، بأنه مشهد يُكتب بحروف من نور.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى، أنه كانت هناك متابعة لرئيس الجمهورية بنفسه لبناء وتشييد مسجد وكاتدرائية، ولولا ذلك فهناك استحالة أن يتم ذلك فى وقت وجيز، مؤكداً أن الحدث رسالة لكل العالم بأن هذه هى مصر.

وشدد وكيل عام البطريركية بالقاهرة، على أنه يجب أن نكون متماسكين ومتحابين، لأن هذا هو ما يجعل مصر واعدة، وأم الدنيا وكل الدنيا.

مظهر شاهين: الرئيس السيسى يؤصل لدولة المواطنة الحقيقية

قال الشيخ مظهر شاهين، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه كان موجوداً بالكاتدرائية فى اليوم الذى وعد فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ عامين ببناء كاتدرائية جديدة للإخوة المسيحيين بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك كان موجوداً فى الكاتدرائية الجديدة وعاش اللحظة السعيدة.

 

وأضاف شاهين ، خلال مداخلة هاتفية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ، يؤصل ببناء المسجد والكنيسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لدولة المواطنة الحقيقية، أى الدولة التى تُحترم فيها المواطنة، وأى مواطن سواء مسلم أو مسيحى له حق أن يكون له دورعبادة.

وأشار "شاهين"، إلى أن الرئيس السيسى ، يؤصل لدولة حقوق الإنسان، وأول حق من حقوق الإنسان أن يعبد لله فى منتهى الحرية فى دار عبادته، مؤكداً أن الحديث عن المواطنة وحقوق الإنسان بات عملياً فى دولة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

خالد الجندى: 2019 عام انتصارات المواطن لاستقباله بشهيد قدّم نفسه لوطنه

قال الشيخ خالد الجندى ، العالم الأزهرى، إن عام 2019 هو عام خير وانتصارات للمواطن المصرى على كل الأصعدة، لأننا استقبلناه بشهيد قدّم نفسه من أجل وطنه،  وهو الشهيد الرائد مصطفى عبيد، موضحاً أنه أكبر أول عربون يتم تقديمه مهر لمصر التى أثبتت أنه لولا المسجد لضاعت الكنيسة.

وأضاف الجندى ، خلال مداخلة هاتفية، أن من أنقذ الكنيسة من الكارثة المحققة التى كانت ستحدث بعزبة الهجانة، وهى حقيقة، ورسالة لها أبعادها، مؤكداً أنه لولا إيجابية شيخ المسجد والمسئولون لكانت المسألة كارثية.

وتابع "الجندى" قائلا ، :"بنقول للرئيس السيسى احنا مصدقينك، انك بتحب البلد وعاوز تجمع أطراف الأمة، وأنك أب لكل مصرى، ودى رسالة بنقولها للعالم الغربى، وبعض الجيوب المرتزقة فى الغرب ومن يحاولون الوقيعة بيننا وبين حبيبنا رئيسنا، وامبارح كان عيد بمعنى الكلمة".

مارجريت عازر: افتتاح المسجد والكنيسة أعظم مشهد فى تاريخ مصر الحديث

قالت النائبة مارجريت عازر ، عضو مجلس النواب، إن افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية، أعظم مشهد فى تاريخ مصر الحديث، موضحة أن مصر ستظل لكل المصريين ومهد الأديان.

 

وأضافت عازر، خلال مداخلة هاتفية، أن مصر ستظل الدولة التى تحترم القانون وتحترم مبدأ المواطنة، وهو مبدأ كل دساتير العالم، مؤكدة أننا ضربنا مثل للعالم كله لبوحدة مصر ، مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ، منذ توليه المسؤلية يسعى لاعادة الثقافة المصرية التى حاولت التيارات المتطرفة أن تقودها فى تيار أخر.

مارجريت عازر

والد الرائد الشهيد مصطفى عبيد: كان يحب عمله ويفخر بجده الشهيد

قال اللواء عبيد محمود، والد الرائد الشهيد مصطفى عبيد، إن ابنه الشهيد مصطفى كان يحب عمله ومتميزا فيه، موضحاً أن عند قلقه عليه فى سخونة الأحداث يرد عليه قائلاً: "المفرقات محدش بيشتغل فيها رغما عنه، ومن لا يرغب العمل فيها ينقلوه فوراً".

 

وأضاف اللواء عبيد محمود، خلال مداخلة هاتفية، أن ابنه كان يتعامل بأعصاب هادئة وبابتسامة فى أعظم المواقف، لافتا إلى أن زملاء الشهيد مصطفى منهم من تعرض للإصابة والاستشهاد، ولكن ذلك كان يجعلهم يتحمسون أكثر.

وأشار والد الرائد الشهيد مصطفى عبيد إلى أن الشهيد تربى تربية عسكرية، ولديه ابنة 6 سنوات وولد 3 سنوات، لافتا إلى أنه كان يفخر بجده الشهيد، الذى كان حاصلاً على نوط الجمهورية من الدرجة الأولى.

 

مهاب مميش يشيد بإنقاذ سائق تاكسى لطفلة من الاختطاف: الشهامة صفة المصريين

أشاد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، بإنقاذ سائق تاكسى لطفلة، مشيرا إلى أن الشهامة صفة المصريين، وأن البطولة صفة أساسية لديهم.

وأشار مميش، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن إنقاذ شاب لحياة طفلة يدل على أنه تحركت لديه مشاعر الأخوة للطفلة، موضحا أن بلدنا جميلة جداً وكلنا عائلة واحدة، ولا بد أن نقوم بهذا الفعل، خاصة أن مصر تتغير.

وعن تعيين الشاب بهيئة قناة السويس قال: "وقفنا جنب محمود زى ما وقف جنب بنتنا الطفلة الصغيرة"، موضحا أن الرسالة: "لا تغض البصر عن أى خطأ يحدث فى الدولة، وهذا يدل على أنه مقدام وعنده نخوة".

من جانبه وصف محمود سيد، سائق التاكسى الذى أنقذ الطفلة خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، الفريق مهاب مميش بأنه أب حنون، مردفاً: "تكريمه لى على رأسى من فوق وشرف، وشىء عمرى ما أنساه"، وكشف أنه بعد اليوم الذى كان فى النيابة تعرض للتهديد من ثلاث أشخاص.

وكان محمود سيد شعر بأن أحد الزبائن معه طفلة وأنه خطفها، واهتم بذلك وتعقّب الخاطف وتأكد له أنه اختطف طفلة، وقام بتحريرها.

وكان الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس، فى لفتة إنسانية، قد استقبل الشاب البطل محمود سيد أحمد مرسى، الذى أنقذ طفلة الإسماعيلية من الاختطاف، مساء الجمعة 30 ديسمبر 2018، وقبض على الخاطف وقدمه للشرطة، بمساعدة بعض المواطنين، وأصر على تسليم الطفلة بنفسه لوالدتها.

مهاب مميش

عقوبة قضايا السب والقذف الإلكترونى تثير الجدل 

أثارت قضايا السب والقذف، ما بين تغليظ العقوبة، وعدم تغليظها، الجدل بين ضيوف برنامج "كل يوم".

قال ياسر سيد أحمد  المحامى، إن السب والقذف الإلكترونى يحدث فيه أشياء شائكة من خلال الأجهزة الإلكترونية والإنترنت، وخاصة لأنه فتح مجال لتعريض حياة الناس للخطر والتشهير والاتفاث على جرائم وتهديد شخصيات عامة، موضحاً أن ذلك يكون بصفة متكررة من أكثر من قطاع مجتمعى.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى، القانون ضعيف فى قضايا السب والقذف الإلكترونى، وما يساعد على انتشار ذلك بأنه لا يوجد ردع، لافتاً إلى أننا نحتاج لتغليظ العقوبة، لأن 6 أشهر غير كافى.

من جانبه يرى حسن بدران المحامى، أن تشديد العقوبة فى أى جريمة لا يؤدى إلى منعها، لافتاً إلى أنه يخشى أن يكون مبرراً بالتضييق على الحريات.

وفى نفس السياق، ذكر محمد توفيق المنسق العام لمكافحة الفساد، أن الإنترنت موجود منذ عام 1940، وأتيح للجميع عام 1993، لافتاً إلى أن القانون 175 الذى صدق عليها الرئيس أغسطس الماضى به سوء استخدام.

وتابع:"حتى لا نُحسب أننا مع الإسفاف والشتائم والسب والقذف وتدنى المستو ىالثقافى للشعب المصرى، إنما فى الأساس الميزان مختلف، وخاصة أن هناك قصور فى جميع المناحى الثقافية، ولم يتم طلب حجب المواقع الإباحية، ونتحدث عن السب والقذف".

من جانبه، لفت عصام عجاج المحامى، إلى أنه يتعجب من أى مبرر للسب والقذف الإلكترونى، مردفاً:"دا بكابورت اتفتح واحنا بنساعد نطلق القاذورات منه، قلة أدب متناهية على الفيس بوك".

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة